فورين بوليسي تكشف تفاصيل سجال حاد وشتائم نابية بين الكونجرس وإدارة ترامب بشأن اليمن.
فورين بوليسي تكشف تفاصيل سجال حاد وشتائم نابية بين الكونجرس وإدارة ترامب بشأن اليمن.

انفجر موظفو الكونجرس أمام موجزات إدارة ترامب في مكالمة هاتفية مليئة بالكلمات البذيئة صباح الإثنين بعد أن تحرك وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لتصنيف حركة أنصار الله اليمنية منظمة إرهابية ومضت قدما في خطط إعادة تصنيف كوبا كدولة راعية للإرهاب, وفقا لمصادر اطلعت على المحادثة.

وأثارت المكالمة, التي شملت المسؤول الأعلى في وزارة الخارجية لشؤون اليمن, تيموثي ليندركينغ, احتجاجات من الموظفين الجمهوريين والديمقراطيين الغاضبين من فشل الإدارة في إشراك الكونجرس مسبقًا في التعيينات. 

وقالت مجموعات الإغاثة العاملة على الأرض في اليمن إن التصنيف من المرجح أن يتسبب في اضطرابات كبيرة في عمليات التسليم في البلد الذي مزقته الحرب مع تداعيات إنسانية وخيمة. 

وقال العاملون في المكالمة إنهم لم يسمعوا أبداً موظفين يسقطون قنابل إف -FUCK- على مكالمة رسمية كهذه, وفقاً لمصدر مطلع على المكالمة.

 في بعض الأوقات, تدخل الموظفون وقاطعوهم واتهموا الإدارة بتضليل الكونغرس “أنتم بحاجة إلى التوقف عن الكذب اللعين على الكونجرس”, قال أحد الموظفين, وفقاً لمصدرين مطلعين على المكالمة, عندما ضغطوا على مسؤولي الإدارة حول سبب عدم إبلاغهم الكونغرس في الأشهر التي سبقت التصنيف. ذكرت مجلة فورين بوليسي لأول مرة أن التصنيف كان وشيكاً في نوفمبر 2020.

يتطلب القانون الأساسي لتصنيف منظمات إرهابية جديدة من البيت الأبيض إخطار الكونجرس بنيته تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية قبل سبعة أيام على الأقل.

 وأشار مساعدون في الكونغرس إلى أن الوزارة أرسلت إشعارها بشأن الإحاطة في غضون ساعات من إصدار بومبيو لإعلانه. 

خلال المكالمة, التي وصفتها عدة مصادر بالكونغرس لمجلة فورين بوليسي، سأل موظفون آخرون مسؤولي الإدارة عن عدد الأطفال اليمنيين الذين سيموتون بسبب التصنيف, متهمين الإدارة باستخدام التصنيف للعب السياسة. 

وقال أحد المساعدين: “فيما يتعلق باليمن, لا يمكن لأحد أن يشير إلى إجراء واحد إيجابي ملموس نتيجة لهذا التصنيف “. 

إضافة إلى التوترات كانت هناك مشاكل فنية: قال العديد من مساعدي الكونجرس إن الأمر استغرق 25 دقيقة من مسؤولي وزارة الخارجية لإعداد خط الاتصال الهاتفي الذي قدموه للإحاطة. وكما قال أحد المساعدين: “كانت المكالمة فوضى مطلقة”. قال مساعد آخر: “لقد كانت كارثة”.

وكان من بين الموجهين الآخرين في المكالمة كريستوفر هارنيش نائب منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية. كاري فيليبيتي, نائب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون نصف الكرة الغربي ؛ وتري هيكس, مساعد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

وقال الخبراء والجماعات الإنسانية إن تصنيفاً بعيد المدى للحوثيين, الذين يسيطرون على 40 في المائة من أراضي اليمن والجزء الأكبر من السكان, سيكون شبه مستحيل على المنظمات غير الحكومية للعمل على المدى القصير. يعتمد ما يقرب من 80 بالمائة من سكان اليمن – حوالي 24 مليون شخص – على المساعدات الإنسانية, وتعتبر الأمم المتحدة اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم. 

صحافة أجنبية

المصدر: فورين بوليسي

الإثنين 11 كانون الثاني , 2021 11:58
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
السعودية والإمارات دول ضعيفة وبحاجة للحماية باستمرار.. البروفيسور غاري سيك: هذا ما سيحدث في الأشهر الأولى من ولاية بايدن ولـ ابن سلمان النصيب الأكبر من الأحداث.
ما يقال شيء وما يتم فعله مغاير تماماً.. ميدل إيست مونيتور: الرؤية الاقتصادية الكبرى للسعودية بها فجوة مصداقية.
قلق أمريكي إسرائيلي من توقيت هجوم انصار الله على تل أبيب
خبير بريطاني: تصنيف واشنطن أنصار الله كإرهابيين يضر بالسعودية وليس إيران.
فيل أبيض.. إيكونوميست: هل يظل مشروع "ذا لاين" السعودي على الورق؟
مؤسسة كارنيغي: القمع الذي يمارسه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الداخل وحّد المعارضة في الخارج وضاعف من قوتها.
مسئولة نمساوية تفضح جرائم ابن سلمان وانتهاكاته لحقوق الإنسان والتواطؤ الأوروبي معه.
نيويورك تايمز: قادة الأحزاب الشعبوية في أوروبا يبعدون أنفسهم عن ترامب بعدما كان مثالهم ونصيرهم
الجارديان: بومبيو ينهي مرحلته الكارثية باستعراضات لنصر زائف وأكاذيب
بعد 10 سنوات من التهليل والتكبير.. ميدل إيست آي: الربيع العربي كتب شهادة وفاة القومية العربية كما عرفناها في بلاد الشام وصب في مصلحة التطبيع مع اسرائيل.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي