غضب سعودي على “تويتر” لصمت المملكة أمام الابتزاز الأمريكي.. “ترامب” يمارس ابتزازه للمملكة لوجود “قيادة فاشلة فاسدة جاهلة بلا كرامة”.
غضب سعودي على “تويتر” لصمت المملكة أمام الابتزاز الأمريكي.. “ترامب” يمارس ابتزازه للمملكة لوجود “قيادة فاشلة فاسدة جاهلة بلا كرامة”.
سادت حالة من الغضب وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية بعد تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” حول إلزام الرياض بدفع تكاليف برامج إعادة الاستقرار في سوريا بدلا من الولايات المتحدة.
واستنكر الحقوقي السعودي المعارض “يحيى عسيري” صمت المملكة إزاء تصريحات “ترامب”، واصفا الرئيس الأمريكي بأنه “وقح وجشع وجاهل بالسياسة”.

ورأى “عسيري”، المقيم في لندن، أن “ترامب” يمارس ابتزازه للمملكة لوجود “قيادة فاشلة فاسدة جاهلة بلا كرامة”، معتبرا أن حديث “ترامب” إهانة للسعودية ونهب لمقدراتها.



فيما استنكر ناشطون زيادة الأسعار وفرض الضرائب، في الوقت الذي يتم دفع هذه المبالغ لصالح الولايات المتحدة.



وقارن ناشطون بين موقف المملكة الأخير تجاه كندا بعد مطالبات بالإفراج عن معتقلين، وموقفها من الإدارة الأمريكية بعد تصريحات “ترامب”.




وصباح الأحد، جدد “ترامب”، تأكيده وقف بلاده برنامجا لدعم الاستقرار في سوريا بقيمة 230 مليون دولار، مشيرا إلى أن السعودية ودولا أخرى ستتولى دفع تلك التكاليف.

وقال “ترامب”، في تغريدة له، إن “الولايات المتحدة أنهت الدفع السنوي، المثير للسخرية”، مضيفا: “ستبدأ المملكة العربية السعودية والدول الغنية الأخرى في الشرق الأوسط في سداد المدفوعات بدلا من الولايات المتحدة”.

والجمعة الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية وقف تمويل البرنامج، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تقديم السعودية 100 مليون دولار كمساهمة لصالح التحالف الدولي للمساعدة في إعادة الاستقرار إلى المناطق التي تمت استعادتها من تنظيم “الدولة الإسلامية”، شمال شرقي سوريا.

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن هذا المبلغ هو أكبر مساهمة للمناطق المنتزعة من تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، وهو استكمال للعهد الذي قدمه وزير الخارجية “عادل الجبير”، في 12 يوليو/تموز الماضي في بروكسل.
أخبار المملكة

المصدر: متابعات تويتر

الأحد 19 آب , 2018 02:15
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2018 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي