غريفيث يفشل بانتزاع موقف إيراني “لحفظ ماء وجه السعودية” في اليمن
غريفيث يفشل بانتزاع موقف إيراني “لحفظ ماء وجه السعودية” في اليمن

قال مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني، حسين عبداللهيان، الخميس، إن  السعودية لن تستطيع تعويض ما خسرته في الحرب على اليمن على طاولة المفاوضات في إشارة إلى أن طهران لن تستطيع تحقيق للرياض مالم تستطيع كسبه بالحرب على مدى 7 سنوات.

يأتي ذلك في ختام زيارة المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، لطهران والتي استغرقت ليومين وحاول خلالها البحث عن موقف يحفظ للرياض “ماء وجهها ” في اليمن في ظل مؤشرات هزيمتها سياسيا.

وأكد عبداللهيان، وفق مصادر إعلامية إيرانية، على أن ايران ستعمل ما في وسعها لإحلال السلام في اليمن، معتبرا الحل ينطلق من حوار يمني – يمني تشارك فيه كافة القوى اليمنية، ومعبراً في الوقت ذاته عن أمله في أن يتم رفع الحصار ووقف اطلاق النار خلال الفترة التي تبقت لغريفيث كمبعوث اممي.

كما اعتبر استمرار الحصار ولجوء السعودية للعنف ودعم الإرهاب وتمزيق اليمن والتدخلات الأجنبية بالتواجد عسكريا مثار قلق في اليمن في تأكيد على ضرورة الاستماع لمطالب صنعاء والتي جددها المجلس السياسي في آخر بيان له وطالب فيه برفع الحصار وإنهاء الحرب وخروج القوات الأجنبية.

وكان غريفيث أعلن على صفحته الرسمية بمواقع التواصل انتهاء زيارته لطهران والتي التقى خلالها بعدد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وتأتي زيارة غريفيث لطهران في إطار محاولاته تحقيق انجاز في سيرته الذاتية قبل نقل صلاحياته كمبعوث دولي لليمن، كما تشير الزيارة إلى أنها ضمن مساعي بريطانية لدعم موقف السعودية على أمل دعم الأخيرة لمرشحها الجديد لمنصب المبعوث وعقد المزيد من الصفقات خصوصا وأنها تأتي في اعقاب زيارة وزير الخارجية البريطاني للرياض وطرح الأخيرة المبادرة السعودية كأساس للحل في اليمن.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الخميس 10 حزيران , 2021 09:04
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
الفضائح تتوالى على رأس ابن سلمان.. صحيفة امريكية: الأمير حمزة أراد استخدام علاقات عوض الله الدولية لتأمين الدعم السعودي للاستيلاء على السلطة في الأردن.
منظمة إنقاذ الطفولة الدولية "Save the Children": التحالف الذي تقوده السعودية يدمر حياة آلاف الأطفال في اليمن.. مرة أخرى يجب إضافة هذا التحالف في قائمة العار.
مهمتها الدفاع عن معاقل القاعدة وداعش في مأرب.. الدفاعات الجوية اليمنية تُسقط ثاني طائرة تجسسية امريكية في أقل من 48 ساعة.
مستشفيات مأرب تطلب تعزيزها بكوادر صحية بسبب العدد الهائل لجرحى مرتزقة هادي.
مصدر عسكري سوري: الصين تزود الجيش السوري بمعدات حديثه لاجتثاث إرهابيي الإيغور
نضربهم اقتصادياً قبل أن يضربونا عسكرياً.. دعوة يمنية لمقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية
بحضور ممثلي المقاومة.. صعدة بكل همّها وفقرها تسلّم الدفعة الثانية من التبرعات لفلسطين.
وزير الصحة في حكومة صنعاء: الوفيات من الأطفال بالمئات بسبب تنصل الأمم المتحدة عن القيام بدورها
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي