مسئولة نمساوية تفضح جرائم ابن سلمان وانتهاكاته لحقوق الإنسان والتواطؤ الأوروبي معه.
مسئولة نمساوية تفضح جرائم ابن سلمان وانتهاكاته لحقوق الإنسان والتواطؤ الأوروبي معه.

كتبت وزيرة خارجية النمسا السابقة كارين كنايسل مقالا فضحت فيه جرائم ولي العهد محمد بن سلمان وانتهاكاته لحقوق الإنسان.

وقالت كنايسل في مقالها بصحيفة "SNANEWS" الألمانية إن ناشطات الرأي يعشن بشكل بخطر كبير في السعودية مشيرةً إلى معتقلة الرأي لجين الهذلول كواحدة من النساء اللواتي يدفعن ثمناً باهظاً للشجاعة.

وأضافت أنه في المملكة العربية السعودية ، يمكن توجيه تهم الإرهاب عندما تجلس امرأة سعودية خلف عجلة القيادة وتحضر المؤتمرات الدولية.

وأصدرت محكمة خاصة بالإرهاب مؤخرا حكما على لجين الهذلول البالغة من العمر 31 عاما بالسجن خمس سنوات وثمانية أشهر وجاء في الحكم أن الهذلول حاول “تنفيذ أجندة خارجية داخل المملكة عبر الإنترنت وأراد الإخلال بالنظام العام” واشتهرت بحملتها لإنهاء حظر قيادة النساء للسيارات في السعودية.

تم اختطاف الهذلول واعتقالها في أبو ظبي في مايو 2018 ، قبل وقت قصير من رفع حظر القيادة على ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وشهدت البلاد في ذلك الوقت موجة اعتقالات طالت ناشطات.

وقبل ذلك بأشهر قليلة، اعتقل ابن سلمان العشرات من أبناء الطبقة العليا السعودية في فندق “ريتز كارلتون” بالعاصمة الرياض قبل أن يدفعوا نوعا من الفدية لميزانية الدولة.

وأضافت: في عام 2018 كنت وزيرة للخارجية النمساوية وحاولت تحقيق شيء لمجموعة النساء اللواتي تعرضن للسجن والتعذيب بسبب مطالبهن بالحقوق الأساسية من خلال المكالمات الهاتفية والمحادثات الشخصية مع نظيري السعودي السابق.

لقد كان عبثا لأن القرار الفعلي يقع على عاتق ولي العهد محمد بن سلمان الذي يبدو أنه خطّأ النساء لكونهن ناشطات دولياً، وبالتالي ربما يشككن في روعة سياسته الافتتاحية.

احتفل بعض الشباب السعودي منذ عام 2015 بمحمد بن سلمان باعتباره المصلح لكن غالباً ما تكون قراراته عاطفية للغاية، سواء في السياسة الإقليمية مثل حرب اليمن أو الاعتقالات التعسفية.

وغردت وزيرة الخارجية الكندية آنذاك ، كريستيا فريلاند، عن اعتقال السعوديات، مذكّرة إياه بإنذار وكان رد الفعل السعودي عنيفًا، حيث تم قطع جميع الاتصالات مع كندا ، من الرحلات الجوية لتبادل الطلاب والتعاون الطبي، في غضون ساعات قليلة.

ومع ذلك، حاولت أن أحصل على شيء ما للجين الهذول وزملائها من خلال الرئاسة النمساوية للاتحاد الأوروبي وكانت المشكلة أنني لم أجد أي دعم لهذا من بين 27 من زملاء وزاريين في الاتحاد الأوروبي في ذلك الوقت.

هناك الكثير من القيم الشعبية للاتحاد الأوروبي، والتي على حد علمي تشمل أيضاً حقوقًا متساوية للمرأة.

وأثار مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية العامة السعودية بإسطنبول في أكتوبر / تشرين الأول 2018 موجة من السخط لكن في الاتحاد الأوروبي تم ضبط ردود الفعل وفقًا للمصالح الثنائية.

الحكومات تتبع مصالحها وليس المباديء و "هذا أمر مشروع تماماً"  لا سيما أنني معجبة أيضاً بالسياسة الواقعية ولكن بعد ذلك، لا يجب أن ترفع الأخلاق باستمرار في الأماكن العامة وتدعي العكس.

مصير النساء المعتقلات في السعودية وبعضهن كان في الحبس الانفرادي تلاشى للأسف في الخلفية وكانت وسائل الإعلام الغربية قد أشادت سابقاً بمحمد بن سلمان لأنه سُمح للمرأة أخيراً بقيادة سياراتها الخاصة.

وبالمناسبة كان المصلح الفعلي هو الملك عبد الله فقد وضع الأسس لإنهاء هذا الحظر القديم الفريد, وكان الملك عبد الله كلف كليات الشريعة الإسلامية بتقديم تقارير في عدة مناسبات من أجل إنهاء هذا الحظر.

كان الزخم الرئيسي لإنهاء حظر القيادة زخماً اقتصادياً. لأن النساء هن في الغالب العاملات الفعليات في الطبقة الوسطى السعودية ومع ذلك لا تزال هناك قيود أخرى كثيرة مثل وصاية الذكور على وجه الخصوص.

لطالما دافعت لجين الهذلول عن حقوق المرأة أي حقوق الإنسان الأساسية منذ 2014.

ذكرت الـ 11 سيدة اللائي اعتقلن معها في ربيع 2018 أنها تعرضت لتعذيب شديد. تم جلد النساء وصدمهن بالهراوات الكهربائية لدرجة انهن لم يستطعن المشي بعدها, كما قيل إن سعود القحطاني ، مستشار ولي العهد ، كان حاضراً في بعض أعمال التعذيب. كانت صحة لجين المحبطة واضحة عندما عرضت على المحكمة.

في صيف عام 2019 ، أعلن أشقاؤها على وسائل التواصل الاجتماعي أن أمن الدولة السعودي كان سيعرض على لجين الإفراج عنها إذا وقعوا على وثيقة تنفي من التعرض للتعذيب. رفضت لأنها لا تريد مساعدة السلطات في عمليات التستر هذه.

وأثار إعلان الحكم على لجين التي اتهمت بأنها “إرهابية” تعليقات متفائلة حيث يعتقد بعض المراقبين أن المحكمةستطلق سراحها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

سيتم تعليق جزء من الحكم كإجراء اختبار ، وسيتم احتساب فترة الاحتجاز الطويلة قبل المحاكمة. لكن الهذلول لم يُسمح له بمغادرة البلاد لمدة خمس سنوات أخرى.

لا يمكن استخلاص أي شيء إيجابي من المحاكمة أو هذا الحكم. لجين الهذلول سجينة سياسية تدفع بقسوة ثمن أهواء محمد بن سلمان.

هل ستتمكن، مثل زملائها النشطاء، من النوم بسلام مرة أخرى، والشعور بالبهجة في الحياة؟ هل سيتم التعامل مع الظلم الذي تم التعرض له بشكل قانوني إذا كان من الصعب إصلاح الضرر الذي حدث؟

زاد عدد الاعتقالات والإعدامات ذات الدوافع السياسية في المملكة العربية السعودية بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية ووضع المرأة هو مجرد قضية واحدة من بين العديد من القضايا الأخرى.

عندما قدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، منظمة الأمم المتحدة تقرير التنمية العربية الأول في عام 2002 ، كانت الاستنتاجات واضحة: الافتقار إلى الحرية وإقصاء نصف السكان، أي النساء ، يعيقان تطور الدول العربية.

لا شيء يضاف إلى ذلك في عام 2021 ، بعد عشر سنوات من اندلاع الثورات العربية. بل على العكس من ذلك ، فقد تفاقمت أوضاع الناس والنساء نتيجة “التدخلات الإنسانية” وكل الحروب.

أتمنى أن أقابل لجين الهذلول والنساء الأخريات في يوم من الأيام وأن آخذهن في جولة. يمكن أن يكون الجلوس خلف عجلة قيادة السيارة والعيش في حياة ذاتية القرار رفاهية خالصة.

صحافة أجنبية

المصدر: SNANEWS.de

الجمعة 15 كانون الثاني , 2021 05:45
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
هل طلب بايدن من الملك سلمان استبدال نجله محمد بإبن اخيه محمد بن نايف لولاية العهد؟؟ وزير اسرائيلي يكشف التفاصيل.
مردوع من قطاع غزة ويهدد ايران.. وزير الحرب الإسرائيلي يزعم تحديث خطط لتوجيه ضربة عسكرية لمواقع نووية إيرانية ويتحدث عن “خريطة سرية” لحزب الله
نادراً ما تتوافق مصالحهما.. واشنطن بوست: لنوقف هذه التمثيلية.. السعودية شريك بائد وليست حليفا لأمريكا.
تطبيع العلاقات مع السعودية غير ممكن طالما هناك ولي للعهد يٌقطّع منتقديه.. صحيفة ألمانية: ابن سلمان يواجه عزلة سياسية مُكلفة بسبب جرائمه.
يديعوت احرونوت: رجل الموساد "A" المنتهية ولايته ينتقد تعامل الكيان الإسرائيلي مع كورونا وإيران
لا ستامبا: قاض إيطالي يمدد التحقيق حول مقتل عائلة الأهدل بقنبلة ايطالية في قرية دير الهجاري اليمنية.
لا الآن ولا في المستقبل.. مسؤول سابق بالخارجية الأمريكية يحسم الجدل: إدارة بايدن لن عقوبات على السعودية.
تويتر يحطّم حلم محمد بن سلمان ويحذف آلاف الحسابات التي روجت لبراءته من دم خاشقجي
ما بين الإفلاس والغموض.. معلومات عن صندوق إبراهام الذي أسسه ترامب ودوره في التطبيع العربي والخليجي الإسرائيلي
ديفيد إجناتيوس: بايدن أضاع الفرصة الوحيدة لتكريم خاشقجي لكن هناك أمل.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي