60% ألغوا سفرهم خشية أن لا يعودوا.. كيف تأثر الحجاج الكنديين بالأزمة مع السعودية
60% ألغوا سفرهم خشية أن لا يعودوا.. كيف تأثر الحجاج الكنديين بالأزمة مع السعودية
تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” تقريرا لقناة “CBC” الكندية كشفت فيه عن الآثار المترتبة للأزمة مع السعودية على الحجاج الكنديين.
ورصد التقرير أوضاع إحدى وكالات السفر الكندية بعد الأزمة، موضحا بأن العديد من الحجاج قاموا بإلغاء سفرهم  للسعودية خوفا من تطورات جديدة للأزمة.

وأكد التقرير، أن صاحب وكالة السفر قام بإلغاء 15 رحلة بين السعودية وكندا في يوم واحد، مشيرا إلى إلغاء الطيران السعودي رحلاته إلى كندا اعتبارا من الأسبوع المقبل، وهو ما يعني قطع السبل امام عودة الحجاج وبقائهم في السعودية لفترة طويلة بعد انتهاء موسم الحج.


وأشار التقرير إلى أن االحجاج يقعون بين نارين، حيث أنه من يتأخر منهم سيتعرض لغرامة مالية أو السجن، في حال خالف شروط الأقامة الممنوحة لهم.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من إلغاء الكثير من الحجاج سفرهم للسعودية، إلا أن البعض قرر خوض المغامرة، والذهاب للحج رغم عدم معرفتهم إن كان بإمكانهم العودة لكندا أم لا.

وكانت السعودية قد جمدت علاقاتها مع كندا بعدما حثتها على إطلاق سراح نشطاء حقوقيين. إذ طلبت الرياض من السفير الكندي، الإثنين، مغادرة البلاد خلال 24 ساعة وقررت استدعاء سفيرها في كندا وتجميد التعاملات التجارية معها رداً على انتقادات وجهتها أوتاوا للمملكة بشأن حقوق الإنسان.

وفي ردها على ما وصفته بالتدخل الكندي في شؤونها، قالت وكالة الأنباء السعودية إن المملكة أوقفت إرسال المرضى إلى المستشفيات الكندية و”تعمل على التنسيق من أجل نقل جميع المرضى السعوديين من المستشفيات الكندية… تنفيذا لتوجيه المقام السامي الكريم”.

كما علقت الرياض برامج التبادل الدراسي مع كندا ونقلت طلاب البعثات الدراسية السعوديين إلى دول أخرى، بينما قالت الخطوط الجوية السعودية إنها أوقفت رحلاتها من تورنتو وإليها.
 
دولي
الجمعة 10 آب , 2018 12:12
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2018 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي