هل بات الأردن جاهزا لفتح الحدود مع سوريا؟
هل بات الأردن جاهزا لفتح الحدود مع سوريا؟
أعلنت الأردن أنها جاهزة لفتح الحدود مع سوريا في حال جاهزية الجانب السوري وأمان طريق الدخول للأراضي السورية.

وقال أمين عام وزارة النقل الأردنية أنمار الخصاونة ان الوزارة تقصّت مدى جاهزية الأردن لفتح معبر نصيب- جابر الحدودي مع سوريا، مضيفا انه "في حال جاهزية الجانب السوري وأمان طريق الدخول للأراضي السورية، فسيعلن الأردن جاهزيته لفتح الحدود مع سوريا".

وأشار المسؤول الأردني إلى وجود نحو 21 ألف شاحنة في الأردن ضمن قطاع الشحن، ثلثها يكفي لسد حاجات الأردن، فيما الباقية مستعدة للدخول إلى سوريا لاستئناف نقل البضائع وانسياب حركة النقل بين البلدين ودول المنطقة وأوروبا.

وبحسب مواقع إلكترونية تابعة للمسلحين، قال الخصاونة إن "اللجنة الفنية الأردنية الخاصة بموضوع فتح الحدود مع الجانب السوري جاهزة لعقد لقاءات مع الجانب السوري وننتظر الرد لبحث موضوع إعادة فتح الحدود في حال كانت الظروف لدى الجانب السوري مناسبة وخاصة بما يتعلق بموضوع البعد الأمني".

وأضاف انه "في حال جاهزية الجانب السوري من الناحية الأمنية، فسيتم يوم الأربعاء المقبل عقد أول هذه الاجتماعات على أن يتبعها اجتماعات أخرى، وذلك لبحث الأمور المتعلقة باستئناف حركة النقل بكافة أشكالها".
وذكر المسؤول الأردني أن بلاده تأثرت بشكل كبير خلال السنوات السابقة نتيجة إغلاق الحدود مع سوريا، مشدداً على أن عودة الحركة من سوريا وإليها ستشغل العديد من القطاعات أهمها قطاع النقل والشاحنات وذلك باعتبار سورية منفذاً مهماً إلى دول أخرى.

وأعاد الجيش السوري مطلع حزيران/يوليو الماضي سيطرته بشكل كامل على معبر نصيب، الذي كان خاضعاً لتنظيمات إرهابية طوال بضع سنين من الأزمة السورية.

ويقع معبر نصيب، بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، إذ وصل عدد الشاحنات التي كانت تمر عبره قبل الأزمة السورية في 2011 إلى 7 آلاف شاحنة يومياً.
 
 
عربي وإقليمي
الثلاثاء 07 آب , 2018 11:58
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2018 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي