القرار الظني يعاقب قاسم سليماني لانه انتصر على داعش
القرار الظني يعاقب قاسم سليماني لانه انتصر على داعش
على اعتاب ختمة عقد كامل من انطلاق اعمال المحكمة الدولة الخاصة بلبنان في عام 2019، ننتظر القرار الظني القادم لاعمال المحكمة بعد تقديم الخلاصات النهائية لفريقي الادعاء والدفاع. وجميعنا، ان لم يكن اغلبنا، يؤمن ان بدايات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ونهاياتها تتفق جميعها على مسار واحد ومرسوم سلفا، الهدف منه معروف منذ عام 2009 وهو القضاء على اي محور معاد لاسرائيل.
أحمد الزين *
وما جرى بين 2009 و 2018 ما هو الا دلالة واضحة على ان المسار خط مرسوم مسبقا، بالرغم من ان صحة التوظيف السياسي لعمل المحكمة لا يقع في مجال البرهان الاكيد. الا ان عوامل كثيرة اكدت عدم حرفية المحكمة و اهمها تأكيد الرئيس السابق لغرفة البداية في المحكمة القاضي روبرت ورث ان المحكمة تخضع لمبدأ التبعية السياسية وان الهدف الاساسي من هذه المحكمة ادانة حزب الله و الفلك المحيط به وذلك بدلائل واضحة واقوال صريحة، حيث انه لم يمح من الذاكرة اللبنانية اقرار المحكمة الدولية ان اعتقال الضباط الاربعة غير قانوني، ولم يمح من الذاكرة اللبنانية الاستقالات المتتالية من المناصب الدقيقة في المحكمة ولم يمح من الذاكرة اللبنانية ان بعض المتهمين بالاغتيال قد لقوا حتفهم بطريقة او باخرى، فاسم القيادي في حزب الله مصطفى بدر الدين لا زال يرن في الصحافة اللبنانية و العالمية من حين الى حين.

وفي السياق نفسه، يفيد مصدر أوروبي مضطلع على سير المحكمة الدولية أن التوجه الحالي للولايات المتحدة الاميركية قد يكون لمعاقبة اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، من خلال القرار الظني الجديد للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان و ذلك لدوره الحاسم في القضاء على داعش في العراق و سوريا و دوره الكبير بدعم القضية الفلسطنية. هذه الشخصية التي اثبتت خبرة عسكرية كبيرة توجت بانتصارات عديدة فرملت من خلالها المشروع الاميركي بشرق اوسط جديد يكون آمنا لاسرائيل من اي قوى تنتمي الى محور المقاومة.

التوجه لاتهام ايران ليس بجديد حيث وجه وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس في تموز 2018 في حوار مع صحيفة طلابية تدعى "أسلاندر" الاصابع مباشرة للنظام الايراني بتدبير اغتيال الرئيس رفيق الحريري. و في السياق نفسه، غرد ألامير خالد بن سلمان و هو نجل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز و شقيق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في اذار 2018 أن تاريخ ايران هو تاريخ من القتل و الدمار، قام هذا النظام بتدبير و تنفيذ عمليات ارهابية في بوينس ايرس عام ١٩٩٤، تفجيرات الخبر عام ١٩٩٦، و تفجيرات الرياض عام ٢٠٠٣. و اضاف في تغريدة ثانية أن النظام الايراني حاول اغتيال وزير الخارجية هنا في واشنطن، و قام باغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري واغتال معارضيه في العواصم الأوروبية و قام بتوفير المال و السلاح للتنظيمات الإرهابية. و أضاف أنه يجب على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته بمحاسبة النظام الإيراني على انتهاكاته المتكررة للقوانين الدولية. و إن الأصدقاء و الأعداء يراقبون اليوم رد الفعل الدولي بالنسبة لأحداث البارحة وسيكون لرد الفعل تأثيره على تصرفات الدول في المنطقة على المدى الطويل. و من الملفت أن الأمير خالد بن سلمان هو سفير المملكة العربية السعودية في واشنطن.

يختم المصدر ان الولايات المتحدة الاميركية تراقب الوضع الداخلي في ايران بعين الصقر و ستبني توجيه الاتهام الى الجمهورية الاسلامية الايرانية و خاصة اللواء سليماني بناء على الحاجة. فهذا الاتهام قد يكون سببا لوقف الداخل الايراني بمطالبه الاقتصادية اذ استشعر بانه يوجد مؤامرة من "الشيطان الاكبر" ضد ايران مثل توجيه الاتهام لقادته باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري و عندها ستكون نتائج القرار الظني عكس ما تطمح اليه بلاد العم سام.

ختاما، الرئيس الشهيد رفيق الحريري يمتلك مكانة كبيرة في قلوب الغالبية العظمى من الشعب البناني و مما لا شك فيه ان هذا الشعب بجميع أطيافه يتمنى ان يصل للحقيقة بخصوص اغتيال الرئيس الشهيد من منطلق وطني و تقديرا للانجازات الاقتصادية التي حققها للبنان من سنة 1992 الى لحظة اغتياله. و لكن التقلبات في مسار المحكمة و عتمة زنزانة الضباط الاربعة بالاضافة الى الاسباب التي ذكرناها في بداية المقالة و غيرها الكثير تزرع الشك بقلوب جميع المتابعين لعمل المحكمة. يبقى ان الشعب اللبناني و الرئيس الشهيد رفيق الحريري يدركون أن العدالة السماوية ستحاسب الجاني عاجلا ام اجلا.
 
*كاتب لبناني
 
أقلام حرة
 
في ٠٧ أيلول ٢٠١٨ / ٠٨:٣٠ ب.ظ.
التعريفات :
تابعنا على
الأحدث
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© ٢٠١٧ - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي