محمد السادس جلب الصهاينة لباب البيت ولا يمكن أن نثق فيه مجدداً.. رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية يوبخ ملك المغرب ويدعوه للتوبة قبل الندم.
محمد السادس جلب الصهاينة لباب البيت ولا يمكن أن نثق فيه مجدداً.. رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية يوبخ ملك المغرب ويدعوه للتوبة قبل الندم.

أثارت تصريحات عبدالرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم في الجزائر، جدلا واسعا في الأوساط المغربية، بعد توجيهه رسالة توبيخ للملك محمد السادس وقيادات المغرب.

وفي هذا السياق فقد طالب رئيس حركة مجتمع السلم أكبر حزب إسلامي بالجزائر المغرب وملكه بـ”التوبة عن التطبيع”.

ووفق ما نقلته صحيفة “الشروق” الجزائرية، فقد أعلن “مقري” دعمه لمبادرة إنشاء تكتل اقتصادي/سياسي جزائري تونسي ليبي, داعيا في نفس الوقت المغرب إلى الاختيار بين الالتحاق به أو التطبيع.

وهاجم رئيس حركة مجتمع السلم، القيادة المغربية وقال إنه لا يمكن الجمع بين الانخراط في هذه المبادرة المغاربية، لفتح الحدود وإنشاء العملة الموحدة التي دعا الغنوشي إليها قبل أسبوع، وإقامة علاقات رسمية مع تل أبيب في الوقت ذاته.

وتابع مقري هجومه بالقول:”المغرب جلب الصهاينة لباب البيت، ولا يمكن أن نثق فيه مجددا، إلا في حال ابتعاده عن الطريق الذي سلكه. وعندها سيكون هناك حديت آخر”.

كما نقلت صحيفة “الشروق” الجزائرية عن “مقري” أيضا دعوته إلى إشراك موريتانيا في هذا المشروع الإقليمي الذي ظهر على أنقاض سابقه “الاتحاد المغاربي” والذي بقي حبرا على ورق منذ ميلاده في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حسب وصفه.

هذا واعتبر السياسي الجزائري، الذي يقود أكبر قوة حزبية في البلاد، أنه يمكن إقامة اتحاد يجمع الدول الـ 4 التي ذكرها “والبقية ستأتي كما حدث مع الاتحاد الأوروبي”.

ويشار إلى أن المبادرة التي أطلقها رئيس حزب النهضة راشد الغنوشي في 23 فبراير/شباط الجاري، كانت قد أثارت استياء في أوساط سياسية مغربية, وفي وقت سابق، قال “عبد العزيز أفتاتي”، أحد قياديي حزب العدالة والتنمية اللذي يقود الائتلاف الحكومي بالمغرب، إن “مبادرة الغنوشي غير موفقة”, وتابع منتقدا رئيس حزب النهضة:”إنه يتكلم تحت ضغط بعض المشاكل التي تعانيها بعض الأقطار المغاربية”, معتبراً أنه “كلام يخالف قناعات الغنوشي، وهذا ليس كلامه” مشدداً على أنه لا بديل عن تكتل مغاربي يجمع الدول المغاربية الـ 5.

ويبدو أن تطبيع المغرب مع "إسرائيل" لم يكن شكليا فقط مقابل اعتراف أمريكا بسيادته على الصحراء، حيث وصل التطبيع المغربي. مع الاحتلال لمجالات مختلفة آخرها المجال الطبي.

وفي هذا السياق كشف حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لخارجية الاحتلال على تويتر، قبل أيام تفاصيل اتفاقية جديدة بين المغرب و"إسرائيل".

وذكر الحساب في تغريدة أنه تم توقيع اتفاقية تعاون بالمجال الطبي بين مستشفيين إسرائيلي ومغربي.

وفي التفاصيل فقد وقع مستشفى “رمبام” في حيفا مع مستشفى الأطفال بالرباط، على اتفاقية تعاون طبي لعلاج أطفال مصابين بالسرطان, وأوضح الحساب التابع لخارجية الاحتلال أن هذا الاتفاق، سيشمل خلاله التعاون “تبادل الزيارات، والمخزون المعرفي، والاستشارات الطبية”وذلك بخصوص علاج السرطان.

=وكانت المغرب قد وقعت في ديسمبر/كانون الأول المنصرم، على إعلان يتضمن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينها وبين "إسرائيل" وذلك من أجل خدمة السلام في المنطقة وتعزيز الأمن الاقليمي، وفق ما ذكرت حكومة المغرب وقتها.

وتأتي خطوة المغرب ضمن مسلسل بدأته الإمارات بتوقيعها اتفاقية التطبيع مع الكيان الإسرائيلي في أغسطس/آب 2021. لتتبعها بعدها البحرين والسودان والمغرب.

واعتبرت القيادة الفلسطينية هذه الخطوات العربية بمثابة تحدِ جديد يضاف إلى التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني ويناضل من أجلها منذ عقود لنيل حقوقه الوطنية والسياسية بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وشهدت الأوقات التي تلت توقيع الاتفاقيات تلك، مسلسلاً من التعاون على كافة المستويات بين البلدان الموقعة و"إسرائيل", حيث خرج نتنياهو يتباهى بهذا الذي وصفه “بالإنجاز” على حساب العرب والمسلمين.

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الأحد 28 شباط , 2021 06:10
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
وفد رجال أعمال أردنيين إلى دمشق قريباً
الإعدام عقاب عادل له ولأمثاله.. شاهد “عنتيل ديالي” في قبضة الأمن بعد ابتزازه عددا من العراقيات وتسببه بانتحار إحداهن
مظاهرات الشهر الماضي كانت بالون اختبار.. هكذا نفّذ ابن سلمان مخطط “إسرائيل” في الأردن مقابل الوصاية على الأقصى وتورط إماراتي أمريكي وهذا هو دور دحلان
المعركة على بعد 5 كيلومتر من مقر قيادة هادي.. قوات صنعاء تقترب من تحرير مأرب.
اتفاقات التطبيع مع دول الخليج لا تساوي شيئاً أما الإتفاق مع الأردن.. صحيفة إسرائيلية تنتقد تعامل نتنياهو مع عبدالله الثاني.
“فايننشال تايمز” تنشر تسريبات جديدة من مراسلات الأمير حمزة مع باسم عوض الله
قناة عبرية تزعم: هناك قلق في مصر والأردن من إجراء الانتخابات.. هذا السيناريو “الرهيب”!
8 قتلى وعشرات الإصابات نتيجة خروج قطار عن القضبان في مصر
كاتب إسرائيلي: نتنياهو قد يشن حربا على إيران لتشكيل حكومته
شاهد.. إثيوبيا تضرب عرض الحائط بمصالح مصر و السودان وتؤكد قرارها ببدء الملء الثاني لسد النهضة.
الأحدث
الثروة على أصحابها كارثة بوجود حاكم مستبد وحديث نعمة.. دراسة علمية تكشفت المستور وراء حملات تهجير واسعة يخطط لها ابن سلمان بزعم تنفيذ مشاريعه.
إدارة بايدن تفهمت ذلك.. ريسبونسيبل ستيتكرافت: انصار الله حاربوا دول التحالف وانتصروا عليهم جميعاً في الحرب وعلى السعودية استيعاب الدرس المؤلم وإلا..
وفد رجال أعمال أردنيين إلى دمشق قريباً
الخارجية الإيرانية تحسم الجدل وتنفي وجود أي مفاوضات مع السعودية
الخليج لحقوق الإنسان يطالب سلطات البحرين بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي وسط انتشار فيروس كورونا بين المعتقلين.
ابن سلمان يحفر قبور معتقلي سجن الحائر.. حُقنوا بلقاحات كورونا مزيّفة وأنباء عن تدهور صحة المصابين والسلطات تتكتم.
الإتصالات انقطعت والمسؤولون لا يردون.. كورونا يضرب جناح معتقلي الرأي في سجن الحائر بالكامل ومطالبات بالكشف عن مصير المعتقلين.
نجل المفكر والباحث السعودي المعتقل حسن بن فرحان المالكي: النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام والدي تعزيراً.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي