اعتراف أمريكي: اغتيال القائد سليماني ساهم في اتفاقيات التطبيع مع “إسرائيل”
اعتراف أمريكي: اغتيال القائد سليماني ساهم في اتفاقيات التطبيع مع “إسرائيل”

إعترف وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، اليوم الخميس، بأن اغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد "قوة القدس"، التابعة للحرس الثوري الإيراني، مطلع العام الماضي، قد ساهم في اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل".

وأجرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية حوارا مع "بومبيو"، أكد من خلاله أن هناك مجموعة من الإجراءات أو الأحداث ساهمت بدورها في الإسراع بعملية التطبيع بين "إسرائيل" ودول عربية مهمة، على رأسها "الإمارات". 

ومن بين تلك الأحداث التي أكدها مايك بومبيو، اغتيال الجنرال قاسم سليماني، في الثالث من شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي، فضلا عن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، والإشارة إلى أنه ليس كل المستوطنات "شرعية".

وذكرت الصحيفة أن مايك بومبيو كان له دور مركزي في توقيع اتفاق السلام بين البحرين والإمارات و"إسرائيل"، حيث دارت مباحثات مكثفة خلف الكواليس كان هو بطلها، الذي توج هذا المجهود بتلك الاتفاقية "اتفاقية إبراهام". 

وأكد بومبيو أن صفقة بيع مقاتلات "إف 35" الأمريكية للإمارات كان لها أهمية كبيرة في توقيع اتفاق السلام بين أبو ظبي وتل أبيب، بل كانت شرطا أساسيا لإبرام هذا الاتفاق.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي السابق أن قادة دولة الإمارات احتاجوا قبل توقيع اتفاق السلام مع "إسرائيل" إلى وسائل ترغيب، بهدف تعريفهم بأن الجانب الأمريكي يقدر السلام وأهميته خياره الاستراتيجي، فضلا عن القول بأن للإمارات قدرة على أن تكون شريكة في المفهوم الأمني في المنطقة.

دولي

المصدر: يديعوت

الخميس 10 حزيران , 2021 07:52
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
الفضائح تتوالى على رأس ابن سلمان.. صحيفة امريكية: الأمير حمزة أراد استخدام علاقات عوض الله الدولية لتأمين الدعم السعودي للاستيلاء على السلطة في الأردن.
منظمة إنقاذ الطفولة الدولية "Save the Children": التحالف الذي تقوده السعودية يدمر حياة آلاف الأطفال في اليمن.. مرة أخرى يجب إضافة هذا التحالف في قائمة العار.
مهمتها الدفاع عن معاقل القاعدة وداعش في مأرب.. الدفاعات الجوية اليمنية تُسقط ثاني طائرة تجسسية امريكية في أقل من 48 ساعة.
مستشفيات مأرب تطلب تعزيزها بكوادر صحية بسبب العدد الهائل لجرحى مرتزقة هادي.
مصدر عسكري سوري: الصين تزود الجيش السوري بمعدات حديثه لاجتثاث إرهابيي الإيغور
نضربهم اقتصادياً قبل أن يضربونا عسكرياً.. دعوة يمنية لمقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية
بحضور ممثلي المقاومة.. صعدة بكل همّها وفقرها تسلّم الدفعة الثانية من التبرعات لفلسطين.
وزير الصحة في حكومة صنعاء: الوفيات من الأطفال بالمئات بسبب تنصل الأمم المتحدة عن القيام بدورها
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي