"أرامكو" السعودية تدرس طرح سندات دولية للتخلص من أزماتها
"أرامكو" السعودية تدرس طرح سندات دولية للتخلص من أزماتها
كشفت مصادر سعودية، الجمعة، أن شركة "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، تدرس إمكانية إصدار سندات دولية لأول مرة، لتمويل صفقة الاستحواذ على حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".
ونقلت وكالة "بلومبيرغ" عن المصادر التي لم تسمها، أن "إصدار (أرامكو) السندات الدولية سيقترن بإقراض البنوك لتمويل الصفقة".

وأشارت إلى أن "خطوة صندوق الاستثمارات العامة لبيع حصته في (سابك) ربما تكون بديلاً عن طرح حصة من (أرامكو) للاكتتاب العام الأولي".

ويأتي ذلك بعد أن كشف تقرير  لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني عن وجود خلاف بين المستشارين الاقتصاديين لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان؛ على خلفيّة وضع شركة "أرامكو" وتعويمها.

وأشار التقرير إلى وجود بعض التعقيدات المحيطة بالبيع، وكذلك الخوف من أن تضطرّ الشركة التي يكتنفها الغموض إلى أن تفتح أبوابها أمام الرقابة والتدقيق الأجنبي؛ وهو ما دفع وزراء الحكومة إلى اقتراح تأجيل الإجراء حتى عام 2019.

المصادر أشارت لوكالة "بلومبيرغ" إلى أن طرح "أرامكو سندات دولية سيجبرها على الإفصاح عن حساباتها للمستثمرين، وكشفها عن العديد من التفاصيل الأخرى مثل احتياطيات النفط وعملياتها".

وأشارت إلى أنه "لم تبدأ بعدُ أي مفاوضات حول الحجم المحتمل للسندات، الذي سيحدده حجم الحصة المراد الاستحواذ عليها في (سابك)، إضافة إلى حجم القروض التي ستحصل عليها من البنوك".

يُذكر أن "أرامكو" أفصحت مؤخراً عن دخولها في مناقشات مبكرة مع صندوق الاستثمارات العامة لشراء حصة استراتيجية في "سابك"، قد تصل إلى الاستحواذ على حصة صندوق الاستثمارات في "سابك" بالكامل، البالغة 70%.

وتبلغ القيمة السوقية لـ"سابك" نحو 385.2 مليار ريال (103 مليارات دولار)، وستبلغ تكلفة شراء 70 في المئة نحو 70 مليار دولار.
محليات
 
في ٢٨ تموز ٢٠١٨ / ٠٦:٥٨ ب.ظ.
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
أخبار المملكة: بعد ان تقطعت به السبل.. مهندس سعودي يتمنى الموت ويتوسل للملك سلمان أن يقتله وينهي حياته خوفا من الانتحار!
أخبار المملكة: النظام السعودي يعتقل إمام الحرم الشيخ "صالح آل طالب" بعد خطبة له عن المنكرات ووجوب إنكارها.
عربي وإقليمي: "الضالعي" يهاجم التحالف ويتهمه بتعمد استهداف أفراد جيش هادي: “اليمن أكبر منكم يا بقر ترامب”
أخبار المملكة: انتهت بـ 6 مليارات ريال.. تفاصيل تسوية سرية تمت مع الأمير منصور بن متعب عقب إغلاق ملف “الريتز”
أخبار المملكة: شبكة "CNBC": “ابن سلمان” ليس بحاجة لتقديم اعتذار على عيشته المترفة.. "آل سعود" ثاني أغنى عائلة على وجه الأرض وهذا مجموع ثرواتها.
أخبار المملكة: شاهد : الرياح القوية تزيح كسوة الكعبة
أخبار المملكة: ترامب يعزّي ذوي طالبين سعوديين.. من هما وماذا قال؟
محليات: السعودية تعلن اكتمال دخول الحجاج.. والعدد يقترب من مليونين
محليات: هطول أمطار غزيرة ورياح مثيرة للأتربة في مكة
أخبار المملكة: غضب سعودي على “تويتر” لصمت المملكة أمام الابتزاز الأمريكي.. “ترامب” يمارس ابتزازه للمملكة لوجود “قيادة فاشلة فاسدة جاهلة بلا كرامة”.
الأحدث
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© ٢٠١٧ - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي