معهد أمني إسرائيلي: “اسرائيل” تتطلع إلى الصين لإنقاذها من إيران.
معهد أمني إسرائيلي: “اسرائيل” تتطلع إلى الصين لإنقاذها من إيران.

ذكر تقرير صدر عن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي التابع لجامعة تل أبيب، أن الصين من "اللاعبين القلائل" الذين قد يمكنهم إنقاذ "إسرائيل" من إيران لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

ووفقا للتقرير الذي حصلت عليه صحيفة "جيروزاليم بوست" ونشرت مقتطفات منه مساء أمس الأحد، فإن الصين بدأت في محاولات جاهدة لتصوير نفسها على أنها "قوة عالمية أكثر مسؤولية"، وفي ضوء هذا، وبسبب اعتماد إيران الكبير على الصين فربما "تكون واحدة من عدد قليل جدا من الجهات الفاعلة، في حال رغبت، قادرة على تغيير التوازن في الشرق الأوسط لصالح الاستقرار".

وأشار التقرير إلى أن ذلك "لن يكون أمرا سهلا وأن إقناع الصين بقطع علاقاتها مع طهران أو تقليصها بشكل ملموس، غير واقعي بل وربما ستأتي محاولة القيام بذلك بنتائج عكسية على إسرائيل".

ويرى التقرير أن "دوافع الصين لتعميق التعاون مع إيران لا علاقة لها بإسرائيل، وبدلا من ثني الصين عن تعزيز العلاقات مع إيران، يجب على إسرائيل إقناع بكين باستمرار الضغط على طهران لتهدئة سلوكها المزعزع للاستقرار" حسب زعم التقرير، مضيفًا أنه "إلى جانب السياسة الأمريكية الأكثر قوة وتبصرا في الشرق الأوسط، فإن هذا من شأنه أن يفيد استقرار المنطقة بأكملها، ومعه المصالح التجارية والاقتصادية الصينية".

وأشار تقرير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي إلى أن استمرار "إسرائيل" في العمل على "إضعاف وتعطيل خيارات طهران الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية وبرنامجها النووي، يمكن أن يؤدي إلى تأخير وزعزعة استقرار التجارة الصينية مع إيران والشرق الأوسط بشكل عام".

وفي حديثه عن "اتفاقيات ابراهام" للسلام، نوه التقرير إلى أن الاتفاقيات "تمنح فرصا جديدة لدفع الصين إلى كبح جماح طهران، موضحا أنه "إذا نسقت إسرائيل مع حلفائها في الخليج تعاملهم مع الصين، فإنهم يواجهون احتمالات أفضل في جعل بكين تأخذ في الاعتبار مصالحهم فيما يتعلق بإيران".

صحافة أجنبية

المصدر: معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي

الإثنين 07 حزيران , 2021 09:34
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الفضائح تتوالى على رأس ابن سلمان.. صحيفة امريكية: الأمير حمزة أراد استخدام علاقات عوض الله الدولية لتأمين الدعم السعودي للاستيلاء على السلطة في الأردن.
منظمة إنقاذ الطفولة الدولية "Save the Children": التحالف الذي تقوده السعودية يدمر حياة آلاف الأطفال في اليمن.. مرة أخرى يجب إضافة هذا التحالف في قائمة العار.
صفقة نفطية بين السعودية وباكستان لمواجهة إيران.. “فايننشال تايمز” تكشف التفاصيل
ودول أخرى لم تطبّع بعد.. “جيروزاليم بوست”: الجيش الإسرائيلي يسعى إلى زيادة التعاون العسكري مع دول الخليج في ظل القيادة المركزية الأمريكية
هل تتدرب الولايات المتحدة والمغرب على محاربة الجزائر؟ تدريبات رئيسية تحاكي الهجوم على الدفاعات الجوية لشمال إفريقيا.
كتب بسام أبو شريف: غوتيريش الامين العام للامم المتحدة باع المبادئ والميثاق لتجديد ولايته
“نيويورك تايمز”: شركات النفط ومنها السعودية تزيد إنتاجها النفطي لسد عجزها متجاهلة تحذيرات البيئة
انقلب السحر على الساحر.. “World Politics Review”: السعودية تدفع ثمناً باهظاً لفشلها عندما وافقت ترامب في سياسة الضغط على ايران وتقييد قوتها.
خطة فرنسية من 3 مراحل لإخراج القوات الأجنبية من ليبيا.. هل يقبلها أردوغان
محكمة جنوب إفريقيا العليا تأمر اللجنة الوطنية لمراقبة الأسلحة التقليدية بتقديم قائمة شركات رخصت لها بتصدير الأسلحة للسعودية والإمارات.
الأحدث
الفضائح تتوالى على رأس ابن سلمان.. صحيفة امريكية: الأمير حمزة أراد استخدام علاقات عوض الله الدولية لتأمين الدعم السعودي للاستيلاء على السلطة في الأردن.
منظمة إنقاذ الطفولة الدولية "Save the Children": التحالف الذي تقوده السعودية يدمر حياة آلاف الأطفال في اليمن.. مرة أخرى يجب إضافة هذا التحالف في قائمة العار.
مهمتها الدفاع عن معاقل القاعدة وداعش في مأرب.. الدفاعات الجوية اليمنية تُسقط ثاني طائرة تجسسية امريكية في أقل من 48 ساعة.
مستشفيات مأرب تطلب تعزيزها بكوادر صحية بسبب العدد الهائل لجرحى مرتزقة هادي.
مصدر عسكري سوري: الصين تزود الجيش السوري بمعدات حديثه لاجتثاث إرهابيي الإيغور
نضربهم اقتصادياً قبل أن يضربونا عسكرياً.. دعوة يمنية لمقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية
بحضور ممثلي المقاومة.. صعدة بكل همّها وفقرها تسلّم الدفعة الثانية من التبرعات لفلسطين.
وزير الصحة في حكومة صنعاء: الوفيات من الأطفال بالمئات بسبب تنصل الأمم المتحدة عن القيام بدورها
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي