"ديلي بيست": أمريكا قد توافق على خطة لاغتيال سليماني
عرض موقع “ديلي بيست” الأمريكي سيناريوهات اغتيال قائد “فيلق القدس″، الجنرال قاسم سليماني وتداعياتها على المنطقة.
وكشف الموقع أنّ خبراء كثر حذّروا من أنّ الإقدام على هذه الخطوة أمر خاطئ، إذ نقل عن مسؤول كبير في الأمن القومي الأمريكي عمل في إدارة الرئيس باراك أوباما قوله: “ليس سليماني قائداً عسكرياً بارزاً فحسب بل زعيم سياسي بارز في إيران. وهو يعدّ شخصية بارزة جداً لدرجة أنّ الإيرانيين سيعتبرون استهدافه شخصياً خطوة استفزازية جداً من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد”.

وعلى الرغم من نفي الموقع أن تكون الإدارة الأمريكية قد درست مسألة اغتيال سليماني الذي يتخذ تدابير سلامة مشدّدة في تنقلاته في سوريا والعراق جدياً إثر تقارير استخباراتية الا انه رجّح أن يسارع البيت الأبيض إلى الموافقة على خطة من هذا النوع، نظراً إلى عدائية رجال الإدارة الأميركية الجديدة الشديدة إزاء إيران.

و، ذكّر الموقع بأنّ سليماني ابلغ القائد السابق للقوات الأمريكية في العراق، الجنرال ديفيد بتريوس في العام 2008 بأنّه الوحيد القادر على وقف استهداف القواعد الأمريكية في العراق، مؤكداً أنّ واشنطن نجحت في التواصل بشكل غير مباشر معه عبر العراقيين الأكراد ومسؤولين آخرين.

وقد، كشف المسؤول الأمريكي السابق أنّ واشنطن درست فكرة التواصل مباشرة مع سليماني لتطلب منه لجم المقاتلين الذين يستهدفون الجنود الأمريكيين الذين كانوا ينسحبون من العراق في العام 2011.

ويرى الموقع أنّه إذا ما استهدفت الولايات المتحدة أو إسرائيل قائد فيلق القدس في غارة لطائرة من دون طيار في سوريا إيران فان الأخيرة قد ترد عبر ضرب سفارة أو ربما مبنى ما لترامب،
مايكل نايتس، الباحث في معهد واشنطن أكد أنّ إسرائيل تراجعت في السنوات الأخيرة عن استهداف شخصية اشتبهت بأنّها قائد في “حزب الله” في جنوب سوريا بعدما بُلّغت باحتمال تواجد سليماني في المنطقة، محذراً من أنّ قتل سليماني سيؤدي إلى إشعال حرب فعلية.

إلا ان الجنرال الإسرائيلي المتقاعد يوسي كوبرفاسر استبعد إمكانية حصول تصعيد كبير إذا ما اغتيل سليماني.

وقلل من خطورة التصعيد. قائلا ” حتى لو قتل سليماني في الولايات المتحدة أو الهجوم الإسرائيلي، سيكون النظام في طهران حكيماً بما فيه الكفاية للتوقف عن القيام بأي تحركات يمكن أن تؤدي إلى مواجهة شاملة.”
صحافة أجنبية

المصدر: ديلي بيست

الجمعة 10 آب , 2018 07:29
تابعنا على
أخبار ذات صلة
سي إن إن الأمريكية: الخاشقجي قتل خنقا
من صاغ فكرة "كبش الفداء" بقتل خاشقجي واختار الاسم ؟!.."الغارديان" تجيب
"نيوزويك" مع خاشقجي عن ابن سلمان قبل اغتياله بأيام: لا توجد حركة سياسية في السعودية بإمكانها الضغط على ولي العهد.
أنقرة حصلت على معلومات مؤثرة للغاية لمواجهة الشر والعداوة.. الكاتب التركي "إبراهيم قراغول": اغتيال خاشقجي أنهى طريق ابن سلمان وابن زايد مُنفذا مشاريع تدمير المنطقة،
نيويورك تايمز: أطردوا سفراء السعودية.. ابن سلمان مجنون ويجب إيداعه السجن
بعد نشر الرواية السعودية..التايمز البريطانية تؤكد: ابن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي
“واشنطن بوست” تكشف عن تسجيل ينسف رواية السعودية حول مقتل خاشقجي ويحاصر الأمير الصغير
"BBC" تكشف معلومات مثيرة عن أحد المتهمين بقتل خاشقجي
الغارديان: الرياض تدفع الملايين لشركات بريطانية لتحسّن صورتها
"من مصلحتنا ان تبقى السعودية حليفاً في مواجهة ايران".. "هآرتس": تورط السعودية باغتيال خاشقجي ضد مصلحة "إسرائيل".
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2018 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي