رحم الله الشهيد صالح الشيحي قالها من قبل فاعتقله ابن سلمان ونكّل به و قتله.. تورط ضباط وموظفين بالحرس الملكي والديوان بقضايا فساد
رحم الله الشهيد صالح الشيحي قالها من قبل فاعتقله ابن سلمان ونكّل به و قتله.. تورط ضباط وموظفين بالحرس الملكي والديوان بقضايا فساد

يبدو أن كلام الصحفي المرحوم الشهيد صالح الشيحي عن فساد المنح في الديوان الملكي, لم يكن من فراغ فقد اتضح أن كل ما قاله كان صحيحاً و لكن رغم صحته و غيرته على الوطن تم اعتقاله والتنكيل به و قتله في النهاية.

فساد الديوان الملكي

كشفت السعودية، الثلاثاء، عن تورط ضباط في الحرس الملكي وموظفين بالديوان الملكي في تهم فساد وتلقي رشاوي, وهذه هي القضية الأولى التي تكشف عنها الرياض بعد إقرار عقوبات أمريكية على قوات "التدخل السريع" التابعة للحرس الملكي، بعد تورطها في قضايا قتل وملاحقة معارضين، أبرزهم الصحفي الراحل "جمال خاشقجي"، وذلك بعد كشف تقرير الاستخبارات الأمريكية عن القضية.

وقالت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة، في بيان، عبر حسابها بـ"تويتر"، إن "إحدى تلك القضايا متهم بها 3 ضباط من منتسبي الحرس الملكي (لواء متقاعد، وعقيد، ومقدم) يعملون بإدارة العقود والمشتريات، و21 رجل أعمال ووافدا من جنسية عربية".

وأضاف: "تتمثل القضية بقيام الضباط بإرساء مناقصات على شركات عائدة لهم ولمعارفهم، من خلال مخالفتهم نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، والتلاعب في الكميات، وصرف مبالغ مالية لتلك الشركات دون وجه حق، واستخدام أقاربهم في الحصول على الأموال المتحصل عليها، وشراء عقارات داخل وخارج المملكة بهدف عدم كشف مصادر تلك الأموال".

وتابع البيان: "بلغ ما حصر من مبالغ متحصل عليها من تلك الجرائم 400 مليون ريال، ومازالت التحقيقات مستمرة مع أطراف القضية".

وأشرت الهيئة إلى "إيقاف موظف بالديوان الملكي عمل سابقا بقسم الأراضي والمنح، ومواطنين اثنين (وسطاء) لقيام الأول بإنهاء إجراءات استخراج 79 منحة ملكية لمواطنين، مقابل حصوله على مبالغ نقدية منهم عن طريق الوسطاء، حيث بلغ إجمالي ما تحصل عليه مليونين و185 ألف ريال".

وبشكل دوري، تعلن السعودية عن قضايا فساد متورط بها مسؤولون وضباط ورجال أعمال وموظفون عموميون ولكن عندما يكون الإعلان عن قضية فساد بالقرب من مركز القرار فيكون الأمر على الأغلب شبهة انقلاب على نظام الحكم وهذا الأمر طبعاً لا ينفي الفساد, ولكن الفاسدون في الغاب مسكوت عنهم طالما هم موالين للملك وولي عهده ومجرد الشك في الولاء تكون تهم الفساد جاهزة لإقصائهم من المشهد.

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، في تصريحات نقلتها "واس"، إن مجموع التسويات التي تحصل عليها جراء حملاته التي أعلن عنها لمكافحة الفساد في السعودية بلغت 247 مليار ريال (65.8 مليار دولار)، بما يوازي 20% من الإيرادات غير النفطية للمملكة.

وقاد "ابن سلمان" حملة قال إنها لمكافحة الفساد، قبض خلالها على أمراء ووزراء ورجال أعمال وسياسة ومستثمرين، وتحفظ عليهم داخل فندق "ريتز كارلتون" بالرياض، ولم يطلق سراح إلا من وافق على التنازل عن جزء من ثروته للحكومة، في حملة اعتبرها حقوقيون ومسؤولون حول العالم وسيلة عنيفة لتثبيت أقدام ونفوذ "ابن سلمان" في المملكة وسط العديد من خصومه, وتبين لاحقاً انهم ضمن القائمة التي حملها كوشنر لإبن سلمان تتضمن المعترضين على تسميته ولياً للعهد وهي القائمة التي اوصلها خاشقجي للبيت الأبيض وتسببت في مقتله وليس كما يشاع ان دعمه المعارض عمر بن عبدالعزيز بـ 5000 دولار كان السبب.

وفي السياق, علّق نقاد الفساد في الدولة الذي ينخر في عظامها من أعلى الهرم لأسفله على الخبر الذي اوردته واس في تغريدات رصدها "الواقع السعودي", إذ قال حساب بروفيسور "رحم الله الكاتب صالح الشيحي قالها من قبل وتم معاقبته".

وقال آخر:"الموظف السابق في الديوان الملكي قد فضح امره الكاتب الراحل صالح الشيحي رحمه الله وغفر ذنبه وادام الله دولتنا وحكامها ."

وفي هذا قال المعارض لآل سعود "مرزوق مشعان العتيبي": يستعبطون الشعب البائس. على فكرة لاحظ ان صالح الشيحي اعتقلوه و قتلوه لأنه تكلم عن فساد المنح في الديوان الملكي!.

ورثاه عبدالله العودة:"رحم الله #صالح_الشيحي الذي اعتقلتموه وحكمتم عليه ٥ سنوات سجن، ثم قضى نحبه بعيد الإفراج عنه في ظروف غامضة.. فقط لأنه قال بأن هناك فساد في الديوان الملكي!".ط

وكان حساب "العهد الجديد" المشهور بتسريب معلومات سرية عن المملكة العربية السعودية على موقع التواصل "تويتر"، قد كشف أن الكاتب السعودي الراحل صالح الشيحي تم تسميمه قبل الإفراج عنه من السجن.

وتوفي الشيحي في 19 تموز/ يوليو، بعد تدهور صحته، عقب الإفراج عنه في التاسع عشر من أيار/ مايو الماضي؛ إثر قضائه سنتين ونصف السنة في السجن.

وقال حساب "العهد الجديد" إن الشيحي جرى تسميمه عمدا بآخر وجبة عشاء قدمت له، قبل خروجه من السجن بيوم واحد.

وأشار الحساب إلى أن الكاتب الراحل "قد اشتكى من ضيق وآلام مختلفة، عقب خروجه بوقت قريب (يومين)، نقل على إثرها إلى المستشفى، ثم توفي بعد ذلك بعدة أيام".

وكان الشيحي اعتقل مطلع 2018، عقب ظهوره ببرنامج "يا هلا"، عبر "روتانا خليجية"، متحدثا عن الفساد داخل الديوان الملكي.

واتهم الشيحي الديوان الملكي علانية بالفساد، وبتوزيع أراض على أشخاص دون حق، إلا أن قناة "روتانا" حذفت هذا الجزء من الحلقة.

وأثار نبأ وفاة الشيحي حزنا واسعا بين السعوديين، وسط اتهامات للسلطات بالتسبب في وفاته بشكل غير مباشر، عبر معاملتها السيئة للمعتقلين، الذين يخرج كثير منهم في حالة صحية يرثى لها.

 

 

أخبار المملكة

المصدر: الواقع السعودي

الأربعاء 03 آذار , 2021 04:05
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“نعرف كل صغيرة وكبيرة”..كاتب صحفي قطري مقرب من مركز صنع القرار يكشف متى بدأ التآمر للانقلاب على ملك الأردن.
خفضوا البنزين يتصدر التريند.. تزايد السخط في الشارع السعودي من الإرتفاع المتكرر والمستمر لأسعار المشتقات النفطية
أسواق الخليج الرئيسية تغلق متباينة والشركات المالية تهبط بالسعودية
عملية الثلاثين من شعبان.. ناطق القوات المسلحة اليمنية يكشف عن عملية عسكرية واسعة في العمق السعودي
يتعرضون لسوء معاملة ممنهج.. الخليج لحقوق الإنسان: السعودية تتعمد اهمال سجناء الرأي ومطالبات بالرعاية الطبية وتلبية الحقوق الإنسانية.
ماذا حدث للمعارض السعودي أحمد عبدالله الحربي؟
“مسؤولو المملكة يعرفونه على هذا النحو”.. صحيفة إسرائيلية: “يعكوب يسرائيل هرتسوغ” قريباً سيكون حاخام اليهود في السعودية
القبور فتحت استعداداُ لمجزرة.. ابن سلمان استهدف من قتل الجنود الثلاثة بالأمس بتهمة “الخيانة العظمى” تشريع قتل معارضيه.
20 عاماً للسدحان والتهمة مجهولة.. صحيفة أمريكية: بات من الواضح تماماً أن محمد بن سلمان ليس جدياً أبداً فيما يتعلق بالحرص على حقوق الإنسان.
أجلت الجرعة الثانية.. السعودية تتوسع في تلقيح الجرعة الأولى ضد كورونا بعد تفشي الوباء في البلاد.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي