وقفة احتجاجية في بروكسل ضد زيارة رئيس المجلس الأوروبي المقررة إلى السعودية
وقفة احتجاجية في بروكسل ضد زيارة رئيس المجلس الأوروبي المقررة إلى السعودية

شارك عشرات نشطاء حقوق الإنسان اليوم الخميس في وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل ضد زيارة شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي المقررة إلى المملكة العربية السعودية نهاية حزيران/يونيو الجاري.

ورفع المشاركون في الوقفة بدعوة من الفدرالية الدولية للحقوق والتنمية (إفرد)، صورا لمعتقلي رأي ومعارضين في السجون السعودية ورسوم كاريكاتير تنتقد السجل الحقوقي الأسود للمملكة وانتهاكات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وردد المشاركون في الوقفة هتافات تطالب بموقف أوروبي أكثر حزما ضد انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية والضغط على الرياض للإفراج عن معتقلي الرأي وإطلاق الحريات العامة في المملكة.

ووجهت الفدرالية الدولية للحقوق والتنمية (إفرد) رسالة إلى شارل ميشيل لمطالبته بإلغاء زيارته المقررة إلى السعودية.

وأبرزت الفدرالية الدولية في رسالتها أن السلطات السعودية تواصل تسجيل انتهاكات جسيمة في مجال حقوق الإنسان، ولم تحقق العدالة في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول مطلع تشرين أول/أكتوبر 2018.

ونبهت إلى مواصلة السلطات السعودية اعتقال مئات النشطاء والمحامين، والصحفيين والكتاب والمفكرين المطالبين بإصلاحات في المملكة، وسط غموض يلف أماكن تواجدهم ومصيرهم وتوثيق تقارير عن تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

وأشارت أن السعودية تنتهك حتى أبسط الحقوق مثل حرية التعبير والتجمّع وتمنع أي معارضة سلمية داخل المملكة فضلا عن أنها تلاحق المعارضين المقيمون في الخارج بالتهديد وتشويه السمعة والتجسس.

ودعت الفدرالية الدولية في رسالتها شارل ميشيل إلى عدم شرعنة إدارة تقوم بأبشع انتهاكات حقوق الإنسان، عبر زيارة المملكة ولقاء مسئوليها قبل وقف ما تشده البلاد من انتهاكات لحقوق الإنسان.

وذكرت ميشيل بتصريحاته التي أطلقها في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي بأن قضية حقوق الإنسان وترقيتها وصونها والدفاع عنها، تعتبر من أولويات الاتحاد الأوروبي وتم مناقشتها مع السعودية.

وأشارت الفدرالية الدولية إلى أن الاتحاد الأوروبي سبق أن أثار مرارا التجاوزات المسجلة في ملف حقوق الإنسان، والانتهاكات التي ترصد والتي تم الحديث عنها من دون أن تستجيب السلطات السعودية بخطوات فعلية وملموسة لوقفها.

دولي

المصدر: متابعات

الخميس 10 حزيران , 2021 05:20
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
الفضائح تتوالى على رأس ابن سلمان.. صحيفة امريكية: الأمير حمزة أراد استخدام علاقات عوض الله الدولية لتأمين الدعم السعودي للاستيلاء على السلطة في الأردن.
منظمة إنقاذ الطفولة الدولية "Save the Children": التحالف الذي تقوده السعودية يدمر حياة آلاف الأطفال في اليمن.. مرة أخرى يجب إضافة هذا التحالف في قائمة العار.
مهمتها الدفاع عن معاقل القاعدة وداعش في مأرب.. الدفاعات الجوية اليمنية تُسقط ثاني طائرة تجسسية امريكية في أقل من 48 ساعة.
مستشفيات مأرب تطلب تعزيزها بكوادر صحية بسبب العدد الهائل لجرحى مرتزقة هادي.
مصدر عسكري سوري: الصين تزود الجيش السوري بمعدات حديثه لاجتثاث إرهابيي الإيغور
نضربهم اقتصادياً قبل أن يضربونا عسكرياً.. دعوة يمنية لمقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية
بحضور ممثلي المقاومة.. صعدة بكل همّها وفقرها تسلّم الدفعة الثانية من التبرعات لفلسطين.
وزير الصحة في حكومة صنعاء: الوفيات من الأطفال بالمئات بسبب تنصل الأمم المتحدة عن القيام بدورها
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي