ما كان ليجرؤ على محاربة إيران.. مجلة كندية: ابن سلمان جبان استعرض عضلاته على اليمن الضعيف ليظهر بمظهر القائد الصارم وغيّر نظام السعودية ليناسب طموحاته.
ما كان ليجرؤ على محاربة إيران.. مجلة كندية: ابن سلمان جبان استعرض عضلاته على اليمن الضعيف ليظهر بمظهر القائد الصارم وغيّر نظام السعودية ليناسب طموحاته.

نشرت مجلة "OPEN CANADA" تقريراً أعدته "أبيجيل شابمان" تناولت فيه الكتاب الذي ألفه الصحافي الامريكي "بن هوبارد" ملقياً فيه الضوؤء على ولي العد السعودي محمد بن سلمان باعتباره شخصية مثيرة للجدل.

وقال التقرير الذي ترجمه "الواقع السعودي" أن السعودية ما كانت لتكتسب مكانتها العالمية لولا "حادث جيولوجي أدى إلى تراكم محيطات من النفط تحت رمالها، وبدون هذا النفط ، لن يكون هناك سبب وجيه لزعماء العالم للتزلف إلى الأسرة المالكة في السعودية المترامية الأطراف، وما كان لأمريكا أن تصيغ سياستها في الشرق الأوسط ، إلى حد كبير ، للحفاظ على البلاد آمنة. وماكان سيهتم احد بمن سيصعد من بين العديد والعديد من الأمراء ومن سيشكل مستقبل البلاد.

واستدركت "شابمان": لكن السعودية لديها النفط وكل القوة التي تأتي معه. وهكذا ، فإن محمد بن سلمان ، الابن السادس للملك سلمان وولي عهده وفي سن الخامسة والثلاثين، حاكم بالفعل في كل شيء ما عدا الاسم ، يلفت أنظار العالم واهتمام مراسل صحيفة نيويورك تايمز بن هوبارد، مؤلف كتاب "سيرة الأمير "، المعروف أكثر بالأحرف الأولى من اسمه "MBS" محمد بن سلمان.

وأضافت لم يتم التأكيد على المكانة الرفيعة لمحمد بن سلمان. في الأيام الأولى لمسيرته السياسية ، كان مستضعفًا - أو حتى أقل من أي أمير سعودي ثري. ولكن، بفضل قدرة والده على البقاء على قيد الحياة بعد أشقائه، ومناورة محمد بن سلمان ، قام بثبات حتى اختاره والده في النهاية قبل إخوته الأكبر سنًا.. يكتب هوبارد: "الملكية المطلقة هي في الأساس ديمقراطية لشخص واحد ، وقد حصل محمد بن سلمان على صوت والده ، وهو الوحيد المهم".

المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج للنفط في الشرق الأوسط ، وثاني أكبر منتج في العالم. كندا تنفق المليارات على النفط السعودي كل عام. في العام الماضي ، جاء 13 في المائة من النفط الخام الذي استوردته كندا من المملكة العربية السعودية ، في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة. لذلك ربما يكون من الطبيعي أن يهيمن النفط على المناقشات حول علاقة كندا بالمملكة العربية السعودية ، لكن لا ينبغي ذلك. السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية هي سياسة عدوانية وخطيرة وتستحق مزيداً من التدقيق أكثر مما تحصل عليه.

وخير مثال على ذلك اليمن، حيث اندلعت الحرب الأهلية منذ عام 2014. قادت المملكة العربية السعودية تدخلاً مسلحاً في البلاد في العام التالي لطرد الحوثيين بزعم صلتهم بإيران وقالت بانها تحارب إيران في اليمن وأدى الصراع الدائر إلى مقتل أكثر من 18000 مدني -رقم تقريبي غير دقيق والحقيقي اضعاف هذا الرقم-  وأثرت أزمة الغذاء على أكثر من 20 مليون شخص ، أي ثلثي سكانها.

كتب هوبارد أن الصراع كان لحظة حاسمة بالنسبة لمحمد بن سلمان ، وزير الدفاع عندما بدأ.

اختيار محمد بن سلمان لخوض الحرب "لم يكن متعلقًا بحماية المملكة بقدر ما كان يتعلق بصقل سمعة محمد بن سلمان كقائد صارم" لذلك تختار بلداً ضعيفا كان يعتقد انه سيهزمه بسهولة -خلال اسبوعين-كما قال في بداية الحرب ولم يكن ليجرؤ على ايران القوية الاي زعم انه يحاربها في اليمن.

وأضافت شابمان: لماذا يجب أن يهتم الغربيون بحرب أهلية في بلد صغير في الشرق الأوسط لن يزوره معظمهم أبداً؟

ابتداءً فإن القنابل التي أسقطتها الطائرات السعودية هي قنابل أمريكية ، والمركبات المدرعة الخفيفة التي يقودها جنود سعوديون كندية ، صنعتها شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز - كندا في مصنعها في جنوب أونتاريو. وهذا يجعل كندا متواطئة.

وتابعت شابمان: زعم موقع السفارة الكندية في المملكة العربية السعودية أن المملكة تلعب دوراً مهماً في تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين يجعلنا منافقين. إنه لأمر مدهش ما يمكن تجاهله عندما يتعلق الأمر بالنفط والثروة.

كانت صفقات الأسلحة الكندية التي تقدر بمليارات الدولارات مع المملكة العربية السعودية موضوعات متكررة للنقاش في حرم جامعتي قبل عام أو عامين. تحدث النشطاء والطلاب من جميع أنحاء البلاد ، واستخدمت دورات العلوم السياسية الموضوع كدراسة حالة لمناقشة الأخلاق والأخلاق والمسؤولية الدولية أثناء الصراع.

يؤكد هوبارد ما اشتبه به الكثير منا في ذلك الوقت: ثروة المملكة العربية السعودية تجعلها غير قابلة للمس. كما أدت استثمارات محمد بن سلمان ورغبته في أن تكون المملكة العربية السعودية جزءاً من العالم الحديث إلى تطوير علاقات مع كبرى الشركات في وادي السيليكون.

يريد محمد بن سلمان أن يُنظر إليه على أنه مبتكر ومصلح، ومع ذلك فإن الطريقة التي يتعامل بها مع المعارضة تعود إلى القرون الوسطى بشكل صارخ - وليس في أي مكان أكثر من قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، الذي أقرته الدولة.

كان خاشقجي ، وهو كاتب عمود مساهم في صحيفة واشنطن بوست ، يعيش فيما وصفه بالمنفى الاختياري من وطنه السعودي ، ويوجه انتقادات متكررة لمحمد بن سلمان والحكومة التي كان يشغل فيها سابقاً منصب مستشار إعلامي للأمير تركي الفيصل سفير المملكة في بريطانيا والولايات المتحدة لاحقاً.

ينقل هوبارد صراع خاشقجي بين حبه لبلده وإحباطه من نظام غير راغب في الاستماع إلى أصوات شعبه. كما يصف علاقة خاشقجي بكندا.

أصبح خاشقجي صديقاً لعمر بن عبد العزيز ، وهو ناشط سعودي كندي ومنتقد صريح للنظام السعودي على وسائل التواصل الاجتماعي. في عام 2018 ، نقل محمد بن سلمان مبعوثين إلى مونتريال للقاء عبد العزيز. في ما يمكن تفسيره فقط على أنه تهديد ضمني على غرار العراب، وصلوا مع شقيق عبد العزيز الأصغر.

طلب المبعوثون من عبد العزيز العودة إلى المملكة العربية السعودية ، حيث قالوا إنه يمكن أن يكون لديه برنامج حواري خاص به. وعندما لم يفلح ذلك ، حاولوا حمله على القدوم إلى القنصلية السعودية لتجديد جواز سفره.

عبد العزيز رفض بحكمة، وعاد المبعوثون خالي الوفاض،  ثم تم القبض لاحقاً على شقيق عبد العزيز الأصغر.

نصح خاشقجي عبد العزيز بمقابلة المسؤولين السعوديين علانية فقط ، لكنه لم يتبع نصيحته الخاصة عندما دخل القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر. قام فريق اغتيال سعودي بتقطيع أوصال خاشقجي بعد قتله ولم يتم العثور على رفاته.

كانت علاقات كندا مع المملكة العربية السعودية فاترة بالفعل وقت مقتل خاشقجي. في أغسطس / آب الماضي، كتبت وزيرة الخارجية الكندية آنذاك كريستيا فريلاند تغريدة أعربت فيها عن دعمها للمعارضين السعوديين المحتجزين سمر بدوي وشقيقها رائف بدوي -زوجة وأطفال رائف مواطنون ومقيمون كنديون- كان رد فعل السعودية سريعا، جمدت التجارة واستدعت سفيرها وطردت سفير كندا وأمرت الطلاب السعوديين الذين يدرسون في الجامعات الكندية بالعودة إلى بلادهم.

خوفاً من استعداء المملكة العربية السعودية، كان رد كندا على مقتل خاشقجي فاتراً، وفرضت عقوبات على أفراد يُزعم أنهم مرتبطون بقتل خاشقجي، ولكن ليس على محمد بن سلمان الذي أصدر الامر بالتأكيد. واستمر بيع كندا للمعدات العسكرية للمملكة بلا هوادة.

من الناحية الاجتماعية ، بدأت الأمور في المملكة العربية السعودية تتغير ببطء. يمكن للمرأة الآن القيادة والسفر بدون إذن الرجل. بدأت المسارح ودور السينما في الافتتاح. ومع ذلك ، وراء كل بريق وبهرجة التطورات الجديدة والخطط الاقتصادية ، أنشأ محمد بن سلمان أمة اصبحت معرفة الصحفي فيها تهمة يمكن أن تعرّص صاحبها للخطر ، وحيث لا يوجد أي منشق في مأمن من متناول يده.

كتب هوبارد: "أعاد محمد بن سلمان كتابة القواعد للنقاش العام في المملكة العربية السعودية ، مقلصًا أنواع التعليقات والانتقادات المسموح بها مع رفع الثمن الذي سيدفعه السعوديون مقابل تجاوز الخطوط الحمراء الجديدة".

يوضح هوبارد كيف غيّر محمد بن سلمان النظام السياسي بأكمله في المملكة العربية السعودية ليناسب طموحاته ، وخلق دولة يغذيها النفط والخوف. وقد ساعده على طول الطريق تسامح الدول الغربية مع انتهاكاته وعدم استعدادها لتحمل تكلفة السعي لتحقيق العدالة لأولئك ، مثل خاشقجي والذين يرغبون في الوقوف في وجهه. كتاب هوبارد: "هي قصة ديكتاتور لم يراجعه أي شخص أو أي شيء. قد نعيش مع العواقب لعقود مقبلة".

أخبار المملكة

المصدر: OPEN CANADA-ترجمة الواقع السعودي

الجمعة 16 تموز , 2021 02:48
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
السعودية تلوّح بتصعيد عسكري سوداني في اليمن والإمارات تحذرها من سلاح أنصار الله الفتّاك
السعودية في صدارة الدول العربية باحتياطات الذهب.. هذا ما تمتلكه
لجمع أكبر قدر من الأموال رغم تفشي سلالات كورونا.. السعودية تفتح باب العمرة دون سقف محدد لأعداد المعتمرين
على خطى سعود القحطاني.. حسين الغاوي أداة النظام السعودي الإجرامية في واشنطن
ابن سلمان يواصل بيع اصول البلاد.. أرامكو السعودية تدرس بيع جزء من أصول المنبع والمصب بما في ذلك خطوط أنابيب الغاز وحصص في المصافي ومحطات الطاقة.
فشل التعامل مع جائحة كورونا والخوف من المجهول سبب كوارث نفسية.. دراسة سعودية تكشف ارتفاع معدل الاكتئاب والتوتر في المجتمع السعودي
سند الحقوقية: النظام السعودي يتعمد منع زيارات عائلات المعتقلين لإخفاء جرائمه.
قضية المعتقل السعودي في أمريكا خالد الدوسري إلى الواجهة مجدداً بعد كشف محاميه عن مفاجأة
وسط ضعف نمو الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف.. اقتصاد السعودية غير النفطي يتراجع لأدنى مستوى في 4 أشهر
قرار سعودي مفاجئ بشأن المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي