اجراءات صنعاء ضد محاولات خنق المواطن اليمني تخطف الأضواء ومركزي عدن يعلن الحرب على شركات الصرافة
اجراءات صنعاء ضد محاولات خنق المواطن اليمني تخطف الأضواء ومركزي عدن يعلن الحرب على شركات الصرافة

خطفت صنعاء، الأربعاء، الأضواء إعلامياً مع تكثيفها اجراءات عملية على الأرض لمواجهة محاولات استغلال الوضع لخنق المواطن اليمني على كافة الأصعدة.

وأشاد ناشطون موالين للتحالف بالاجراءات الأخيرة التي اتخذتها صنعاء لمواجهة محاولات ضرب العملة ورفع أسعار المواد وكذا أخرى في قطاعات الصحة والتعليم إلى جانب الأمن.

وخلال الساعات الماضية ظل الحديث عن اجراءات صنعاء محل نقاش ومقارنة بين سلطة صنعاء وحكومة المرتزقة الموالية لتحالف العدوان على اليمن في عدن.

وكانت صنعاء أقرت اتخاذ اجراءات في عدة قطاعات ابرزها اغلاق محلات تجارية وتهديد التجار من تداعيات رفع الأسعار مع طرحها تسهيلات عبر ميناء الحديدة لمواجهة تداعيات قرار حكومة هادي رفع التعرفة الجمركية في ميناء عدن لضرب الوضع المعيشي للمواطن البسيط وتحميله أعباءً إضافية قد تقود البلد إلى مجاعة.

كما أقرت مواجهة محاولة تهريب العملة “المزورة” في إشارة إلى العملة التي طبعتها حكومة هادي وضختها مؤخرا إلى السوق بنفس الإصدار السابق للعملة المتداولة شمالاً بعد فشلها تمرير العملة الجديدة المطبوعة خارج التغطية والتي تسببت بانهيار للعملة المحلية في مناطق سيطرة هادي والتحالف.

أما على صعيد التعليم، فقد حذرت وزارة التربية والتعليم المدارس الاهلية من مغبة رفع الرسوم الدراسية لهذا العام، مشيرة إلى أن قرارها  بشأن التسعيرة الموحدة لن يظل حبراً على ورق.

أما في قطاع الصحة فقد حذرت الوزارة في صنعاء المخالفين للتسعيرة الموحدة للتشخيص من تداعيات ذلك.

وكانت سلطات صنعاء اتخذت اجراءات بحق ضباط في اقسام الشرطة في مناطق سيطرتها بعد ثبوت تورط بعضهم بمخالفات للقانون والدستور.

وهذه الاجراءات هي امتدادا لحراك واسع في صنعاء ضمن استراتيجية إعادة بناء مؤسسات الدولة ومواجهة الحرب التي تقودها السعودية منذ 7 سنوات عسكرياً واقتصادياً.

وأثارت هذه التحركات استياءً واسعاً في مناطق ما تسمى بالشرعية حيث تتغلغل الفوضى والانهيار على كافة المستويات الأمر الذي دفع عدداً من المواطنين في تلك المناطق أما المطالبة بضمها إلى سلطة صنعاء أو النزوح اليها.

أما في عدن فقد أقر البنك المركزي التابع لهادي اليوم الأربعاء، لائحة جديدة تحمل في مجملها حربا على شركات الصرافة في مؤشر على أنها ذات ابعاد سياسية خصوصا وانها تتزامن مع بدء إضرابات في هذا القطاع وسط مطالبات بإصلاحات شاملة.

وتضمنت اللائحة الجديدة شروطاً تعجيزيه على شركات الصرافة خصوصا الصغيرة منها مقابل تجديد تراخيصها في مناطق “الشرعية” منها اشتراطه تقديم جدوى اقتصادية لثلاث سنوات وموازنات تقديرية لذات السنوات الثلاث إلى جانب اشتراط شرائها لأنظمة محاسبية والسماح بتدقيق حساباتها في تدخل في إدارة تلك الشركات.

وتزامن إعلان اللائحة الجديدة مع قرار جمعية صرّافي عدن بدء إضراب شامل عن العمل احتجاجاً على الفوضى الاقتصادية لحكومة هادي واخرها رفع سعر الدولار الجمركي وانزال نسخة جديدة من الأموال المطبوعة مؤخرا بفئتها القديمة وسحب الفئة الجديدة.

وتشير اللائحة إلى محاولة هادي الضغط على شركات الصرافة للتماهي مع سياسته جديدة التي من شانها إثقال المواطن اليمني المنهك أصلاً بالمزيد من الأعباء المعيشية.

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الأربعاء 04 آب , 2021 10:30
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
خارجية صنعاء تعلق على مقتل الشاب “السنباني” وتسجيل صوتي لأحد أقربائه يكشف القصة كاملة خلف قتله وتعذيبه في لحج
منظمة حماية المراهقين في اليمن تدين جريمة قتل الشاب عبد الملك السنباني وتطالب بسرعة فتح مطار صنعاء الدولي.
مُناورة محسوبة لحزب الله خلطت الأوراق وأدّت إلى “أقلمة وأمركة” أزمة المحروقات والطاقة في لبنان..
الرئاسة اللبنانية تعلن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة محمد نجيب ميقاتي بعد أكثر من عام على استقالة الرئيس حسان دياب
قبائل مأرب تنتفض ضد معسكرات التحالف واشتباكات عنيفة شرق الرويك
دعوة سعودية للإنقلاب على مرتزقة التحالف في اليمن واستبعاد حزب الإصلاح من الخارطة السياسية
شاهد.. رصد فضائي لناقلتي نفط إيرانيتين في طريقهما للبنان
سيناتور أمريكي: فكرة احتلال الدول للقضاء على الإرهاب هراء
بدءاً من الغد.. وبقرار من الرئيس الأسد: السماح لأهالي مخيم اليرموك دخوله “دون قيد أو شرط”
سقطوا في وحل التطبيع فلفظهم الشعب.. المغاربة يُسقطون حزب “العدالة والتنمية” والعثماني يستقيل بعد سقوط حزبه في الإنتخابات.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي