اللقاء بين الجنرال قاآني والفريق الحميدان في بغداد بين النفي والتاكيد؟ هل سربت تل ابيب اخبار الاجتماع السعودي الإيراني لضربه في مهده؟
اللقاء بين الجنرال قاآني والفريق الحميدان في بغداد بين النفي والتاكيد؟ هل سربت تل ابيب اخبار الاجتماع السعودي الإيراني لضربه في مهده؟

تساءل الكاتب والإعلامي "كمال خلف" في مقال له عن اسباب تسريب انباء اللقاء الذي عقد في بغداد على المستوى الامني بين الرياض وطهران في 9 من ابريل نيسان الجاري وهل احد الطرفين المعنيين سربه ام من خارجهما؟

وأضاف "خلف" موضحاً: في ايران تقول المصادر لم يحصل اي لقاء بين المسؤولين السياسيين بين البلدين وهذا لا ينفي ان يكون اللقاء حصل بين مسؤولين امنيين وعسكريين، خاصة ان قائد قوة القدس في حرس الثورة الجنرال “اسماعيل قااني” كان في بغداد في 9 من هذا الشهر، اي ان اللقاء جرى على مستوى امني رفيع جدا، وان من جلس مع قااني لن يكون اقل من رئيس الاستخبارات السعودية الفريق اول “خالد الحميدان”.

وأوضح خلف أنه من المستبعد بشكل شبه مؤكد ان تسريب انباء اللقاء جرى من الجانب الايراني، لان طهران لديها رغبة فعلية في تحسين العلاقة مع المملكة، وعبر المسؤولون السياسيون بمن فيهم الرئيس روحاني عن هذه الرغبة، وقبل ايام قليلة قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده بأن “طهران أول المرحبين إذا ما قررت السعودية المساهمة في حل مشكلات المنطقة عبر التعاون الإقليمي”. وطالما ان اللقاء جرى مع المستوى العسكري الايراني فان امكانية تسريبه من الطرف الايراني امر شبه مستحيل.

اما على الجانب السعودي فيشير خلف إلى ان الرياض ليس لديها مصلحة في الكشف عن هذا الاجتماع، ومن المؤكد ان التسريب احرج المسؤولين السعوديين، خاصة ان الرياض تواصل التصعيد الاعلامي والسياسي ضد طهران بناء على رؤية ولي العهد محمد بن سلمان الذي بدأ ولاية عهده بتهديد ايران بمعركة داخل أراضيها، اذاً التسريب جرى من طرف ثالث بشكل متعمد.

ويرى كمل خلف أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ربما بذل جهدا كبيرا في انجاح عقد هذا اللقاء، ولعب دور الوسيط خلال زيارته الى طهران والرياض على التوالي في يوليو الماضي، ومن المرجح انه بنى قاعدة جيدة مهدت لجلوس الطرفين على مائدته في بغداد ومما لاشك فيه ان اية تفاهمات بين الطرفين الخصمين سوف تنعكس ايجابا على العراق، لذلك يحرص الكاظمي والقلة الصغيرة من العراقيين المطلعين على هذا المسار على انجاحه، اذاً من تعمد نقل انباء اللقاء الى العلن، الارجح ان مصدر التسريب للصحافة الدولية هو “تل ابيب”، وبهدف تعطيل المسار وتدميره في مهده، ولهذا نفت ايران حصول اللقاء، بينما انتقت مصادر ايرانية بعناية كلمات النفي بالقول “ان لقاءا لم يجر بين مسؤولين سياسيين من البلدين”.

اما عن موضوعات اللقاء من الطبيعي ان يتصدر عنوان الحرب على اليمن المباحثات بين الطرفين، لكن اجتماعا اول مباشر بعد قطيعة وعداء فمن المؤكد انه شمل ملفات متعددة على امتداد المنطقة ولم ينحصر فقط باليمن، المؤكد ان التسريب سيؤثر في هذا المسار على الصعيد السعودي اقله، ولكن من المستبعد ان التواصل سوف ينقطع، بل ربما يتحول الى علني بالكامل بعد انتخابات الرئاسة في ايران في حزيران المقبل.

عين على الخليج

المصدر: الواقع السعودي

الأحد 18 نيسان , 2021 09:44
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الحرس الثوري الإيراني يكشف تفاصيل تحركات سُفن حربية أمريكية ويطالب واشنطن تجنب “الإجراءات غير المهنية” في الخليج
من يهن يسهل الهوان عليه.. محمد بن زايد يهين الأردن ورئيس وزرائها ويثير موجة غضب واسعة بين الأردنيين بتصرفه.
ضابط إماراتي: محمد بن زايد وافق على مساعدة إسرائيل في قصف غزة وأصدر هذه التعليمات
سفينة حربية أمريكية تُطلق 30 رصاصة تحذيرية بعد اقتراب قوارب للحرس الثوري الإيراني منها في مضيق هرمز
السجين البحريني عادل أيوب يرد على الأكاذيب.. نطالب بلجنة محايدة لزيارة سجن جو.
تعذيب همجي للمعتقل علي حسن العرادي في سجن جو البحرين
في الأقصى ملحمة ومواجهات باللحم الحي مع جيش الإحتلال ومستشار ابن زايد يتباهى باليهود ويثير استفزاز العرب!!.
في أول تصريح رسمي و مباشر.. طهران تؤكد إجراء محادثات مع الرياض تناولت العلاقات الثنائية
إيران: تفاوضنا مباشرة مع أمريكا مرتين قبل حربها على العراق
كواليس تشكيل "الناتو العربي الصهيوني".. صحيفة تكشف محاضر مفاوضات الخليج وأمريكا.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي