الخليج لحقوق الإنسان يطالب سلطات البحرين بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي وسط انتشار فيروس كورونا بين المعتقلين.
الخليج لحقوق الإنسان يطالب سلطات البحرين بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي وسط انتشار فيروس كورونا بين المعتقلين.

رحب مركز الخليج لحقوق الإنسان بالإفراج عن بعض سجناء الرأي في البحرين مع بداية شهر رمضان المبارك، ودعا السلطات البحرينية إلى الإفراج عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء والمتظاهرين المسجونين في انتهاك لحقوقهم في حرية التعبير والتجمع.

 في 09 أبريل/نيسان 2021، تم إطلاق سراح المدافع عن حقوق الإنسان محمد حسن جواد (برويز) بعد أن أمضى عشر سنوات في سجن جو.  وكان قد اعتقل في 22 مارس/آذار2011 وحكم عليه بالسجن 15 سنة. وهو الأكبر عمراً بين مجموعة السجناء المعروفة باسم "البحرين 13" بمن فيهم المدافعان عن حقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة والدكتور عبد الجليل السنكيس.

وأُطلق سراح سجناء آخرين، بينهم شبان لم يروا عائلاتهم منذ سنوات عديدة، مما انعكس فرحاً على أُسرهم, وبالرغم من ذلك، يواصل أفراد الأسر الآخرين -ومعظمهم من الأمهات- الاحتجاج في الشوارع، مطالبين بإطلاق سراح أبنائهم وسط اتشار كوفيد-19 في السجون.

 بتاريخ 25 مارس/آذار 2021، قالت السلطات البحرينية إن هناك حالات من كوفيد-19 في سجن جو لكنها زعمت أنها كانت معزولة. واستمرت احتجاجات العائلات التي تلقت أنباء عن انتشار الفايروس في سجن جو في جميع أنحاء البحرين خلال أبريل/نيسان 2021, ومن بين المصابين، سيد نزار الوداعي، صهر سيد أحمد الوداعي، رئيس المناصرة في معهد البحرين للحقوق والديمقراطية إذ ذكرت عائلته أن عشرات السجناء الآخرين قد أصيبوا بفايروس كوفيد-19.

 ويأتي خبر انتشار كوفيد-19 وسط مخاوف مستمرة من سوء الأوضاع في السجون البحرينية، وقلة العلاج الطبي للسجناء، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان وسجناء الرأي الآخرون، الذين يعاني بعضهم من آثار التعذيب.

وعلمت أسرة معتقل الرأي عباس مال الله في 6 أبريل / نيسان 2021 أنه توفي في سجن جو بسبب الإهمال الطبي. وبينما كان يبلغ من العمر 40 عاماً فقط، توفي مال الله بسبب نوبة قلبية، على الرغم من أنه كان يعاني من أمراض ومشاكل صحية أخرى بسبب التعذيب، ولم يتلق أي علاج لها.

 وفي رسالة مشتركة إلى الأمم المتحدة والدول الأعضاء، ناشدت أكثر من 35 منظمة غير حكومية، بما في ذلك مركز الخليج لحقوق الإنسان والتحالف العالمي لمشاركة المواطنين(سيفيكاس)، المساعدة في إطلاق سراح الخواجة بعيد ميلاده الستين والذكرى العاشرة لاعتقاله. وهو المدير المؤسس لمركز الخليج لحقوق الإنسان والرئيس السابق ومؤسس مركز البحرين لحقوق الإنسان.

 وكتبت ابنته زينب الخواجة افتتاحية مؤثرة عن الذكرى وما يعيشه والدها في السجن حيث حرم من الكتب ومواد القراءة وقد ورد في كتابتها، "في السنوات العشر الماضية، توصلوا إلى طرق جديدة لتعذيبه. لا يملك السجناء أي شيء، لذا تمنحهم إدارة السجن طلبات معينة فقط لتأخذهم بعيداً. النظام يريد أن يعاني السجناء إلى ما بعد عقوبة السجن والتعذيب." ظهرت أيضاً في الفيديو الذي نظمه فرونت لاين ديفندرز، ويظهر فيه العديد من أفراد عائلته وأصدقائه وزملائه، بما في ذلك خالد إبراهيم، المدير التنفيذي لمركز الخليج لحقوق الإنسان، الذي تمنى لعبد الهادي عيدَ ميلاداً سعيداً.

وفي 17 مارس/آذار 2021، أصدر مركز الخليج لحقوق الإنسان، بالتعاون مع شركائه من منظمات حقوق الإنسان، تقريراً يوضح بالتفصيل بعض أشكال سوء المعاملة والتعذيب الذي تعرض له الخواجة أثناء اعتقاله وما تلاه من اعتقال تعسفي. في يناير/كانون الثاني 2021، ناشدت أكثر من 100 منظمة مجتمع مدني، الحكومة الدنماركية للمساعدة في إطلاق سراح الخواجة حتى يتمكن من السفر إلى الدنمارك لتلقي العلاج.

في 11 مارس/آذار 2021، صوت البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة على تبني قرار عاجل يدين انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين. يدعو القرار إلى الإفراج عن الخواجة، ناجي فتيل، عبد الوهاب حسين، علي حاجي، الشيخ علي سلمان، وحسن مشيمع، "الذين اعتقلوا وحكم عليهم لمجرد ممارسة حقهم في حرية التعبير."

 يدعو مركز الخليج لحقوق الإنسان الأمم المتحدة، البرلمان الأوروبي، والدول الأعضاء إلى الاستمرار في الضغط على السلطات البحرينية للإفراج عن جميع سجناء الرأي، إلى جانب جميع السجناء الذين لا يشكلون أي تهديد للجمهور، خاصة مع انتشار فايروس كوفيد-19 في السجن. بروح شهر رمضان المبارك، على السلطات البحرينية إطلاق سراح جميع المسجونين في انتهاكات لحقوقهم في حرية التعبير والتجمع.

عين على الخليج

المصدر: الخليج لحقوق الإنسان

الإثنين 19 نيسان , 2021 04:23
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الحرس الثوري الإيراني يكشف تفاصيل تحركات سُفن حربية أمريكية ويطالب واشنطن تجنب “الإجراءات غير المهنية” في الخليج
من يهن يسهل الهوان عليه.. محمد بن زايد يهين الأردن ورئيس وزرائها ويثير موجة غضب واسعة بين الأردنيين بتصرفه.
ضابط إماراتي: محمد بن زايد وافق على مساعدة إسرائيل في قصف غزة وأصدر هذه التعليمات
سفينة حربية أمريكية تُطلق 30 رصاصة تحذيرية بعد اقتراب قوارب للحرس الثوري الإيراني منها في مضيق هرمز
السجين البحريني عادل أيوب يرد على الأكاذيب.. نطالب بلجنة محايدة لزيارة سجن جو.
تعذيب همجي للمعتقل علي حسن العرادي في سجن جو البحرين
في الأقصى ملحمة ومواجهات باللحم الحي مع جيش الإحتلال ومستشار ابن زايد يتباهى باليهود ويثير استفزاز العرب!!.
في أول تصريح رسمي و مباشر.. طهران تؤكد إجراء محادثات مع الرياض تناولت العلاقات الثنائية
إيران: تفاوضنا مباشرة مع أمريكا مرتين قبل حربها على العراق
كواليس تشكيل "الناتو العربي الصهيوني".. صحيفة تكشف محاضر مفاوضات الخليج وأمريكا.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي