أرامكو السعودية تعلن عن أرباح استثنائية في الربع الأول
أرامكو السعودية تعلن عن أرباح استثنائية في الربع الأول

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، الثلاثاء، أن أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري، وصلت إلى 21.7 مليارات دولار، مقارنة بـ16.7 في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت في بيان أن النتيجة التي تم الحصول عليها ترجع إلى تحسن الوضع الاقتصادي في العالم، فضلا عن حالة سوق النفط، وارتفاع هوامش تكرير النفط والبتروكيماويات، مما عوض جزئيا عن انخفاض الإنتاج.

ومن حيث النتائج التشغيلية، أنتجت "أرامكو" 11.5 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطي في الربع الأول، بما في ذلك 8.6 ملايين برميل يوميا من النفط وحده.

وبلغ التدفق النقدي التشغيلي والتدفق النقدي الحر في الفترة المشمولة بالتقرير 26.5 مليار دولار و18.3 مليارات دولار على التوالي.

فيما بلغت المدفوعات الرأسمالية 8.2 مليار دولار، بالإضافة إلى ذلك، أعلنت أرامكو عن توزيع أرباح بقيمة 18.8 مليارات دولار في الربع الثاني.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت "أرامكو" أنها حققت في 2020 أرباحا صافية بلغت 49 مليار دولار، بتراجع نسبته 44.4% عن أرباح العام السابق؛ بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي بسبب وباء (كوفيد-19).

وتضرّرت السعودية، من انخفاض الأسعار، والتراجع الحاد في الإنتاج بسبب الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا.

وقبل أيام، كشفت مصادر مطلعة أن مستثمرين صينيين، بينهم شركة "سي.آي.سي" وشركات نفط وطنية صينية، تجري محادثات لشراء حصة في "أرامكو" السعودية، بينما تستعد الشركة لبيع جزء آخر من أسهمها إلى مستثمرين دوليين.

وكان ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" قال في تصريحات متلفزة، الثلاثاء الماضي، إن السعودية تجري نقاشات لبيع 1% من أسهم "أرامكو" إلى شركة طاقة عالمية رائدة.

وباعت المملكة نحو 1.7% من أرامكو في عام 2019، في أكبر طرح عام أولي في التاريخ، وجمعت 29.4 مليار دولار للمساعدة في تمويل خطة رؤية ولي العهد "محمد بن سلمان" 2030 لإبعاد المملكة عن النفط وتطوير مجالات أخرى من الاقتصاد.

وكانت قيمة أرامكو تبلغ حوالي 1.7 تريليونات دولار في ذلك الوقت، لكن الخصخصة الجزئية لبورصة الرياض اعتمدت بشكل كبير على المستثمرين المحليين والإقليميين؛ ما يعني أنها جمعت أقل بكثير من 100 مليار دولار كانت متوقعة في الأصل.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الثلاثاء 04 أيار , 2021 09:49
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
وزير الخارجية التركي يصل إلى السعودية لبحث إنهاء فتور العلاقات
لنضرب الصهاينة والمتصهينين في كل مكان.. سلاح الجو اليمني المسير يدك هدفاً حساساً في مطار أبها الدولي.
مافيا الدبلوماسية السعودية.. بعثات المملكة الدبلوماسية تحولت إلى عصابات لملاحقة وخطف وتصفية معارضيها.
منظمة "DAWN": منذ اغتيال جمال خاشقجي جمعت حوالي عشرين شركة أمريكية أكثر من 73 مليون دولار كرسوم لتبييض جرائم السعودية.
دماء خاشقجي كانت للإستهلاك الإعلامي فقط.. وزير الخارجية التركي يزور الرياض لبحث إنهاء فتور العلاقات
انكماش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 3.3% في الربع الأول
وصمة عار تشهد على عمالته وخيانته ودليلاً على تودّده للعدو.. مبادرات صنعاء لا تلقى آذاناً: النظام السعودي ماضٍ في معاقبة الأسرى اليمنيين والفلسطينيين.
هذا ما يفعله الداعية سلمان العودة خلال رمضان.. وما سر المكالمة مع نجله؟
ارتد السحر على الساحر.. مركز الملك سلمان للإغاثة اراد اهانة دول عربية بعينها بتصنيفها بين الأشد فقراً فجاءه الرد من سعوديين ينهشهم الفقر والمرض بطلبات الإستغاثة.
الجبير يزعم: ظهرت براءة السعودية من اختراق هاتف بيزوس.. فهل سيعتذر المسيئون؟
الأحدث
الصحة الفلسطينية: 22 شهيداً و 787 إصابة خلال 24 ساعة جراء العدوان الإسرائيلي
هذا ما سيحدث خلال الساعات المقبلة.. تقدير جيش الإحتلال: جولة القتال مع غزة ستستمر لعدة أيام
سفينة حربية أمريكية تُطلق 30 رصاصة تحذيرية بعد اقتراب قوارب للحرس الثوري الإيراني منها في مضيق هرمز
عندما يتحدث ابليس.. بلينكن: الهجمات الصاروخية على إسرائيل لا بد أن تتوقف على الفور.. وعلى الجانبين اتخاذ خطوات لخفض التصعيد في البلاد
إسرائيل تقرر شن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة
محدّث.. مجزرة إسرائيلية في قطاع غزة.. 21 شهيداً بينهم أطفال تناثرت أشلاؤهم في بيت حانون
الرجال مع الرجال والخونة مع الصهاينة والانبطاح.. وزيرا خارجية الجزائر وإيران يبحثان هاتفياً ملفات الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.. وهجوم عنيف من المغاربة.
كتب بسام ابو شريف: نتنياهو مهيأ لارتكاب أخطاء قد تكون مصيرية.. والمناورات هي غطاء لخطواته الجنونية.. انه انقلاب عسكري من العنصريين لصالحه
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي