من متفتّح صاحب أفُق إلى عدو للوطن.. عبدالله العودة يفضح مواقف أبرز كتاب السعودية من والده قبل انقلابهم عليه ارضاءً لمعبودهم الجديد ابن سلمان.
من متفتّح صاحب أفُق إلى عدو للوطن.. عبدالله العودة يفضح مواقف أبرز كتاب السعودية من والده قبل انقلابهم عليه ارضاءً لمعبودهم الجديد ابن سلمان.

فضح الناشط السعودي المعارض "عبدالله سلمان العودة" نجل الشيخ المعتقل سلمان العودة مواقف أبرز الكتاب السعوديين من والده قبل أن يأتي قتلة خاشقجي إلى السلطة وقبل اعتقاله.

وفي تغريدات له على حسابه بتويتر, قال العودة إن ما نقله هو "شهادات رسمية من الصحافة السعودية ومن كتّاب رسميين حول الوالد سلمان العودة".

وعلّق: "كانت هذه الشهادات قبل أن يأتي قَتَلة خاشقجي إلى السلطة".

ولعل من أبرز الكتاب الذين استعرض"العودة" مقالات لهم تمتدح والده "عبد الرحمن الراشد"، و"عضوان الأحمري"، و"عبده خال"، و"محمد آل الشيخ".

"محمد آل الشيخ" قال في مقال له في صحيفة "الجزيرة" عام 2008: "وأنا أستمع إلى الدكتور سلمان العودة.. أشعر أن الرجل متفتح، صاحب أفق واسع، وثقافة موسوعية، يتعامل مع القضايا التي يطرحها، أو تطرح عليه، بروح (متسامحة)، وسطية، يتعمد أن يتلمس جاهداً مواطن التيسير..، ويدرأ التشدد".

 ولاحقا وصف "محمد آل الشيخ" في تغريدة عبر "تويتر"، الداعية سلمان العودة بأنه "عدو للوطن".

وفي تغريداته التي رصدها الواقع السعودي قال العودة ما نصه: ١-سأنقل في هذه السلسلة شهادات رسمية من الصحافة السعودية ومن كتّاب رسميين حول الوالد #سلمان_العودة .. كانت هذه الشهادات قبل أن يأتي قَتَلة خاشقجي إلى السلطة.. وسأبدأ بهذه الشهادة في صحيفة الجزيرة السعودية: "سلمان العودة عالم إصلاحي وداعية بإحسان".

وأضاف: "٢- محمد بن عبداللطيف آل الشيخ يقول: "وأنا استمع إلى الدكتور سلمان العودة .. أشعر أن الرجل متفتح، صاحب أفق واسع، وثقافة موسوعية، يتعامل مع القضايا التي يطرحها، أو تطرح عليه، بروح (متسامحة)، وسطية، يتعمد أن يتلمس جاهداً مواطن التيسير ..، ويدرأ التشدد".

وتابع:٣- في صحيفة الرياض السعودية: "شدني حديث الشيخ سلمان العودة.. تسلسل فكر وطلاقة لسان وسحر بيان.. وفوق ذلك تغليبه لفقه المصلحة على فقه الذريعة.. وكفى بذلك ثورة لا في خطاب الشيخ وحده.. وإنما في تاريخ خطابنا الثقافي الذي يقف بنا اليوم أمام مفترق الطرق".

واستكمل:"٤- في صحيفة عكاظ السعودية: "الشيخ العودة نجح في الانعتاق من هيمنة ووصاية ذلك العقل [السلفي الجمعي]، وبات يمارس تجديدا واعيا داخل النسق.."

واضاف:"٥- عضوان الأحمري يكتب في صحيفة الوطن عن سلمان العودة "عولمة الدين هي أقرب مصطلح يمكن أن يُوصف به ما يقوم عليه "حجر الزاوية".. بقيادة مايسترو التغيير سلمان العودة. هو وصول إلى قلب المسلم بالطريقة التي يريدها المتعبد، دون تكلف أو مشقة. دون تكليف أو تعسير".

وتابع: مشيراً للوالد بكنيته "أبي معاذ" عضوان الأحمري أيضاً يقول : "فضّل [الشيخ سلمان العودة] تقديم فقه الواقع والأولويات على ما يمكن أن يُقال عنه فقه الكراهية." وينتقد الذين يهاجمونه لأنهم يكرهون التغيير.

وأضاف:"٦- في صحيفة عكاظ السعودية.. الكاتب عبده خال يكتب ثناء عاطراً على سعة أفق د. سلمان العودة وسماحته.. ويقول: "لماذا يتفرد الدكتور سلمان العودة بهذا الاتساع بينما تضيق عقول الكثيرين عن السعة التي يمكن التحرك فيها ضمن الإطار. "

وختم:٧- في صحيفة الشرق الأوسط عبدالرحمن الراشد.. كتب مقالاً يمدح د.سلمان العودة وأيضا يؤيد رفع سقف الحريات والحاجة للمعارضة بالداخل "رفع سقف الحريات يعكس نضوجا رسميا، قابله نضوج فكر بعض المعارضين انعكس على طروحاتهم من تبدلات ايجابية، والشيخ العودة واحد منهم"

وعلق على كتاب الصحف المنافقين قائلاً : هذه جرعة كافية لهذا اليوم من الصحف السعودية الرسمية.. التي عليك أن تنفض الغبار الآن كي تتجرأ على قراءتها من غير إن ترى لون الدم والقيح والصديد.

والشيخ العودة معتقل منذ أيلول/ سبتمبر 2017، وطالبت النيابة العامة المحكمة الجزائية المتخصصة بالحكم بإعدامه نظير التهم المسندة إليه، إلا أن المحكمة لا تزال تماطل بإصدار الحكم ضده، بحسب نجله "عبدالله".

أخبار المملكة

المصدر: الواقع السعودي

الثلاثاء 02 آذار , 2021 11:15
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“نعرف كل صغيرة وكبيرة”..كاتب صحفي قطري مقرب من مركز صنع القرار يكشف متى بدأ التآمر للانقلاب على ملك الأردن.
خفضوا البنزين يتصدر التريند.. تزايد السخط في الشارع السعودي من الإرتفاع المتكرر والمستمر لأسعار المشتقات النفطية
أسواق الخليج الرئيسية تغلق متباينة والشركات المالية تهبط بالسعودية
عملية الثلاثين من شعبان.. ناطق القوات المسلحة اليمنية يكشف عن عملية عسكرية واسعة في العمق السعودي
يتعرضون لسوء معاملة ممنهج.. الخليج لحقوق الإنسان: السعودية تتعمد اهمال سجناء الرأي ومطالبات بالرعاية الطبية وتلبية الحقوق الإنسانية.
ماذا حدث للمعارض السعودي أحمد عبدالله الحربي؟
“مسؤولو المملكة يعرفونه على هذا النحو”.. صحيفة إسرائيلية: “يعكوب يسرائيل هرتسوغ” قريباً سيكون حاخام اليهود في السعودية
القبور فتحت استعداداُ لمجزرة.. ابن سلمان استهدف من قتل الجنود الثلاثة بالأمس بتهمة “الخيانة العظمى” تشريع قتل معارضيه.
20 عاماً للسدحان والتهمة مجهولة.. صحيفة أمريكية: بات من الواضح تماماً أن محمد بن سلمان ليس جدياً أبداً فيما يتعلق بالحرص على حقوق الإنسان.
أجلت الجرعة الثانية.. السعودية تتوسع في تلقيح الجرعة الأولى ضد كورونا بعد تفشي الوباء في البلاد.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي