الجيش الأمريكي تخلى عنها بعد اكتشاف اكثر من 900 خلل وظيفي.. بومبيو: صفقة “اف 35” كانت جزءا أساسيا من صفقة تطبيع الإمارات مع “اسرائيل”
الجيش الأمريكي تخلى عنها بعد اكتشاف اكثر من 900 خلل وظيفي.. بومبيو: صفقة “اف 35” كانت جزءا أساسيا من صفقة تطبيع الإمارات مع “اسرائيل”

كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو أن صفقة بيع مقاتلات متطورة من طراز “اف 35” مع دولة الإمارات العربية المتحدة كانت جزءا أساسيا من صفقة تطبيع أبو ظبي مع إسرائيل.

وجاء ما كشفه بومبيو من تفاصيل إضافية عن صفقة تطبيع الإمارات وإسرائيل بمقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وقال بومبيو إن “الصفقة الطائرات المقاتلة الأميركية التي لا تملكها إلا إسرائيل في المنطقة، زادت من اهتمام الإمارات بالتطبيع”.

وقبل أيام، كشفت وسائل إعلام أمريكية أن الجيش الأمريكي يرفض اقتناء مقاتلات “اف 35” المتطورة، ما يضع دولة الإمارات في ورطة بعد توقيعها عقدا لشراء العشرات منها إذ تسعى الإمارات بقوة لاقتناء هذه الطائرة التي باعتها الولايات المتحدة الأمريكية فقط لإسرائيل.

وأبرمت الإمارات صفقة مع الولايات المتحدة عقب إبرامها اتفاق التطبيع مع إسرائيل خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأشار موقع  "Defense News” إلى أن الجيش الأمريكي يفضل مقاتلات “اف 15” على مقاتلات “اف 35”، وكشف أن رفض الجيش اقتنائها وتفضيله مقاتلات F-15EX بعد أن أحصى قسم الاختبارات نحو 900 عيب في المقاتلة، وأكد أن منها عيوبا قد تعرض حياة الطيارين للخطر، كما أن تطوير مقاتلة “اف 35” إلى نسخة Block IV، سيكلف ميزانية البلاد ما يقارب من ملياري دولار إضافية.

ويتوقع أن تقوم الولايات المتحدة ببيع النسخ القديمة من “اف 35” إلى الإمارات في محاولة لتعويض الخسائر.

وأوضح موقع  "Defense News” أن الجيش طلب على مدى السنوات القليلة الماضية مبالغ مالية لشراء 48 طائرة من طراز “اف 35” المتطورة، لكنه لفت إلى أن الجيش قد يعلق تقديم هذه المبالغ العام المقبل رغبة في الحصول على نسخ أكثر تطورا من المقاتلة.

وذكر أن الجيش قد يطلب مبلغا إضافيا يقدر ب360 مليون دولار للحفاظ على الأسطول الحالي من طراز هذه المقاتلة، وبين أنه سيتم إنفاق 175 مليون دولار من هذا المبلغ على شراء 20 وحدة طاقة لمحركات المقاتلات.

ومؤخرا، أكدت وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون) أن صفقة مقاتلات أف-35 مع الإمارات ماضية لمشاركتها في العدوان الأخير على قطاع غزة.

وجاء التأكيد على سير الصفقة مع الإمارات على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاغون) جون كيربي، وقال إن الولايات المتحدة “لم توقف أو تتراجع” عن صفقة بيع مقاتلات أف -35 إلى الإمارات.

وكان قد تم التوصل إلى هذه الصفقة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وجاءت الصفقة حينها مكافأة من ترامب إلى أبو ظبي عقب توقيعها اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

وكانت اليونان استضافت في أبريل 2019 تدريبات ومناورات جوية عسكرية واسعة لدول مختلفة بينها إسرائيل والإمارات.

وأفادت القناة 12 العبرية بأن أمريكا وإيطاليا ودول أخرى شاركت فيها، وتضمنت المناورات تدريبات جوية تواصلت على عدة أيام بمشاركة طواقم من سلاح الجو في إسرائيل، وبينت أن سلاح الجو الإماراتي الوحيد عربيا الذي شارك فيها. 

وتساءلت القناة: “من يصدق بأنه سيأتي اليوم الذي يتدرب فيه طيارو الإمارات لجانب سلاح الجو في إسرائيل؟”.

وباتت دولة الإمارات تُصنف على أنها الشريك الرسمي لإسرائيل في المنطقة العربية.

ويكشف بين الفينة والأخرى عن تورط أبو ظبي بمساندة إسرائيل والتطبيع سرًا وعلنًا معها.

وتخلت أبو ظبي قبل أشهر عن عروبتها وسارت تجاه إسرائيل على حساب القضية الفلسطينية، ولم يتوقف الأمر هذا عند هذا الحد بل شاركت وساهمت بصفقة القرن الأمريكية التي تعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وتلاه اتفاق إشهار التطبيع بين الإمارات وإسرائيل ما يعلن من اتفاقيات ثنائية لتشكيل محور إقليمي جديد.

ويرغب المسؤولون الإماراتيون والإسرائيليون بتأثير المحور الجديد بالشرق الأوسط والأمن الإقليمي للمنطقة.

عين على الخليج

المصدر: يديعوت

الخميس 10 حزيران , 2021 11:28
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
الفضائح تتوالى على رأس ابن سلمان.. صحيفة امريكية: الأمير حمزة أراد استخدام علاقات عوض الله الدولية لتأمين الدعم السعودي للاستيلاء على السلطة في الأردن.
منظمة إنقاذ الطفولة الدولية "Save the Children": التحالف الذي تقوده السعودية يدمر حياة آلاف الأطفال في اليمن.. مرة أخرى يجب إضافة هذا التحالف في قائمة العار.
مهمتها الدفاع عن معاقل القاعدة وداعش في مأرب.. الدفاعات الجوية اليمنية تُسقط ثاني طائرة تجسسية امريكية في أقل من 48 ساعة.
مستشفيات مأرب تطلب تعزيزها بكوادر صحية بسبب العدد الهائل لجرحى مرتزقة هادي.
مصدر عسكري سوري: الصين تزود الجيش السوري بمعدات حديثه لاجتثاث إرهابيي الإيغور
نضربهم اقتصادياً قبل أن يضربونا عسكرياً.. دعوة يمنية لمقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية
بحضور ممثلي المقاومة.. صعدة بكل همّها وفقرها تسلّم الدفعة الثانية من التبرعات لفلسطين.
وزير الصحة في حكومة صنعاء: الوفيات من الأطفال بالمئات بسبب تنصل الأمم المتحدة عن القيام بدورها
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي