ظريف: اميركا تواصل سياسة "الضغوط القصوى" الفاشلة ضد ايران وسأعلن عن خطة الاجراء الايراني البنّاء قريبا
ظريف: اميركا تواصل سياسة "الضغوط القصوى" الفاشلة ضد ايران وسأعلن عن خطة الاجراء الايراني البنّاء قريبا

ندّد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بمخطط "الضغوط القصوى" الاميركي عادّا ان واشنطن تواصل هذه السياسة الفاشلة تجاه ايران.

وفي تغريدة أوردها محمد جواد ظریف على حسابه الشخصي في موقع تويتر اليوم الجمعة: إن هذه الفتاة الصغيرة دفعت ثمن خيارات قاسية ولاإنسانية للسياسيين على مسافة بعيدة.

واضاف: إن الوضع في إيران ليس محصوراً بها.

وتابع: حتى في خضم تفشي جائحة كويد 19 ، تواصل الولايات المتحدة اتباع سياسة فاشلة تتمثل في "الضغوط القصوى" ضد الإيرانيين.

وتساءل: ألم يحن الوقت لتجربة خيار آخر مفيد حقًا؟

وأعلن ظريف إن إيران ستقدم خطة عمل “بناءة” بعدما قال مصدران أوروبيان إن طهران قدمت إشارات إيجابية عن بدء محادثات غير رسمية حول برنامجها النووي, “بصفتي وزير خارجية إيران ومفاوضها النووي الأول سأقدم قريبا خطتنا البناءة للعمل من خلال القنوات الدبلوماسية المناسبة”.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ومصدر أوروبي آخر أمس الخميس إن إيران قدمت إشارات مشجعة في الأيام الماضية عن بدء المحادثات غير الرسمية بعد أن أوقفت الدول الأوروبية العمل بخطط لانتقاد طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ورفضت إيران من قبل المشاركة في اجتماع توسط فيه الاتحاد الأوروبي بين القوى العالمية والولايات المتحدة حول إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

ويتخذ قرارات السياسة النووية المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وليس رئيس الدولة أو الحكومة.

وخرجت طهران وواشنطن من محاولات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لتحطيم الاتفاق النووي الإيراني إلى طريق مسدود حول من يجب أن يتحرك أولا لإنقاذ الاتفاق. وانسحب ترامب من الاتفاق في عام 2018.

وقررت بريطانيا وفرنسا وألمانيا الامتناع عن إحالة مشروع قرار ينتقد إيران إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الخميس تجنبا للإضرار بالبوادر الدبلوماسية بعد ما قالت الدول الثلاث إنها تنازلات من إيران.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الجمعة 05 آذار , 2021 10:34
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي