ستراتفور: الشلل السياسي يفاقم الاضطرابات الاجتماعية والهيكلية في “إسرائيل”
ستراتفور: الشلل السياسي يفاقم الاضطرابات الاجتماعية والهيكلية في “إسرائيل”

قالت صحيفة "ستراتفور" الأمريكية في تقرير نشرته أمس الأربعاء عن الأوضاع السياسية في كيان الإحتلال الصهيوني أن "إسرائيل" قد تخرج قريبا من فترة الشلل السياسي المطولة، لكن من المرجح أن تستمر المطالب بالتغيير الهيكلي لنظامها السياسي والتوترات الاجتماعية التي يحدثها اليمينيون المتطرفون إذ خسر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في 4 مايو/أيار، الفرصة لتشكيل الحكومة بعد 4 انتخابات في أقل من عامين.

ويبدو أن نتنياهو مقبل على حسارة مدوية أذ أن منافسيه بقيادة "يائير لابيد" من حزب "هناك مستقبل" الوسطي شكلوا ائتلافاً يضم 7 من الأحزاب الـ 13 التي فازت بمقاعد في انتخابات 23 مارس/آذار الماضي.

وإذا كان حزب "هناك مستقبل" قادرا على إقناع "القائمة العربية الموحدة" بالانضمام إلى الائتلاف، فإن المقاعد الـ 4 الإضافية ستجعله يتخطى عتبة 61 مقعدا اللازمة لتشكيل حكومة وإزاحة "نتنياهو" من السلطة بعد 12 عاما.

وستجمع حكومة الوحدة هذه بين المستوطنين الإسرائيليين والوسطيين المناهضين للفساد والقوميين المناهضين لـ"نتنياهو" والإسلاميين واليساريين والليبراليين، مع استبعاد اليمين المتطرف والمتدينين والقوميين الذين ما زالوا يدعمون "نتنياهو" منذ فترة طويلة.

ومع ذلك، فإن تاريخ "إسرائيل" مع حكومات الوحدة يشير إلى أن تحالفا جديدا بعد "نتنياهو" لن يستمر طويلا.

وبغض النظر عما يحدث في عملية تشكيل الحكومة، فإن عدم ثقة الناخبين الإسرائيليين في النظام السياسي الحالي سيغذي الدعوات لإجراء تغييرات هيكلية تركز على منع نوبات الشلل السياسي في المستقبل.

وبعد 4 انتخابات غير حاسمة منذ عام 2019، أظهرت استطلاعات الرأي أن الناخبين الإسرائيليين مرهقون ويريدون إنهاء هذا الوضع. وسيؤدي هذا على الأرجح إلى دعم واسع لإصلاح النظام الانتخابي في "إسرائيل" لجعل الحكومات المستقبلية أكثر استقراراً. وإذا لم يتمكن "هناك مستقبل" من تشكيل حكومة، أو إذا كانت الحكومة التي شكلها قصيرة العمر، فإن هذه الدعوات ستكتسب قوة عبر الطيف السياسي في الكيان.

وسيستمر اليمين المتطرف في "اسرائيل" في ممارسة نفوذه في الحكومة وفي الشوارع، ما يزيد من مخاطر الاضطرابات الاجتماعية على المدى القريب. وتشغل "الصهيونية الدينية"، وهي تحالف سياسي يميني متطرف قائم على أيديولوجية تجمع بين الحركة القومية الإسرائيلية واليهودية الأرثوذكسية، 6 مقاعد في الكنيست، وهذا أمر غير مسبوق.

ومن غير المرجح أن يشغل أعضاء "الصهيونية الدينية" أي مناصب في أي حكومة لا يقودها "نتنياهو". لكن وجود التحالف في المجلس التشريعي سيسمح لهم مع ذلك بالتعبير عن آرائهم اليمينية المتطرفة والتأثير على الناخبين في الانتخابات المستقبلية.

ومع وجود "الصهيونية الدينية" في الكنيست، سيتم أيضا تشجيع الجماعات المناهضة للاندماج مثل "ليهافا" لإظهار قوتها العامة لتجنيد المزيد من المؤيدين، ما يزيد من خطر حدوث المزيد من الاحتجاجات والاشتباكات مع عرب "إسرائيل" والفلسطينيين في جميع أنحاء البلاد.

وازدهر اليمين المتطرف في "إسرائيل" في الأعوام الأخيرة، مع صعود مجموعات الشباب الأرثوذكسية المتطرفة والمجموعات مفرطة القومية. وفي 22 أبريل/نيسان، ساعدت "ليهافا" في تنظيم أعمال شغب مناهضة للعرب في القدس امتدت إلى مدن أخرى. كما قام ناشطون من اليمين المتطرف بتصعيد خطاب العنف ضد العرب على وسائل التواصل الاجتماعي في الأشهر الأخيرة.

وبالإضافة إلى عرب "إسرائيل" والفلسطينيين، فإن رؤية اليمين المتطرف الإسرائيلي الأكثر استبدادا وثيوقراطية لـ "إسرائيل" قد وضعتهم أيضا ضد الإسرائيليين العلمانيين واليساريين. ولعل ذلك كان سببا في اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي اليساري "إسحاق رابين" عام 1995 على يد متطرف يميني إسرائيلي.

صحافة أجنبية

المصدر: ستراتفور

الخميس 06 أيار , 2021 09:27
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الفضائح تتوالى على رأس ابن سلمان.. صحيفة امريكية: الأمير حمزة أراد استخدام علاقات عوض الله الدولية لتأمين الدعم السعودي للاستيلاء على السلطة في الأردن.
منظمة إنقاذ الطفولة الدولية "Save the Children": التحالف الذي تقوده السعودية يدمر حياة آلاف الأطفال في اليمن.. مرة أخرى يجب إضافة هذا التحالف في قائمة العار.
صفقة نفطية بين السعودية وباكستان لمواجهة إيران.. “فايننشال تايمز” تكشف التفاصيل
ودول أخرى لم تطبّع بعد.. “جيروزاليم بوست”: الجيش الإسرائيلي يسعى إلى زيادة التعاون العسكري مع دول الخليج في ظل القيادة المركزية الأمريكية
هل تتدرب الولايات المتحدة والمغرب على محاربة الجزائر؟ تدريبات رئيسية تحاكي الهجوم على الدفاعات الجوية لشمال إفريقيا.
كتب بسام أبو شريف: غوتيريش الامين العام للامم المتحدة باع المبادئ والميثاق لتجديد ولايته
“نيويورك تايمز”: شركات النفط ومنها السعودية تزيد إنتاجها النفطي لسد عجزها متجاهلة تحذيرات البيئة
انقلب السحر على الساحر.. “World Politics Review”: السعودية تدفع ثمناً باهظاً لفشلها عندما وافقت ترامب في سياسة الضغط على ايران وتقييد قوتها.
خطة فرنسية من 3 مراحل لإخراج القوات الأجنبية من ليبيا.. هل يقبلها أردوغان
محكمة جنوب إفريقيا العليا تأمر اللجنة الوطنية لمراقبة الأسلحة التقليدية بتقديم قائمة شركات رخصت لها بتصدير الأسلحة للسعودية والإمارات.
الأحدث
الفضائح تتوالى على رأس ابن سلمان.. صحيفة امريكية: الأمير حمزة أراد استخدام علاقات عوض الله الدولية لتأمين الدعم السعودي للاستيلاء على السلطة في الأردن.
منظمة إنقاذ الطفولة الدولية "Save the Children": التحالف الذي تقوده السعودية يدمر حياة آلاف الأطفال في اليمن.. مرة أخرى يجب إضافة هذا التحالف في قائمة العار.
مهمتها الدفاع عن معاقل القاعدة وداعش في مأرب.. الدفاعات الجوية اليمنية تُسقط ثاني طائرة تجسسية امريكية في أقل من 48 ساعة.
مستشفيات مأرب تطلب تعزيزها بكوادر صحية بسبب العدد الهائل لجرحى مرتزقة هادي.
مصدر عسكري سوري: الصين تزود الجيش السوري بمعدات حديثه لاجتثاث إرهابيي الإيغور
نضربهم اقتصادياً قبل أن يضربونا عسكرياً.. دعوة يمنية لمقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية
بحضور ممثلي المقاومة.. صعدة بكل همّها وفقرها تسلّم الدفعة الثانية من التبرعات لفلسطين.
وزير الصحة في حكومة صنعاء: الوفيات من الأطفال بالمئات بسبب تنصل الأمم المتحدة عن القيام بدورها
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي