“سند” الحقوقية تحذر من خطر يهدد “الحوالي” و “العودة” في سجون السعودية
“سند” الحقوقية تحذر من خطر يهدد “الحوالي” و “العودة” في سجون السعودية

حذرت منظمة “سند” الحقوقية من خطر يهدد معتقلي الرأي الشيخ سفر الحوالي والداعية سلمان العودة في سجون السعودية في ظل انتهاكات ممنهجة بحقهما.

وقالت المنظمة إن المخاوف لا تزال تحيط حول مصير الشيخ الحوالي بسبب تدهور حالته الصحية في ظل الإهمال الطبي وصعوبة الحصول على الخدمة الصحية داخل السجن.

وتفاقمت صحة الشيخ الحوالي داخل السجن، خلال العامين الأخيرين، كونه كبير سن ويعاني من أمراض مزمنة، وسط أوضاع السجون في المملكة التي تقل بها مقومات الحياة الكريمة للبشر.

وازدادت المخاوف على صحة الشيخ الحوالي لاسيما بعد بضعة أيام من وفاة الحقوقي السعودي البارز عبد الله الحامد، نتيجة للإهمال الطبي في السجن.

وتستمر السلطات السعودية باحتجاز الشيخ الحوالي في السجن، منذ أن اعتقل في 12 يوليو 2018، مع أبنائه الأربعة وذلك عقب 3 أيام من تسريب كتابه المسمى “المسلمون والحضارة الغربية” بنسخته الإلكترونية، وتضمن الكتاب نصائح للعلماء والأسرة الحاكمة في المملكة.

وفي السياق يبقى الداعية العودة يواجه مصيرا مجهولا داخل السجن، وسط سياسة ابن سلمان التي تسعى لإخفاء الدور البارز للدعاة الذين لا تتوافق آراؤهم مع سياسته، بجانب التأثير الكبير الذي تتمتع به آراؤهم على مستوى الشارع في المملكة.

وأصبح مصير قضية الداعية العودة مجهولاً في ظل التكتم الإعلامي الذي تمارسه السلطات، فضلا عن التدهور الصحي الذي يعاني منه داخل السجن على مر الأشهر السابقة، بجانب الممارسات التعسفية والحرمان من الخدمات الصحية اللازمة.

ومن بين أبرز المعاناة التي يواجهها العودة داخل السجن، ضعف الرعاية الصحية التي يحتاجها بسبب وضعه الصحي بالإضافة إلى التعامل السيء من قبل السجانين التي تهين مكانته العلمية، كما أن العزل الانفرادي الذي يواجهه بين الحين والآخر، هو أحد أسباب المعاناة النفسية التي تفاقم أوضاع الشيخ داخل السجن.

وتواصل السلطات تنظيم المحاكمات السرية بحقه بعيدا عن الاعلام وذويه، الأمر الذي يخفي الشفافية في سياسة السلطات والقضاء بالتعامل معه.

وعن حالته الصحية، فقد أكد في وقت سابق نجله عبد الله العودة، في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر، على خطر يهدد والده الذي يعاني من الضعف والهزال، حيث فقد نصف سمعه وبصره في السجن، فضلا عن الأمراض المزمنة التي يعانيها.

ولا يزال مصير الداعية العودة مجهولا في ظل قضاء فقد الشفافية، وسياسة ولي العهد محمد بن سلمان التي تسعى للتضييق على الأصوات التي تعارضه، بجانب التكتم على أوضاعه الصحية وقضيته قضائيا.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الأحد 09 أيار , 2021 02:44
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
الفضائح تتوالى على رأس ابن سلمان.. صحيفة امريكية: الأمير حمزة أراد استخدام علاقات عوض الله الدولية لتأمين الدعم السعودي للاستيلاء على السلطة في الأردن.
منظمة إنقاذ الطفولة الدولية "Save the Children": التحالف الذي تقوده السعودية يدمر حياة آلاف الأطفال في اليمن.. مرة أخرى يجب إضافة هذا التحالف في قائمة العار.
مهمتها الدفاع عن معاقل القاعدة وداعش في مأرب.. الدفاعات الجوية اليمنية تُسقط ثاني طائرة تجسسية امريكية في أقل من 48 ساعة.
مستشفيات مأرب تطلب تعزيزها بكوادر صحية بسبب العدد الهائل لجرحى مرتزقة هادي.
مصدر عسكري سوري: الصين تزود الجيش السوري بمعدات حديثه لاجتثاث إرهابيي الإيغور
نضربهم اقتصادياً قبل أن يضربونا عسكرياً.. دعوة يمنية لمقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية
بحضور ممثلي المقاومة.. صعدة بكل همّها وفقرها تسلّم الدفعة الثانية من التبرعات لفلسطين.
وزير الصحة في حكومة صنعاء: الوفيات من الأطفال بالمئات بسبب تنصل الأمم المتحدة عن القيام بدورها
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي