النفط أهم من المواطن.. وزير الطاقة السعودي: "الأزمة لن تؤثر على العلاقات النفطية مع كندا" ومغردون : "اعتبروا المبتعثين براميل نفط".
النفط أهم من المواطن.. وزير الطاقة السعودي: "الأزمة لن تؤثر على العلاقات النفطية مع كندا" ومغردون : "اعتبروا المبتعثين براميل نفط".
صرح وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" أن "الأزمة التي تمر بها العلاقات السعودية الكندية لن تؤثر، بأي حال من الأحوال، على علاقات شركة أرامكو السعودية مع عملائها في كندا".


تصريح الفالح لاقى استهجاناً كبيراً من المدونين السعوديين على تويتر واعتبروا انه اذا كانت السعودية بحاجة لتعاملاتها النفطية فلماذا اثارة الأزمة من الأساس والتي لم يتأثر بها سوى المواطن السعودي بينما اعتبره البعض الآخر بداية تراجع سعودي بسبب وقوف الدول الاوروبيه وامريكا مع كندا.

وانتقد المعلقون استثناء النفط من الأزمة بين السعودية و كندا بينما اجبرت الحكومة السعودية الاف المواطنين السعوديين من المبتعثين والمرضى على الرجوع للمملكة و كان باستطاعتها تحييدهم من الأزمة باعتبارهم الخاسر الأكبر وسط اتهامات جريئة للحكومة السعودية بتفضيل النفط على المواطن السعودي غير مكترثة بالأذى التي تسببت به الأزمة.


وتحتل السعودية، المركز الثامن في قائمة أعلى 20 دولة لها طلاب في كندا، رغم تراجع عدد مبتعثيها العام الماضي، الذي وصل إلى قرابة 9 آلاف مبتعث، حسب إحصائيات رسمية.
وأعلنت ‏وزارة التعليم السعودية إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى، وذلك عقب استدعاء السعودية، فجر الإثنين، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه" على خلفية التوتر بين البلدين.
وأعلنت الرياض "تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".
وجاء القرار السعودي ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية جاء فيه أن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.
وأضافت الوزارة أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.
أخبار المملكة
نقلاً عن الواقع السعودي
في ٠٩ آب ٢٠١٨ / ٠٧:٠٥ ب.ظ.
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© ٢٠١٧ - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي