محمد بن سلمان ينتظر مصيبة عُمره اليوم وفضيحته في “التقرير السري” سيتابعها العالم
محمد بن سلمان ينتظر مصيبة عُمره اليوم وفضيحته في “التقرير السري” سيتابعها العالم

كشفت وكالة “بلومبيرج” الدولية، الموعد المقرر لنشر التقرير السري المرتقب بشأن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول قبل أكثر من عامين، وسيتثبت وفق التوقعات تورط محمد بن سلمان في الجريمة .

وقالت الوكالة الدولية، إن التقرير سيتم نشره اليوم الجمعة، وأن المخابرات الأمريكية ارتأت رفع السرية عن التقرير بعد المكالمة التي أجراها الرئيس جو بايدن، بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز, لافتة إلى أنه لم يتضح على الفور حجم التفاصيل التي سيوفرها التقرير حول دور الأمير محمد بن سلمان في القتل.

وامتنع المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس عن التعليق لوكالة “بلومبيرج” عندما سئل عن التقرير, لكن المسؤول الأمريكي أشار إلى أن الولايات المتحدة تبحث طرقا أخرى لمحاسبة مرتكبي الجريمة على أفعالهم. قد يكون من بين الخيارات تقليص مبيعات الأسلحة للسعودية وفرض عقوبات, وتابع: “لا أتوقع أن تتوقف المساءلة عند هذا الحد”.

وذكرت “بلومبيرج” أن قرار إصدار التقرير لوسائل الإعلام، الذي حجبته إدارة ترامب، يعكس الاختلاف في المواقف تجاه السعودية وقضايا حقوق الإنسان في عهد بايدن.

وقبل عدة أيام، خلُص تقرير استخباري أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وافق على قتل الصحفي جمال خاشقجي. وفق 3 مسؤولين اميركيين, وكشفت وثائق في غاية السرية ضمن دعوى قضائية إن الفريق الذي قام بتصفية خاشقجي نقل عبر طائرتين تعودان لشركة يسيطر عليها ولي العهد، محمد بن سلمان.

جاء ذلك بحسب خبر نشره، الأربعاء، الموقع الإخباري الأمريكي “سي إن إن”، استنادًا كما تقول إلى وثائق جديدة قدمت لمحكمة منطقة واشنطن تحت عنوان “سري للغاية”.

وأوضح الخبر أن الطائرتين اللتين أحضرتا فريق اغتيال خاشقجي المكون من 15 عنصرًا لتركيا يوم 2 أكتوبر/تشرين أول 2018 تعودان ملكيتهما لشركة تسمى “Sky Prime Aviation”، وأن هذه الشركة تم نقلها في ديسمبر/كانون أول 2017 لصندوق الثروة السيادي بالمملكة الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار, لافتاً إلى أن الأدلة الموجودة بالوثيقة ذات الصلة وضحت مسارًا جديدًا بخصوص صلة ابن سلمان بمقتل الصحفي خاشقجي.

وأشار المصدر أن تلك الوثائق قدمت إلى المحكمة المذكورة كجزء من دعوى رفعها في أغسطس/آب الماضي ضابط المخابرات السعودي السابق سعد الجبري الموجود بكندا، ضد ولي العهد ابن سلمان.

وكان الجبري الذي يعتقد أنه يقيم حالياً بتورنتو الكندية، قد اتهم ولي العهد السعودي في وقت سابق بإرسال فريق إلى كندا لقتله بنفس طريقة خاشقجي.

 

 

أخبار المملكة

المصدر: بلومبيرج

الجمعة 26 شباط , 2021 05:24
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“نعرف كل صغيرة وكبيرة”..كاتب صحفي قطري مقرب من مركز صنع القرار يكشف متى بدأ التآمر للانقلاب على ملك الأردن.
خفضوا البنزين يتصدر التريند.. تزايد السخط في الشارع السعودي من الإرتفاع المتكرر والمستمر لأسعار المشتقات النفطية
أسواق الخليج الرئيسية تغلق متباينة والشركات المالية تهبط بالسعودية
عملية الثلاثين من شعبان.. ناطق القوات المسلحة اليمنية يكشف عن عملية عسكرية واسعة في العمق السعودي
يتعرضون لسوء معاملة ممنهج.. الخليج لحقوق الإنسان: السعودية تتعمد اهمال سجناء الرأي ومطالبات بالرعاية الطبية وتلبية الحقوق الإنسانية.
ماذا حدث للمعارض السعودي أحمد عبدالله الحربي؟
“مسؤولو المملكة يعرفونه على هذا النحو”.. صحيفة إسرائيلية: “يعكوب يسرائيل هرتسوغ” قريباً سيكون حاخام اليهود في السعودية
القبور فتحت استعداداُ لمجزرة.. ابن سلمان استهدف من قتل الجنود الثلاثة بالأمس بتهمة “الخيانة العظمى” تشريع قتل معارضيه.
20 عاماً للسدحان والتهمة مجهولة.. صحيفة أمريكية: بات من الواضح تماماً أن محمد بن سلمان ليس جدياً أبداً فيما يتعلق بالحرص على حقوق الإنسان.
أجلت الجرعة الثانية.. السعودية تتوسع في تلقيح الجرعة الأولى ضد كورونا بعد تفشي الوباء في البلاد.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي