بالأسماء.. اعتقال 105 سعوديين من الدعاة والنخب خلال عام
بالأسماء.. اعتقال 105 سعوديين من الدعاة والنخب خلال عام
وثق حساب سعودي شهير اعتقال 105 مواطنين، من الدعاة والنشطاء والأكاديميين والكتاب السعوديين خلال عام واحد، بعد تولي محمد بن سلمان ولاية العهد بشهرين.
وبدأت السعودية حملة اعتقالات تعسفية كبرى مطلع سبتمبر الماضي، ضد العشرات من الأمراء والمسؤولين، تبعها اعتقال المئات ممن أطلق عليهم رموز "تيار الصحوة".

ولم توضح السلطات مصير معتقلي الرأي ولم توجّه لهم تهماً أو محاكمات علنية، لتكون هذه الحملة بداية لما وُصف بالعام الأسوأ في تاريخ حقوق الإنسان بالمملكة.

وقال حساب "معتقلي الرأي" الشهير على "تويتر": "مرّت #سنه_على_اعتقال_نخب_الوطن من دون مسببات قانونية ولا تهم، ثم تأتي السلطات السعودية وتبدأ بمحاكمة هؤلاء النخب سراً وتعتبرهم إرهابيين !! هذه الانتهاكات هي جرائم لا يجب السكوت عنها أبداً!"، بحسب تعبيره.



وبعد نشره صورة توثق أسماء وصور المعتقلين، أفاد الحساب باعتقال الكاتب السعودي سلطان الجميري.

وانطلقت أمس الأحد حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، تزامناً مع مرور سنة على بدء حملة الاعتقالات، عبر التغريد على وسم #سنه_على_اعتقال_نخب_الوطن "نصرة لجميع معتقلي الرأي، لا سيما من بدأت محاكمتهم سراً".

وتزامنت الحملة مع مطالبة النيابة العامة السعودية بإعدام بعض الدعاة تعزيراً، بعد أن وجّهت لهم تهم تتعلّق بالإرهاب، فضلاً عن منع دعاة آخرين من الخطابة والتغريد وأبرزهم الشيخ محمد العريفي.

وتقول مصادر سعودية إن السلطات تتحفظ على معظم "معتقلي سبتمبر" في أماكن مجهولة وشقق خاصة تابعة لجهاز أمن الدولة الذي أنشأه بن سلمان ليدير حملات الاعتقال ضد مناوئيه. لكن عدداً منهم يقبعون في سجني الحاير في مدينة الرياض، وذهبان في مدينة جدة، وهما أشهر سجنين سياسيين في البلاد.
 
أخبار المملكة
الإثنين 10 أيلول , 2018 12:50
تابعنا على
أخبار ذات صلة
يقتل لأجل المتعة فقط ويستمتع بمناظر التعذيب.. المحلل السعودي "محمد الأحمد": ابن سلمان عديم المشاعر يتصرف وكأنه الرب الأعلى و سيموت قتلاً على أيدي حراسه.
"مسدس من ذهب".. هدية نواب باكستانيين لابن سلمان (صورة)
لم تنفعه الرشوة التي قدمها لوزير الخارجية البريطاني.. "مستشار سياسي": ابن سلمان تلقى "خازوقاً" ألمانياً ليس له مثيل في تاريخ المملكة.
من باكستان إلى الهند.. ابن سلمان يشتري صمت الدول على “دم خاشقجي” بالعفو عن مواطنيها في سجون السعودية
فضيحة جديدة لأمراء آل سعود.. مقاضاة أمير سعودي “أكل” مستحقات مالية أمام القضاء الفرنسي
إسرائيل تحتفي بإعلامي سعودي كشف سر تفوق “اليهود” على “العرب”: شكرا لك “كلام في الصميم”
مصنع سعودي إماراتي للتجهيزات العسكرية بـ13 مليار دولار
محمد بن سلمان لا يمثلنا.. سعوديون يطلقون ثورة على مواقع التواصل الاجتماعي رفضاً للتطبيع مع إسرائيل
بندر بن سلطان في سوريا.. متهم غير بريء ثبتت إدانته
لقطع الطريق على الإخوان والناصريين لحكم مصر.. هكذا تدخل ابن سلمان لتغيير الدستور المصري وتثبيت السيسي؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي