لوفيجارو: ابن سلمان يمد يده لإيران بعدما أدرك تغير الأوضاع في المنطقة
لوفيجارو: ابن سلمان يمد يده لإيران بعدما أدرك تغير الأوضاع في المنطقة

قالت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية؛ إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" يؤيد إجراء محادثات سرية مع إيران، وأدرك أن الوضع قد تغير في الشرق الأوسط، ويمد يده لإيران راغبا في أن تكون له "علاقة جيدة" مع ألد خصم للمملكة في الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن "ابن سلمان" أعلن مساء الثلاثاء، في مقابلة مطولة مع  الإعلامي السعودي عبدالله المديفر على قناة روتانا، أن "إيران دولة مجاورة وكل ما نتمناه هو (أن تكون لدينا) علاقة جيدة ومميزة معها، لا نريد مشاكل مع إيران، على العكس من ذلك، نريد أن تنمو البلاد (..) وتقود المنطقة إلى الازدهار".

واعتبرت الصحيفة هذه التصريحات تصالحية بعد فترة طويلة من التهديدات التي أطلقها "ابن سلمان" حتى الآن ضد "مخططات زعزعة الاستقرار" لإيران التي اعتبرها "الراعي الرئيسي للإرهاب" في الشرق الأوسط.

ووفق الصحيفة؛ عقدت في مارس/آذار الماضي، محادثات سرية بين السعودية وإيران في بغداد، عاصمة دولة حريصة على الظهور كوسيط بين جارتيها، وهو ما نفته الرياض وطهران، بينما أكده مسؤول عراقي للصحيفة الفرنسية.

وقال المسؤول إن نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، التقى رئيس الاستخبارات السعودية "خالد بن علي الحميدان"، مضيفا أنه "سيعقد اجتماع جديد قريبا، لكن هذه المرة بمشاركة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والسعوديون هم من أرادوا هذه اللقاءات، واقترحوا باكستان لكن إيران رفضت، وعندما اقترحت السعودية العراق قبلت طهران، لأن لها نفوذا حقيقيا هناك".

وحسب المسؤول العراقي؛ فإن "ابن سلمان" قلق لأنه حاليا في مرمى نيران الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الذي يريد إضعافه وربما يشكك في توليه العرش بعد وفاة والده الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، كما أن السعوديين يعتقدون أن التقدم في المنطقة -بما في ذلك مبادرة طريق الحرير الصينية- لا يمكن أن ينجح إذا لم تجتمع ضفتا الخليج.

وزعمت الصحيفة أن المحادثات السعودية الإيرانية في بغداد تعنى بمسألتين؛ أولا، الحرب في اليمن والتهديد الذي تشكله الفصائل الشيعية العراقية الموالية لإيران، فيما أشار المسؤول العراقي إلى إن "إنهاء الصراع الذي أشعله ابن سلمان في اليمن هو أولوية للرياض".

ووفق ادعاء الصحيفة، فإن المسألة الثانية هي الفصائل الموالية لإيران التي تطلق الصواريخ وتشن هجمات بالطائرات من دون طيار من جنوب العراق تستهدف السعودية.

وفي لقاء تليفزيوني بُث مساء الثلاثاء، قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إن إيران دولة جارة والمملكة تطمح أن تكون لديها علاقة جيدة معها، متمنيا من انصارالله الجلوس إلى طاولة الحوار لإنهاء الحرب.

وأوضح "ابن سلمان" أن إيران دولة جارة لبلاده وأن ما تسعى له السعودية هو علاقة طيبة ومميزة معها بما يخدم مصالح البلدين، مشيرا إلى أن بلاده تسعى مع شركائها إلى حل ما وصفها بالإشكاليات القائمة مع طهران حول بعض المواضيع.

صحافة أجنبية

المصدر: لوفيجارو

الجمعة 30 نيسان , 2021 07:07
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
العملية القذرة تمت بمساعدة أكراد شمال العراق.. تفاصيل جديدة عن “الخطة السرية” لاغتيال ومداولات إدارة ترامب طويلة الأمد لقتل قاسم سليماني
متورطون في انقلاب 2016.. تركيا حققت مع ضباط عسكريين سعوديين تم نشرهم في حملة ضد داعش في قاعدة إنجرليك الجوية..
ستراتفور: الشلل السياسي يفاقم الاضطرابات الاجتماعية والهيكلية في “إسرائيل”
أكاديمي بريطاني يرفع دعوى ضد 4 إماراتيين مسؤولين عن اعتقاله
خبير أمني تشيكي: أردوغان سفاح لم يحارب تنظيم داعش الإرهابي بل دعمه على كافة الصُعّد.
لتخفيف الأعباء عن ميزانية القصر.. الأمير تشارلز يخطط لطرد ابنه الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل من العائلة المالكة.
عدنا من واشنطن بانجازات هزيلة وبدأنا استيعاب الأمر.. ضابط إسرائيلي: بايدن سيعود للاتفاق النووي وسيرفع العقوبات عن ايران.
نيويورك تايمز: النظام السعودي ينشر جيشا الكترونيا لشيطنة المعارضين.
“التواطؤ مع المذبحة”.. مستشاران أمريكيان: الولايات المتحدة ضالعة في مجازر السعودية في اليمن وعليها تحمل المسؤولية الكاملة بإنهاء الحرب.
مجلة: روسيا والصين طورتا أسلحة تجعل الأقمار الصناعية "عمياء وتائهة"
الأحدث
الصحة الفلسطينية: 22 شهيداً و 787 إصابة خلال 24 ساعة جراء العدوان الإسرائيلي
هذا ما سيحدث خلال الساعات المقبلة.. تقدير جيش الإحتلال: جولة القتال مع غزة ستستمر لعدة أيام
سفينة حربية أمريكية تُطلق 30 رصاصة تحذيرية بعد اقتراب قوارب للحرس الثوري الإيراني منها في مضيق هرمز
عندما يتحدث ابليس.. بلينكن: الهجمات الصاروخية على إسرائيل لا بد أن تتوقف على الفور.. وعلى الجانبين اتخاذ خطوات لخفض التصعيد في البلاد
إسرائيل تقرر شن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة
محدّث.. مجزرة إسرائيلية في قطاع غزة.. 21 شهيداً بينهم أطفال تناثرت أشلاؤهم في بيت حانون
الرجال مع الرجال والخونة مع الصهاينة والانبطاح.. وزيرا خارجية الجزائر وإيران يبحثان هاتفياً ملفات الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.. وهجوم عنيف من المغاربة.
كتب بسام ابو شريف: نتنياهو مهيأ لارتكاب أخطاء قد تكون مصيرية.. والمناورات هي غطاء لخطواته الجنونية.. انه انقلاب عسكري من العنصريين لصالحه
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي