إيران تنهي العمل بالبروتوكول الإضافي وأمريكا قلقة من تصريحات المرشد الأعلى وتنتظر نتيجة الدعوة للمحادثات.
إيران تنهي العمل بالبروتوكول الإضافي وأمريكا قلقة من تصريحات المرشد الأعلى وتنتظر نتيجة الدعوة للمحادثات.

نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي قوله إن إيران أوقفت تنفيذ البروتوكول الإضافي الذي كان يتيح للوكالة تنفيذ عمليات تفتيش مفاجئة.

ووفقا لإعلان مندوب طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب أبادي، تم إيقاف العمل بالبروتوكول الإضافي وكافة أنشطة الرقابة الدولية خارج معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي ابتداءّ من الساعة الأولى من اليوم الثلاثاء 23 فبراير/ شباط الجاري.

وكان أبادي قال إنه “اعتبارا من منتصف ليل اليوم الإثنين (20:30 بتوقيت غرينتش) لن يكون لدينا التزامات سوى إجراءات السلامة”، مؤكدا أنه “لن يكون هناك أي التزام خارج معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي”.

هذا وكانت طهران قد حددت الأحد، الفائت كيوم انتهاء المهلة التي سيجري بعدها تقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران، في حال عدم رفع واشنطن العقوبات المفروضة عليها، تزامنا مع دعوة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، إلى “تعاون دبلوماسي” بشأن الملف النووي الإيراني.

وفي السياق, قلل مسؤول أمريكي من أهمية تصريح المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بأن بمقدور إيران تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 60 بالمئة لكنه عاد واستدرك قائلا إن ذلك سيكون مقلقا لكن إيران لم تنفذ ذلك بعد وإن واشنطن تنتظر لترى ما إذا كانت طهران ستعود للمحادثات.

وعرضت الولايات المتحدة يوم الخميس الجلوس مع الإيرانيين إلى جانب الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بحثا عن سبيل ممكن للعودة إلى الاتفاق الذي تخلى عنه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ويتمثل الشق الأساسي من الاتفاق في أن تقلص إيران برنامجها لتخصيب اليورانيوم بما يجعل من الصعب عليها تجميع المواد الانشطارية اللازمة لصنع سلاح نووي -وهو ما دأبت إيران على نفيه- مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية والعقوبات الاقتصادية الأخرى.

وكان التلفزيون الإيراني الرسمي قد نقل عن  السيد خامنئي قوله الاثنين إن طهران قد تخصب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة إذا احتاجت البلاد ذلك، مضيفا أن طهران لن ترضخ أبدا للضغوط الأمريكية بشأن أنشطتها النووية.

وردت إيران على تخلي ترامب عن الاتفاق النووي ومعاودة فرض العقوبات الأمريكية بتقليص امتثالها لبنود الاتفاق بما شمل تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20 في المئة وهو أعلى من الحد المشمول بالاتفاق والبالغ 3.67 في المئة وإن كان أقل بكثير من النسبة المطلوبة لصنع أسلحة وهي 90 في المئة.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم نشر اسمه “حتى نعود إلى المحادثات، سيسعى الطرفان لاتخاذ مواقف…لتشديد اللهجة…دعنا نرى ما إذا كانوا سيوافقون على العودة إلى طاولة (التفاوض)”.

وقال البيت الأبيض إن حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا ما زالوا ينتظرون رد إيران على عرض الاتحاد الأوروبي استضافة محادثات بين الأطراف التي وقعت على الاتفاق النووي وهي إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة.

وأضاف المسؤول الأمريكي “ما من شك في أننا إذا لم نتوصل إلى تفاهم، فسوف يستمرون في توسيع برنامجهم النووي … سواء كان ذلك ما يقول إنهم سيفعلونه (التخصيب بنسبة تصل إلى) 60 في المئة، أو أي شيء آخر”.

وتابع قوله “كلا الجانبين يراكمان الآن نفوذا، سواء كان ذلك بتحركاتهم النووية من جانبهم، أم نحن بالعقوبات التي تم فرضها. وهذا لا يساعد فعلا أي من الجانبين”.

وذكر أنه إذا خصبت إيران اليورانيوم بنسبة 60 في المئة، فسيكون ذلك مقلقا لواشنطن لكنها لم تفعل ذلك بعد. وأضاف أن الولايات المتحدة ترغب في “إيجاد سبيل يبدد أي شعور لدى الطرفين بالحاجة إلى التصعيد بل على العكس تريد العودة إلى النقطة التي كان الجانبان يمتثلان فيها للاتفاق”.

وفي تطور لاحق، نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي قوله إن إيران أوقفت تنفيذ البروتوكول الإضافي الذي كان يتيح للوكالة تنفيذ عمليات تفتيش مفاجئة.

كانت الوكالة قد قالت أمس الأحد إنها اتفقت مع إيران على إبقاء المراقبة “الضرورية” لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر للتخفيف من وطأة قرار إنهاء عمليات التفتيش المفاجئة والخطوات الأخرى التي تعتزم طهران اتخاذها.

دولي

المصدر: متابعات

الثلاثاء 23 شباط , 2021 02:43
تابعنا على
أخبار ذات صلة
من يصدق ان أمريكا المستعدة لإبادة شعوب بأكملها من اجل مصالحها تهتم لصحفي كخاشقجي؟؟. ماذا وراء تقرير الـ CIA إذاً؟؟
مديرة الاستخبارات الأمريكية تعترف: تقرير خاشقجي قد يعقد العلاقات الأمريكية السعودية
لماذا لم تطل عقوبات أمريكا ولي العهد السعودي؟.. بلينكن يرد.. وCNN: هذا ما قيل لنا في البيت الأبيض.
بعد طول انتظار.. الخارجية الأمريكية تعلن خلال ساعات عن إجراءات للرد على اغتيال خاشقجي.
مفوضة أممية تدعو السعودية للسماح بحرية التعبير والتجمع
لافروف: واشنطن لم تبلغ موسكو بغاراتها على شرق سوريا إلا قبل دقائق من شنها
“إسرائيل” تكافئ من يعتبرون القدس عاصمة لها بلقاحات كورونا مجانية وساندرز يهاجم نتنياهو بشدة.
فاوتشي: الانقسام السياسي في أميركا ساهم في ارتفاع وفيات كورونا
بلينكن لوزير الخارجية المصري: واشنطن قلقة من حالة حقوق الإنسان في مصر وإمكانية شراء القاهرة مقاتلات روسية
برنامج طهران الصاروخي طوّر لديهم عقدة.. “الناتو” يعرب عن قلقه لقدرة ايران على المزج بين تطوير سلاح نووي وتوصيله.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي