فضيحة.. مساعدات تحوي مواداً منتهية الصلاحية تصل مطار كابول من البحرين وأوامر طالبانية بايداعها الحجز.
فضيحة.. مساعدات تحوي مواداً منتهية الصلاحية تصل مطار كابول من البحرين وأوامر طالبانية بايداعها الحجز.

وضعت مملكة البحرين نفسها في موقف محرج إذ أثارت المساعدات التي قدمتها إلى أفغانستان، بعد عودة حركة طالبان إلى الحكم، ضجة واسعة، خاصة بعد الحديث عن انتهاء صلاحية بعض تلك المساعدات التي وصلت مطار كابول .

وأكدت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن المملكة أرسلت شحنة مساعدات إنسانية إغاثية ودوائية وغذائية عاجلة إلى أفغانستان، بتوجيهات من الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتحت إشراف المؤسسة الملكية ‏للأعمال الإنسانية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للعمل الخيري.

ونشرت حركة “طالبان” لقطات تظهر هذه المساعدات البحرينية في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول، بعد إرسال كل من قطر والإمارات مساعدات إنسانية إلى العاصمة الافغانية في الأيام الأخيرة.

هذا وأفاد حساب مختص بتويتر، على لسان مسؤول جمارك مطار كابول أكد خلاله العثور على مواد طبية وأدوية منتهية الصلاحية في شحنة المساعدات البحرينية التي وصلت المطار و “قمنا بإيداعها في مستودع الحجز”.

وكانت الإمارات أعلنت الجمعة، إرسال طائرة تحمل مساعدات طبية وغذائية عاجلة إلى الشعب الأفغاني، بعد التوتر الذي سببه الرئيس الأفغاني الهارب أشرف غني الذي ارتمى في أحضان حكام الإمارات.

وبررت الإمارات إرسالها طائرة المساعدات التي حاولت خلالها “تبيض صفحتها” مع الحركة الإسلامية التي أعادت السيطرة على أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي، بأنها مساهمة في توفير الاحتياجات الأساسية والضرورية لآلاف الأسر الأفغانية، سيما الفئات الأكثر ضعفاً كالنساء والأطفال وكبار السن.

وقالت وكالة الانباء الإماراتية “وام“،”في إطار الدور الإنساني الذي تقوم به دولة الإمارات لتقديم كامل الدعم للشعب الأفغاني الشقيق في مثل هذه الظروف الراهنة، ومن منطلق مد أيادي الإمارات البيضاء لإغاثة الشعب الأفغاني والمساهمة في توفير الدعم والاحتياجات اللازمة لهم، وترسيخا لنهج الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، والتزاما بنهج القيادة الرشيدة في ترسيخ قيم العطاء والتسامح وخدمة الإنسان.”

إلا أن الاستخبارات العامة في حركة طالبان التي سيطرت على أفغانستان، أصدر تعليمات إلى جهات الاختصاص بضرورة فحص المساعدات التي قدمتها الإمارات للحركة قبل توزيعها.

وجاء في تغريدة نشرها حساب “الهجرة” الأفغاني، أن الرئاسة العامة للاستخبارات تأمر بإخضاع المساعدات الإماراتية للفحص والتحري قبل توزيعها على الشعب.

وتزامناً مع إعلان وصول الطائرة قبل أيام، قال المتحدث باسم حركة طالبان أحمدالله متقي، إن مسؤولين إماراتيين رفيعو المستوى وصلوا على متن تلك الطائرة التي وصلت مطار كابول.

متقي أوضح عبر حسابه بموقع “تويتر”: “الرحلة الأولى من الإمارات العربية المتحدة وصلت قبل قليل إلى مطار كابول”، وأضاف: “الطائرة تحمل مسؤولين إماراتيين رفيعي المستوى سيلتقون بمسؤولين من الإمارة الإسلامية”.

دولي

المصدر: الواقع السعودي

الإثنين 06 أيلول , 2021 04:43
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي