سقطوا في وحل التطبيع فلفظهم الشعب.. المغاربة يُسقطون حزب “العدالة والتنمية” والعثماني يستقيل بعد سقوط حزبه في الإنتخابات.
سقطوا في وحل التطبيع فلفظهم الشعب.. المغاربة يُسقطون حزب “العدالة والتنمية” والعثماني يستقيل بعد سقوط حزبه في الإنتخابات.

تعرض حزب “العدالة والتنمية” في المغرب لنكسة كبيرة، بخسارته المدوية في الانتخابات البرلمانية، وتراجع تمثيله من125 مقعداً إلى 12 مقعداً فقط، وأرجع محللون ونشطاء هذه الهزيمة الثقيلة لعدة أسباب أهمها سقوط إخوان المغرب في وحل التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي هذا السياق قال الأكاديمي العماني الدكتور حيدر اللواتي، العميد السابق بجامعة السلطان قابوس، أن جماعة الإخوان في المغرب أمام نكسة كبيرة، بعد سقوط إخوان تونس أيضا.

ووصف ما حدث بقوله:”وكأن الشعب يعاقبه لفشله ولتوقيعه على اتفاقية التطبيع مع الصهاينة، قواعد الإخوان تتآكل ومعاقلهم تضيق عليهم.”

ويشار إلى أنه وبعدما تصدر نتائج الانتخابات في عامي 2011 و2016، وأدار الحكومة المغربية على مدار 10 أعوام، تلقى حزب العدالة والتنمية الحاكم في المغرب، هزيمة مدويّة، بعد اعلان فوز حزب التجمع الوطني للأحرار الانتخابات البرلمانية بـ 97 مقعدا، نتيجة فرز 96% من الأصوات.

خسارة مدوية

من جانبه أرجع محمد المختار الشنقيطي، أستاذ الشؤون الدولية بجامعة قطر، الخسارة المدوية لحزب العدالة والتنمية المغربي في الانتخابات البرلمانية، إلى 3 أسباب.

وأول سبب من وجهة نظره هو أن “المخزن لم يعد يحتاجه لاحتواء الحراك الشعبي”. والسبب الثاني أنه تورط في فضيحة التطبيع وتسويغه.

وأوضح الشنقيطي على حسابه بتويتر أن السبب الثالث لسقوط العدالة والتنمية هو أن الحزب “خسر قائده الكاريزمي عبد الإله بن كيران لصالح قائد ضعيف خانع.”

هذا واتفق الكاتب والصحفي الأردني ياسر أبوهلالة، مع اللواتي والشنقيطي في أن سقوط العدالة والتنمية في وحل التطبيع كان سببا رئيسيا في سقوطه وفضيحته اليوم.

وقال في تغريدة له إن هزيمة العدالة والتنمية في الانتخابات متوقعة، وأرجع ذلك إلى “فهو قبل خلال عقد بغسيل كل سياسات الدولة، وآخرها التطبيع دون أن يكون لاعبا حقيقيا.”

كما اعتبر أبوهلالة أن “الكاسب الأول من خسارته هي حركة العدل والإحسان التي تقاطع العملية السياسية وتمتلك القاعدة الشعبية الأوسع.”

وعلق أيضا الدكتور محمود رفعت المحامي الدولي وخبير القانون على ما وصفه بهزيمة حزب العدالة والتنمية النكراء، وكتب:”خسارة الإخوان النكراء في انتخابات المغرب تعني أن شعوبنا العربية شامخة عظيمة.”

وأوضح مشيدا و الآخر بصنيع المغاربة:”فرغم توقيع إخوان المغرب المذل لاتفاق التطبيع خيانة مع إسرائيل المهين، رد شعب شعب المغرب الأبي بكسرهم.. أحفاد ابن رشد، حياكم الله ولكم مني ألف تحية وتعظيم.”

من جانبه اعتبر السياسي المصري المعروف الدكتور طارق الزمر، أن أهم رسالة أرسلها الشعب المغربي بنزع الثقة من حزب العدالة والتنمية، موجهة للكيان الصهيوني قبل غيره.

وتابع موضحا:”فقد كاد يظن أنه نجح نجاحًا كبيرًا باختراقات التطبيع الأخيرة.. فصاحب القرار الأول والأخير في هذا الأمر الخطير هي الشعوب وليست الحكومات.”

الدكتور صالح النعامي الباحث في الشأن الإسرائيلي وتقاطعاته الإسلامية والعربية والدولية، اعتبر أن حزب “العدالة والتنمية” خان الشعب المغربي وقيمه عندما قبل أن يوظفه الملك كغطاء لتمرير التطبيع، لذا يستحق عقوبة الجمهور، من وجهة نظر النعامي.

وتابع:”ومع ذلك فأن من التبسيط مقاربة نتائج الانتخابات دون مراعاة أن نظام الحكم المغربي شمولي يحوز في شخص واحد على كل الصلاحيات وبإمكانه أن يفبرك النتائج على هواه.”

واحتل حزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحكومي المنتهي ولايته) المرتبة 8 مقتصراً على 12 مقعداً، بالإضافة إلى 12 مقعداً موزعة على 12 حزباً آخر.

استقالة سعد الدين العثماني

واستقال أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اليوم الخميس، وفي مقدمتهم الأمين العام للحزب، سعد الدين العثماني، من الأمانة العامة ودعوا إلى تنظيم دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب، السبت 18 سبتمبر الجاري.

وجاء قرار الاستقالة بعد الهزيمة التي مني بها الحزب في الانتخابات الأخيرة التي جرت أمس الأربعاء، وشهدت نتائج "غير مفهومة" وفق تعبير بيان للحزب تلاه ممثل عن الأمانة العامة.

وفي كلمة مقتضبة الخميس، لفت الممثل عن الحزب لما وصفه بـ "حجم الخروقات التي عرفتها الانتخابات" سواء خلال الإعداد لها، عن طريق التعديلات في القوانين الانتخابية، أو مجريات يوم الاقتراع، حسب تعبيره. 

ووصف الرجل النتائج بالقول إنها "غير مفهومة وغير منطقية، ولا تعكس حقيقة الخريطة السياسية ولا موقع الحزب ومكانته في المشهد السياسي وحصيلته في تدبير الشأن العام المحلي والحكومي".

وبينما مني حزب العدالة والتنمية بخسارة مدوية، وهو الذي قاد الحكومة منذ 2011، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار (ليبرالي)، نتائج الانتخابات البرلمانية المغربية بحصوله على 97 مقعدا، بحسب نتائج مؤقتة أعلن عنها وزير الداخلية المغربي، عبد الواحد لفتيت، فجر الخميس.

وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بـ82 مقعدا، وحزب الاستقلال ثالثا بـ78 مقعدا، فيما حزب الاتحاد الإشتراكي رابعا بـ35 مقعدا.

وحصل حزب الحركة الشعبية على 26 مقعدا، فيما حصل حزب العدالة والتنمية على 12 مقعدا فقط.

وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 50.35 في المئة وفق وزير الداخلية المغربي، علما أن الاقتراع شمل للمرة الأولى في تاريخ المملكة في اليوم نفسه الانتخابات البرلمانية (395 مقعدا) والمحلية والجهوية (أكثر من 31 ألفاً)، ما ساهم في رفع نسبة المشاركة.

وسجّلت أعلى نسب المشاركة في الجهات الجنوبية للمملكة، التي تضم أيضا الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو، بحسب الأرقام الرسمية.

وأكد المسؤول المغربي أن "عملية الاقتراع جرت على العموم في ظروف عادية على صعيد كافة جهات المملكة"، "باستثناء بعض الحالات المعزولة جدا"، حسب تعبيره.

ويعين الملك محمد السادس بعد الانتخابات رئيس وزراء من الحزب الذي يحصل على الكتلة الأكبر في البرلمان، ويفترض أن يشكّل رئيس الحكومة المكلف حكومة جديدة لخمسة أعوام. 

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الخميس 09 أيلول , 2021 07:47
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
خارجية صنعاء تعلق على مقتل الشاب “السنباني” وتسجيل صوتي لأحد أقربائه يكشف القصة كاملة خلف قتله وتعذيبه في لحج
منظمة حماية المراهقين في اليمن تدين جريمة قتل الشاب عبد الملك السنباني وتطالب بسرعة فتح مطار صنعاء الدولي.
مُناورة محسوبة لحزب الله خلطت الأوراق وأدّت إلى “أقلمة وأمركة” أزمة المحروقات والطاقة في لبنان..
الرئاسة اللبنانية تعلن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة محمد نجيب ميقاتي بعد أكثر من عام على استقالة الرئيس حسان دياب
قبائل مأرب تنتفض ضد معسكرات التحالف واشتباكات عنيفة شرق الرويك
دعوة سعودية للإنقلاب على مرتزقة التحالف في اليمن واستبعاد حزب الإصلاح من الخارطة السياسية
شاهد.. رصد فضائي لناقلتي نفط إيرانيتين في طريقهما للبنان
سيناتور أمريكي: فكرة احتلال الدول للقضاء على الإرهاب هراء
بدءاً من الغد.. وبقرار من الرئيس الأسد: السماح لأهالي مخيم اليرموك دخوله “دون قيد أو شرط”
سقطوا في وحل التطبيع فلفظهم الشعب.. المغاربة يُسقطون حزب “العدالة والتنمية” والعثماني يستقيل بعد سقوط حزبه في الإنتخابات.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي