بعد دمج التقاعد بالتأمينات.. مجلس الوزراء السعودي يتخذ أول قرار تعسّفي بحق الموظفين.. هذه تفاصيله.
بعد دمج التقاعد بالتأمينات.. مجلس الوزراء السعودي يتخذ أول قرار تعسّفي بحق الموظفين.. هذه تفاصيله.

اتخذ مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية أول قرار يعتبر ضد الموظفين في المملكة وذلك بعد أيام من قرار دمج المؤسسة العامة للتقاعد بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأصدر مجلس الوزراء السعودي توجيها إلى الجهات الحكومية بعدم التساهل في الموافقة على طلبات التقاعد.

وأوضح موقع “عاجل” الإخباري السعودي نقلا عن مصادر أن القرار يوضح أن هذا الإجراء في حال كان لدى الموظف خدمة محسوبة في أنظمة التقاعد.

وتكون سنوات الخدمة هذه ما بين 20 سنة وأقل من 25 سنة، وذلك استنادًا إلى الفقرة ( 1 ) من المادة (18) من نظام التقاعد المدني بالسعودية.

ويشمل التوجيه أنه في حال رأى الوزير أو رئيس الدائرة المستقلة أن هناك أسباباً قوية تستدعي النظر في الموافقة على طلب الموظف، فإنه تُرفع إلى المقام السامي للنظر في ذلك إلى حين الانتهاء من مشروع نظام التأمينات الاجتماعية، الموحد الجاري إعداده.

وأثار قرار مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية دمج المؤسسة العامة للتقاعد بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تساؤلات واسعة حول تأثيرات ذلك.

وتأتي التساؤلات حول دوافع قرار مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان دمج التقاعد والتأمينات، وحاولت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد السعودية طمأنة القلقين، وقالت إن “عملية الدمج هي عملية إدارية تنظيمية لتوحيد مظلة الحماية التأمينية للقطاعين العام والخاص”، إضافة إلى تلبية طموحات العملاء وتحقيق تطلعاتهم بتوفير أعلى مستويات الخدمة والكفاءة، بما يدعم تنسيق الجهود وتوحيد الإجراءات.

وأضافت المؤسستان أن “عملية الدمج ليس لها أي تأثير على آلية ومواعيد صرف المستحقات التأمينية لعملاء التأمينات أو المعاشات التقاعدية لعملاء التقاعد أو توريد الاشتراكات، ولا على سير العمليات أو المعاملات".

وأردف البيان “|إذ سيستمر تقديم الخدمات عبر قنوات الخدمة المعهودة وبذات الإجراءات المتبعة سابقاً”، وذكر أن “قرار الدمج يأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة على توحيد الجهود في الاختصاصات المتشابهة”، إضافة إلى "الاستفادة من الموارد المالية والبشرية في تطوير الخدمات، ورفع كفاءة الأداء وزيادة مستوى الإنتاجية لاسيما أن المؤسستين تعملان على تحقيق التغطية التأمينية وتوفير المعاشات التقاعدية للعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص”.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الإثنين 21 حزيران , 2021 10:20
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
السعودية تلوّح بتصعيد عسكري سوداني في اليمن والإمارات تحذرها من سلاح أنصار الله الفتّاك
السعودية في صدارة الدول العربية باحتياطات الذهب.. هذا ما تمتلكه
لجمع أكبر قدر من الأموال رغم تفشي سلالات كورونا.. السعودية تفتح باب العمرة دون سقف محدد لأعداد المعتمرين
على خطى سعود القحطاني.. حسين الغاوي أداة النظام السعودي الإجرامية في واشنطن
ابن سلمان يواصل بيع اصول البلاد.. أرامكو السعودية تدرس بيع جزء من أصول المنبع والمصب بما في ذلك خطوط أنابيب الغاز وحصص في المصافي ومحطات الطاقة.
فشل التعامل مع جائحة كورونا والخوف من المجهول سبب كوارث نفسية.. دراسة سعودية تكشف ارتفاع معدل الاكتئاب والتوتر في المجتمع السعودي
سند الحقوقية: النظام السعودي يتعمد منع زيارات عائلات المعتقلين لإخفاء جرائمه.
قضية المعتقل السعودي في أمريكا خالد الدوسري إلى الواجهة مجدداً بعد كشف محاميه عن مفاجأة
وسط ضعف نمو الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف.. اقتصاد السعودية غير النفطي يتراجع لأدنى مستوى في 4 أشهر
قرار سعودي مفاجئ بشأن المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي