باحث سياسي لبناني يكشف قبل جاسم بن حمد: انقلاب الاردن كان تمهيدا لصفقة القرن.. ابن سلمان دمية تعمل ليلاً نهاراً على ضرب الاستقرار بالعالم العربي.
باحث سياسي لبناني يكشف قبل جاسم بن حمد: انقلاب الاردن كان تمهيدا لصفقة القرن.. ابن سلمان دمية تعمل ليلاً نهاراً على ضرب الاستقرار بالعالم العربي.

ضج الاعلام العالمي والعربي اليوم بتغريدة احدثت زلزالا في الاروقة السياسية في مختلف عواصم القرار، لرئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني كشف من خلالها، ماذا حصل بالاردن إذ قال في تغريداته أن ما حصل مؤخراً في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة كان يخطط له منذ فترة طويلة من بعض مسؤولين  الإدارة الأميركية السابقة وإحدى دول المنطقة بهدف استبدال النظام الحالي في الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني.

وأضاف: "كان السبب الرئيسي وراء تلك المحاولة الفاشلة وقوف الملك عبد الله ضد أي تطبيع على حساب القضية الفلسطينية أو ما أصبح يسمى بـ(العهد الإبراهيمي)، فكان ذلك الموقف عقبة أمام تلك المخططات".

للحقيقة ما قاله رئيس الوزراء القطري السابق الذي جال الدنيا ليطلع عليها هو ما قاله ناجي امهز حرفيا قبل اسبوع لوكالة مهر الايرانية التي أجرت معه حواراً صحفياً في الرابع من الشهر ابريل الجاري بعد يوم من الإنقلاب كان نصه: 

هل كان انقلابا ام كان تصفية؟ 

قال الباحث السياسي ان الاحداث الاخيرة كانت تمهيدا لصفقة القرن إضافة إلى منح الفلسطينيين وطن بديل يتواصل جزئياً مع الضفة الغربية

الذي حصل بالاردن هو انقلاب تم الإعداد له من قبل الإدارة الأمريكية السابقة تحت زعامة ترامب، تمهيدا لصفقة القرن وإنشاء نقل مباشر من فلسطين المحتلة إلى مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى منح الفلسطينيين وطن بديل يتواصل جزئياً مع الضفة الغربية.

وقد تم تفويض السعودية والإمارات بالعمل على نجاح هذا الانقلاب بدعم من الكيان الإسرائيلي، إنما غير مباشر بسبب أهمية دور ملك الأردن في بعض دول القرار منها بريطانيا، وفي عام ٢٠١٧ كشفت الحكومة البريطانية المخطط، واعلمت به ملك الأردن وعملت على دعمه لإفشال الانقلاب.

*هل كان انقلابا او نوعا ما تلقين درس للملك عبدالله؟ 

هو انقلاب كامل، تمهيدا لاضمحلال الأردن وتسليمه بالكامل إلى السعودية والعدو الاسرائيلي، مع عملية مماثلة تستهدف منظمة التحرير الفلسطينية حيث يتم تنصيب دحلان رئيسا ويكون من حصة الإمارات.

واما منع رئیس حكومة العدو نتنياهو من استخدام الأجواء الأردنية كان رسالة محاسبة من ملك الأردن بابعاد سياسية له وللامارات.

اما فيما يتعلق بالاوقاف الإسلامية، فإن الأردن لا يملك حلا بديلا وهو يعلم أن أي تخلي عن الأوقاف الاسلامية وتحديدا بالقدس سيكون نهاية المعونات التي يقدمها الغرب للأردن وايضا هو انتحار سياسي لان علة سبب وجود الأردن على الخارطة الدولية هو بفضل رئاسته للاوقاف.

*بن سلمان كان یحاول دوما أن یکون له دور في قضایا المنطقة وخاصة بعد مقابلة فیصل بن فرحان حول التطبیع مع اسرائیل واهمیته في ازدهار المنطقه علی حد زعمه، هل السعودية متورطة؟

بن سلمان دمية تعبّر تعبيرا واضح عن همجية الرجعية العربية التي تعمل ليلا نهار على ضرب الاستقرار بالعالم العربي

بالتأكيد أن السعودية وتحديدا محمد بن سلمان متورط بهذا الفعل، ولو كان يعلم سياسة الدول لما تدخل، لكن لجهله بالسياسة الدولية وآلية النظام العالمي اعتقد نفسه بأنه قادر على تغيير مجرى الأحداث بالمنطقة، والجميع يعلم بأن محمد بن سلمان متهور، وهو ليس الا حجر شطرنج محكوم بالنهاية المأساوية.

لذلك تم توريطه امريكیا بحرب اليمن وقتل خاشقجي والانقلاب على ملك الأردن، اشهار التطبيع مع الكيان الغاصب، فمحمد بن سلمان هو دمية تعبر تعبيرا واضح عن همجية الرجعية العربية التي تعمل ليلا نهار على ضرب الاستقرار بالعالم العربي.

*ما هو تقييمك لهذه الاحداث؟

اعتقد ان القضية منتهية منذ عام ٢٠١٨ لكن توقيتها، واعتقال الانقلابيين، هو يتزامن مع نهاية حكم الحزب الجمهوري على بعض مفاصل الإدارة الأمريكية، وأيضا هو رسالة بأن هناك تغيرا كبيرا سيصيب مجلس التعاون الخليجي، اعتقد سيكون أحد هؤلاء محمد بن سلمان الذي سارع للتبرىء من الانقلاب لكن الجميع يعلم أنه هو المتورط الرئيسي.

عربي وإقليمي

المصدر: الواقع السعودي

الإثنين 12 نيسان , 2021 02:22
تابعنا على
أخبار ذات صلة
القاهرة تتواصل مع “حماس” وتل أبيب من أجل التهدئة!
دعوة لتفعيل مقاطعة إسرائيل وداعميها.. “سلاح الشعوب”
الرجال مع الرجال والخونة مع الصهاينة والانبطاح.. وزيرا خارجية الجزائر وإيران يبحثان هاتفياً ملفات الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.. وهجوم عنيف من المغاربة.
شيخ الأزهر يندد بالصمت العالمي أمام الإرهاب الصهيوني
وزراء خارجية وسفراء البحرين والإمارات والمغرب ومصر والأردن يدوسون على جراح الفلسطينيين ويحضرون مأدبة إفطار أقامها وزير الخارجية الصهيوني
يتهرب من المسؤلية عن انهيار الوضع الإقتصادي.. حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يحتال على المودعين لرفع الدعم وهذه آخر أكاذيبه.
صديق مقرب من الأمير حمزة: الأمير وعائلته لن يروا ضوء النهار و”صنداي تيليغراف” تكشف التفاصيل
الاحتلال يقمع المعتصمين في حي الشيخ جراح وأبواب المسجد الأقصى ويهدد بحرق غزة
ما قصّة الطيّار الفرنسي الذي رُبِط في ميدان رماية وأطلقت الطائرات فوقه الذخيرة الحيّة وكانت حياته في خطر؟
اردوغان صاحب درع “افضل صديق لإسرائيل” يهاجمها بشدة ويصفها بـ”دولة إرهاب ظالمة” ويطالب العالم بوقف وحشيتها على الفلسطينيين والمقدسات.. لماذا لا يبدأ بنفسه ويقطع العلاقات مع الكيان الغاصب؟؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي