يتعرضون لسوء معاملة ممنهج.. الخليج لحقوق الإنسان: السعودية تتعمد اهمال سجناء الرأي ومطالبات بالرعاية الطبية وتلبية الحقوق الإنسانية.
يتعرضون لسوء معاملة ممنهج.. الخليج لحقوق الإنسان: السعودية تتعمد اهمال سجناء الرأي ومطالبات بالرعاية الطبية وتلبية الحقوق الإنسانية.

أكدت التقارير الموثوقة التي تلقاها مركز الخليج لحقوق الإنسان أن السلطات السعودية لا تفعل الكثير لحماية حياة السجناء المحتجزين في زنازين مكتظة وعبّر عن قلقه من التقارير التي أشارت إلى أن فايروس كوفيد-19 ينتشر في السجون السعودية، وأن المدافع البارز عن حقوق الإنسان الدكتور محمد القحطاني من بين المصابين بالفايروس.

ويرى المركز الحقوقي أن سجناء الرأي في سجون المملكة يتعرضون لسوء معاملة ممنهج و تعمد في تجاهل أوضاعهم الصحية مطالباً بضرورة الإفراج الفوري عنهم حفظاً لحياتهم.

بتاريخ 09 أبريل/نيسان 2021، نشرت زوجته مها القحطاني التغريدة التالية على حسابها في تويتر، "من المؤسف إصابة الدكتور محمد القحطاني بفايروس كوفيد-19 وعدم تمكني من التواصل معه والاطمئنان على وضعه الصحي، أحمل إدارة السجن وأمن الدولة مسؤولية أي إهمال أو تقصير طبي في متابعته. " لم يُسمح لعائلته بالتواصل معه منذ 07 أبريل/نيسان 2021.

إن الدكتور القحطاني هو محتجز في الجناح (أ8) بسجن إصلاحية الحائر في العاصمة الرياض، ولم يتم نقله إلى قسم العزل إلا مؤخراً. لقد أكدت مها القحطاني أنه تم الإبلاغ عن عدة حالات مشتبه بها لفايروس كوفيد-19 في الجناح (أ8).

 في ديسمبر/كانون الأول 2020 ومارس/آذار2021، قام بإضرابٍ عن الطعام احتجاجاً على سوء معاملة النزلاء. في 13 مارس/آذار، أنهى 30 سجين رأي سعودي، بمن فيهم الدكتور القحطاني، فوزان الحربي، وعيسى النخيفي إضرابهم عن الطعام الذي استمر أسبوعاً، عندما وعدت السلطات بمعالجة وتنفيذ مطالبهم بمعاملة أفضل. ومع ذلك، لا يوجد دليل على أنهم أوفوا بوعودهم.

يعتقد مركز الخليج لحقوق الإنسان أنه قد يكون هناك إهمال طبي في السجون السعودية على أساس أن السجناء قد تم تطعيمهم على الرغم من أن العديد منهم لديهم بالفعل أعراض فايروس كوفيد-19. أن الإجراء الطبي المناسب هو عزلهم وتوفير بروتوكول العلاج المناسب تحت إشراف فريق طبي متخصص، وهذا ليس هو الحال في السجون السعودية، بحسب تقرير ورد إلى مركز الخليج لحقوق الإنسان فأنن السجناء الآخرين معرضون لخطر الإصابة بالفايروس.

 إن الدكتور القحطاني هو عضو مؤسس لجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية (حسم). في 09 مارس/آذار 2013، حكمت عليه محكمة الجنايات بالرياض بالسجن 10 سنوات على 12 تهمة تتعلق بأنشطته في مجال حقوق الإنسان.

 وسبق ان اشتكى مركز الخليج لحقوق الإنسان من سوء معاملة السجناء، بمن فيهم المدافع البارز عن حقوق الإنسان الدكتور عبد الله الحامد، الذي توفي في 24 أبريل/نيسان 2020، بعد حرمانه من الرعاية الطبية في سجنٍ بالرياض.

وحث المركز الحقوقي على وجوب الإسقاط الفوري وغير المشروط لجميع التهم الموجهة ضد الدكتور محمد القحطاني، فوزان الحربي، وعيسى النخيفي، وإطلاق سراحهم من السجن، مع جميع المدافعين عن حقوق الإنسان المسجونين ظلماً، بمن فيهم المدافعات عن حقوق الإنسان, كما شدد على وجوب الإيقاف الفوري لسوء معاملة سجناء الرأي وجميع السجناء، بما في ذلك حجب مواد القراءة ومنع الاتصالات العائلية المنتظمة، الأمر الذي ينتهك قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.

وطالب المركز الحقوقي بضمان أن يكون جميع المدافعين عن حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية قادرون في جميع الظروف على القيام بأنشطتهم المشروعة في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام وبدون أي قيود بما في ذلك المضايقة القضائية.

 

أخبار المملكة

المصدر: مركز الخليج لحقوق الإنسان

الإثنين 12 نيسان , 2021 11:22
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
تصوّرات ورهانات خاطئة.. صحيفة تكشف: الرياض عرضت الإعمار على دمشق مقابل ضبط العلاقة مع طهران.
نائب وزير الدفاع السعودي يصل إلى بغداد في زيارة رسمية
السعودية ستورد كامل إمدادات الخام لـ4 مشترين آسيويين على الأقل في يونيو
الناشط السعودي فهد سال يثير ضجة واسعة بعد قوله “سأنصر الإسرائيلي المظلوم”
انسايد أرابيا: السعودية تتطلع لعرش الهيدروجين الأخضر بعد أفول زمن النفط
بوادر انفراجة دبلوماسية بين تركيا والسعودية بوساطة قطرية.. هل فعلها الأمير تميم
وزير الخارجية التركي يصل إلى السعودية لبحث إنهاء فتور العلاقات
لنضرب الصهاينة والمتصهينين في كل مكان.. سلاح الجو اليمني المسير يدك هدفاً حساساً في مطار أبها الدولي.
مافيا الدبلوماسية السعودية.. بعثات المملكة الدبلوماسية تحولت إلى عصابات لملاحقة وخطف وتصفية معارضيها.
منظمة "DAWN": منذ اغتيال جمال خاشقجي جمعت حوالي عشرين شركة أمريكية أكثر من 73 مليون دولار كرسوم لتبييض جرائم السعودية.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي