صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس": "حلم ابن سلمان لن يتحقق في روسيا
صحيفة
توقع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" لروسيا مغادرة سوق النفط بعد 19 عاما، لكنه أشار إلى أن إنتاج النفط سينخفض قبل ذلك في الصين، متوقعا مغادرة الصين لسوق النفط بعد 5 سنوات. وبعد ذلك ستختفي الدول المنتجة للنفط اليوم تلو الآخر.

وبالرغم من ذلك، أكد محمد بن سلمان أن الطلب على النفط سينمو حتى عام 2030، بنسبة 1-1.5% سنويا. لذلك فإن المملكة العربية السعودية تعتزم زيادة الصادرات.

ويعتقد ولي العهد السعودي أن ذلك لن يؤثر على المملكة، إذ لا أحد يتحدث اليوم عن الطائرات أو السفن، التي تعمل على الكهربا، إضافة إلى هذا وجود الطلب على منتجات صناعة البتروكيماويات وآفاق هذا المجال في السنوات الـ10-30 القادمة.
وأشار محمد بن سلمان في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" إلى أن بلاده تملك الكثير من الإمكانيات لتلبية أي طلب، لكن لابد من انتظار خروج إيران من السوق. وتعتزم الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر، فرض حظر على إمدادات النفط من الجمهورية الإسلامية. وعلاوة على ذلك، وفقا لأقوال ولي العهد عدد منتجي النفط على السنوات القليلة المقبلة سينخفض، إذ أن روسيا والصين ستغادران سوق النفط.

بينما قالت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس"، إن النائب الأول لرئيس لجنة الطاقة في مجلس الدوما إيغور أنانسكي لا يشاطر ولي العهد السعودي التوقعات.

إذ قال أنانسكي: "إنه حلم الأمير الجميل، بسبب عدم وجود عوامل لمغادرة روسيا لسوق النفط. كما أن الاحتياطات تسمح للشركات بالاستثمار بفعالية في التنمية".

وعلى الرغم من أن روسيا لا تعتبر الرائدة في العالم من حيث احتياطات النفط، لكنها ليست في نهاية القائمة. ووفقا لإحصائيات الطاقة العالمية لعام 2018، فإن فنزويلا في المرتبة الأولى من هذا التصنيف — 303.2 مليار برميل. وتتبعها في المرتبة الثانية المملكة العربية السعودية — 266.2 مليار برميل. بينما تشغل روسيا في هذا التصنيف المركز السادس — 106.2 مليار برميل.
وأكد رئيس الجامعة الروسية الحكومية للتنقيب الجيولوجي فاديم كوسيانوف أن روسيا تملك الكثير من الاحتياطات النشطة، التي تكفي لمدة 33 سنة على الأقل.

كما أشار وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إلى أن متوسط إنتاج النفط في روسيا خلال أيلول/سبتمبر من عام 2018، بلغ 11.33 مليون برميل يوميا، مؤكد أن هذا ليس الحد الأعلى.

وأضاف وزير الطاقة: "نتوقع إنتاج 555 مليون طن هذا العام. ونتوقع زيادة قدرتنا على الإنتاج".

كما أن تصريحات الأمير السعودي تختلف عن تقييم وكالة الطاقة الدولية، التي زادت توقعاتها لإنتاج الذهب الأسود في روسيا إلى 11.49 مليون برميل يوميا في عام 2018.

ويرى الخبراء أن العقوبات الأمريكية لن تحدح من الإمكانات. إذ أن صناعة النفط والغاز المحلية حدت بشكل كبير من اعتمادها على المعدات والتقنيات المستوردة منذ عام 2014.

ونوه الخبراء إلى أن الأفضل للأمير السعودي النظر إلى الولايات المتحدة، بدل التنبؤ بمستقبل روسيا. فقد أصبح الأمريكيون قادرون على تصدر قائمة منتجي النفط في عام 2018. كما أن واشنطن تملك في جعبتها أداة ضغط أخرى، وهي مشروع القانون "ضد التكتلات الاحتكارية لإنتاج وتصدير النفط". وفي حال اعتماد القانون فإن الولايات المتحدة ستكون قادرة على رفع دعوى في المحكمة ضد أعضاء أوبك، بما في ذلك السعودية، للتواطؤ لتقليص إنتاج النفط وفرض عقوبات جديدة.
صحافة أجنبية

المصدر: موسكوفسكي كومسوموليتس

الإثنين 08 تشرين الأول , 2018 06:51
تابعنا على
أخبار ذات صلة
سي إن إن الأمريكية: الخاشقجي قتل خنقا
من صاغ فكرة "كبش الفداء" بقتل خاشقجي واختار الاسم ؟!.."الغارديان" تجيب
"نيوزويك" مع خاشقجي عن ابن سلمان قبل اغتياله بأيام: لا توجد حركة سياسية في السعودية بإمكانها الضغط على ولي العهد.
أنقرة حصلت على معلومات مؤثرة للغاية لمواجهة الشر والعداوة.. الكاتب التركي "إبراهيم قراغول": اغتيال خاشقجي أنهى طريق ابن سلمان وابن زايد مُنفذا مشاريع تدمير المنطقة،
نيويورك تايمز: أطردوا سفراء السعودية.. ابن سلمان مجنون ويجب إيداعه السجن
بعد نشر الرواية السعودية..التايمز البريطانية تؤكد: ابن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي
“واشنطن بوست” تكشف عن تسجيل ينسف رواية السعودية حول مقتل خاشقجي ويحاصر الأمير الصغير
"BBC" تكشف معلومات مثيرة عن أحد المتهمين بقتل خاشقجي
الغارديان: الرياض تدفع الملايين لشركات بريطانية لتحسّن صورتها
"من مصلحتنا ان تبقى السعودية حليفاً في مواجهة ايران".. "هآرتس": تورط السعودية باغتيال خاشقجي ضد مصلحة "إسرائيل".
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2018 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي