محلل لبناني: محمد السادس وقع في فخ نصبه له دونالد ترامب ومصيره معروف!
محلل لبناني: محمد السادس وقع في فخ نصبه له دونالد ترامب ومصيره معروف!

أكد المحلل اللبناني، ناصر قنديل، أن ملك المغرب محمد السادس وقع في فخ نصبه له الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال قنديل، إن الفخ تمثل في منح دونالد ترامب للملك المغربي محمد السادس اعترافاً بسيادته على الصحراء الغربية مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

واستغرب قنديل خلال حوار مع قناة المنار اللبنانية تخلي حكام المغرب عن القضية الفلسطينية التي تعتبر مقدسة بالنسبة للشعب المغربي. مقابل الحصول على الصحراء الغربية. متابعاً: “لن يحتفظوا بها”.

ووصف المحلل صفقة التطبيع بـ “الخيانة الخطيرة للقضية الفلسطينية من قبل الملك المغربي محمد السادس “. مشيراً إلى أن محمد السادس فكر بطريقة سخيفة وبسيطة تماماً.

وأشار إلى أن أمريكا حتى وإن كانت لا تملك سلطة اتخاذ القرار بدلاً من الشعب الصحراوي، عرضت على المغرب، على الورق وبشكل مصطنع. سيادته على الأراضي الصحراوية.

وبين المحلل اللبناني، أن ذلك من أجل تدمير المملكة من الداخل لأن الشعب المغربي معروف بحبه الثابت ودعمه للقضية الفلسطينية.

وأوضح قنديل، أن الملك محمد السادس بقبوله هذه المساومة “الحقيرة” وقع فريسة، حيث سيجد نفسه أمام نزاعين متزامنين.

وأضاف: “يتعلق النزاع الأول بانقلاب شعبه عليه والثاني خسارته الصحراء الغربية لصالح جبهة البوليساريو الممثلة الشرعية للشعب الصحراوي”.

وذكر بأن المملكة المغربية كانت مستهدفة من طرف الكيان الصهيوني الذي يسعى إلى تأجيج الصراع الداخلي وبث حالة من الذعر بين النخبة المغربية.

وفي وقت سابق، قال موقع “أفريكا إنتلجنس” إن العاهل المغربي الملك محمد السادس يحاول أنّ يستغل التطبيع لتسويق نفسه كمدافع عن القضية الفلسطينية.

وذكر الموقع أن ملك المغرب تلقى دعوة من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة كيان الاحتلال.

وأشار الموقع إلى أن العاهل المغربي يريد استغلال هذه الدعوة لتنظيم لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس علاوة على أن الملك محمد السادس يحاول من خلال الزيارة الضغط على “نتنياهو” للقبول باستئناف المحادثات مع “عباس”، على أن يتم الأمر بدعوة فلسطينية.

وبحسب التقرير، فإن العاهل المغربي يريد أن يستثمر هذه الدعوة لطرح شروط متعددة، تُظهره كمدافع قوي عن القضية الفلسطينية. ولتكون طريقة لتبديد اتهامات الخيانة حول مسألة تطبيع المغرب مع إسرائيل، وهي الاتهامات التي تغذيها جهات داخل حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، على حد قول الموقع.

واعتبر “أفريكا إنتلجنس” أن “مهمة المساعي الحميدة هذه ستسمح للملك بالظهور كوسيط حسن النوايا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وحتى في تسهيل التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل لكن هذه الرغبة قد تتعارض مع توجهات نتنياهو الذي وعد ببناء 800 مستوطنة جديدة في الضفة الغربية.

وأشار التقرير إلى أن العاهل المغربي محمد السادس يتطلع إلى استثمار صفته كرئيس للجنة القدس ويأمل أن يتمكن من الصلاة في المسجد الأقصى خلال رحلته المحتملة. الأمر الذي لا ينبغي للدولة العبرية أن تعارضه لكن المفارقة أن الصعوبة قد تأتي من مفتي القدس محمد أحمد حسين والذي له اليد العليا على المسجد.

وأصدر مفتي القدس، في أغسطس/آب 2020، فتوى تمنع مواطني الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل من القدوم للصلاة في الأقصى.

ويخطط المغرب وإسرائيل لافتتاح مكتبي اتصال في كل من تل أبيب والرباط، بحلول نهاية الشهر الحالي.

وذكرت تقارير صحفية أنّ ملك المغرب محمد السادس وضع شرطاً لزيارة إسرائيل وكان رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجه دعوة لملك المغربي لزيارة “تل ابيب” بعد اتفاق التطبيع.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “معاريف” العبرية، فإن محمد السادس يشترط إجراء الزيارة مع الإعلان خلالها عن استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأوضحت أن العاهل المغربي طالب أيضاً الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الزيارة.

وأشارت إلى أن رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي الجديد في الرباط دافيد جوفرين، الذي سيغادر بعد أيام إلى الرباط، سيعمل على الدفع لإجراء الزيارة.

وحسب الصحيفة، فإن الملك المغربي يريد استغلال منصبه كرئيس للجنة القدس لاستعادة بلاده دور الوسيط الذي شغله فترة إبرام اتفاق السلام مع مصر ودفع عمليتي أوسلو والدار البيضاء.

وبينت أن التدخل الشخصي للملك يهدف للتشديد على مكانته أمام الإدارة الأمريكية الجديدة ويسعى الملك لضمان عدم تراجع ادارة بايدن عن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية .

 

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

السبت 30 كانون الثاني , 2021 08:14
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الرجال مع الرجال والخونة مع الصهاينة والانبطاح.. وزيرا خارجية الجزائر وإيران يبحثان هاتفياً ملفات الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.. وهجوم عنيف من المغاربة.
شيخ الأزهر يندد بالصمت العالمي أمام الإرهاب الصهيوني
وزراء خارجية وسفراء البحرين والإمارات والمغرب ومصر والأردن يدوسون على جراح الفلسطينيين ويحضرون مأدبة إفطار أقامها وزير الخارجية الصهيوني
يتهرب من المسؤلية عن انهيار الوضع الإقتصادي.. حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يحتال على المودعين لرفع الدعم وهذه آخر أكاذيبه.
صديق مقرب من الأمير حمزة: الأمير وعائلته لن يروا ضوء النهار و”صنداي تيليغراف” تكشف التفاصيل
الاحتلال يقمع المعتصمين في حي الشيخ جراح وأبواب المسجد الأقصى ويهدد بحرق غزة
ما قصّة الطيّار الفرنسي الذي رُبِط في ميدان رماية وأطلقت الطائرات فوقه الذخيرة الحيّة وكانت حياته في خطر؟
اردوغان صاحب درع “افضل صديق لإسرائيل” يهاجمها بشدة ويصفها بـ”دولة إرهاب ظالمة” ويطالب العالم بوقف وحشيتها على الفلسطينيين والمقدسات.. لماذا لا يبدأ بنفسه ويقطع العلاقات مع الكيان الغاصب؟؟
عربات النار.. مصادر تكشف: حزب الله عند أعلى درجة جهوزية لأول مرة منذ 2006 بالتزامن مع انطلاق أكبر مناورات عسكرية منذ 3 عقود.
مستشار الرئاسة السورية: الاستخبارات الغربية وتركيا وراء تدمير سورية
الأحدث
الصحة الفلسطينية: 22 شهيداً و 787 إصابة خلال 24 ساعة جراء العدوان الإسرائيلي
هذا ما سيحدث خلال الساعات المقبلة.. تقدير جيش الإحتلال: جولة القتال مع غزة ستستمر لعدة أيام
سفينة حربية أمريكية تُطلق 30 رصاصة تحذيرية بعد اقتراب قوارب للحرس الثوري الإيراني منها في مضيق هرمز
عندما يتحدث ابليس.. بلينكن: الهجمات الصاروخية على إسرائيل لا بد أن تتوقف على الفور.. وعلى الجانبين اتخاذ خطوات لخفض التصعيد في البلاد
إسرائيل تقرر شن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة
محدّث.. مجزرة إسرائيلية في قطاع غزة.. 21 شهيداً بينهم أطفال تناثرت أشلاؤهم في بيت حانون
الرجال مع الرجال والخونة مع الصهاينة والانبطاح.. وزيرا خارجية الجزائر وإيران يبحثان هاتفياً ملفات الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.. وهجوم عنيف من المغاربة.
كتب بسام ابو شريف: نتنياهو مهيأ لارتكاب أخطاء قد تكون مصيرية.. والمناورات هي غطاء لخطواته الجنونية.. انه انقلاب عسكري من العنصريين لصالحه
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي