من مخرجات قمة داعمي الإرهاب في العلا.. رويترز: الولايات المتحدة تعتزم تصنيف انصارالله منظمة إرهابية أجنبية.
من مخرجات قمة داعمي الإرهاب في العلا.. رويترز: الولايات المتحدة تعتزم تصنيف انصارالله منظمة إرهابية أجنبية.

نقلت رويترز عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة تعتزم تصنيف أنصار الله في اليمن منظمة إرهابية أجنبية، في حين عقدت حكومة المرتزقة في فنادق الرياض ثاني اجتماع لها منذ وصولها إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وقالت المصادر إن الولايات المتحدة قد تعلن تصنيف جماعة انصارالله -اليوم الاثنين- منظمة إرهابية أجنبية، في خطوة يخشى دبلوماسيون وجماعات إغاثة أن تُعقّد جهود مكافحة أكبر أزمة إنسانية في العالم.

ويخشى المراقبون أيضا أن يهدد هذا القرار بعرقلة محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة حسب زعمهم بينما تستعد إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن لتولي السلطة.

من جهة أخرى، قالت وكالة الأنباء اليمنية التابعة للمرتزقة في الرياض إن اجتماع الحكومة في عدن ناقش أولويات برنامج الحكومة، ومن بينها تطبيع الأوضاع في مدينة عدن وتحسين الخدمات وانتظام الرواتب، وسيتم تقديم البرنامج إلى مجلس النواب لمنحه الثقة.

وقال رئيس الوزراء المرتزق معين عبد الملك إن خطط الحكومة ستستوعب الهدف الأساس المتمثل في استكمال إنهاء "الانقلاب"، واستعادة الدولة، ونشر الاستقرار، وتحقيق التعافي الاقتصادي حسب زعمه.

في سياق آخر، قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة في اليمن إن ممثلي حكومة الإنقاذ الوطني في صنعاء في لجنة إعادة الانتشار اقترحوا إنشاء منطقة منزوعة السلاح.

وأضافت البعثة في بيان أن مقترح حكومة صنعاء جاء ردا على طلب البعثة الأممية ضرورة منح حق الوصول إلى المواقع التي وقعت فيها خسائر مدنية أو أضرار في البنية التحتية المدنية.

ويبدو ان هذا القرار التعسفي بحق أنصار الله و حكومة صنعاء التي تدافع عن اليمن في مواجهة العدوان السعودي الإماراتي قد تم اقراره في قمة العلا المشؤومة كمكافأة لإبن سلمان على اذعانه للصلح,  اذ لا يجتمع النظامان السعودي والقطري على خير أبداً وكلنا رأينا ما فعلاه في سوريا وليبيا و اليمن قبل أن تنسحب قطر التي لا تزال حتى الساعة تدعم الجماعات الإرهابية في سوري تخت غطاء منظمة الخوذ البيض الإرهابية. 

تعليق أنصارالله على القرار الامريكي

وفي السياق، قال عضو المجلس السياسي الأعلى للحكومة اليمنية، محمد علي الحوثي، إن أميركا هي مصدر الإرهاب في العالم، متهماً سياسة إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب وتصرفاتها بالإرهابية.

وأكد في تغريدة، أن الخطوة الأميركية في تصنيف حركة أنصار الله بأنها منظمة إرهابية هي خطوة مدانة، وأن ما تقدم عليه واشنطن من سياسات تعبر عن أزمة في التفكير، معلناً عن حق الحركة في الرد على أي تصنيف ينطلق من إدارة ترامب أو من أي إدارة أميركية أخرى.

وأكد الحوثي على أن الشعب اليمني لا يكترث للتصنيفات الأميركية لكونها شريكاً فعلياً في قتله وتجويعه.

صفقة تطبيع بالمقابل

وفي وقت سابق، سلط موقع “ذا هيل” الأمريكي، في مقال للكاتب آر ديفيد هاردن، والذي يعتبر مقرباً من الكونجرس الأمريكي، الضوء على الهدية المتوقعة من إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته للسعودية مقابل صفقة تطبيع مع إسرائيل.

وقال الكاتب الأمريكي، إن إدارة ترامب تعتزم تصنيف جماعة الحوثي في اليمن كمنظمة إرهابية أجنبية في الأسابيع الأخيرة للرئيس المنتهية ولايته في السلطة، الأمر الذي يمثل هدية ثمينة للرياض ويجعل تقديم أي دعم للجماعة جريمة فيدرالية.

وأشار الكاتب الأمريكي، إلى أن التصنيف لا يحتاج إلى الكثير من التفسير، خاصة وأن الولايات المتحدة تعتبر الجماعة طرفاً سيئاً وتسعى لمعاقبتها وإضعاف إيران مقابل تقوية السعودية إلى جانب دعم "الحكومة اليمنية".

واستدرك الكاتب: “لكن في الواقع من المرجح أن تؤدي هذه المناورة إلى زعزعة الاستقرار في شبه الجزيرة العربية”.

وأشار المقال، إلى أن جماعة الحوثي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء إلى جانب المؤاني الرئيسية والبنية التحتية الحيوية اللازمة لبقاء معظم السكان المدنيين في اليمن، حيث سيحظر هذا التصنيف الدعم المادي للجماعة، بما في ذلك تجار الأغذية والأدوية وإمدادات الصرف الصحي والمساعدات الإنسانية والسلع الأساسية.

وأشار كاتب المقال، إلى أنه في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، فإن ذلك يعني المزيد من جيوب المجاعة وانهيار القوة الشرائية، مضيفاً: “هناك مخاطر أخرى غير متوقعة فعلى سبيل المثال، قد تواجه الأمم المتحدة تحديات في التخفيف من التسرب النفطي الهائل، بسبب ضرورة التفاوض مع الجماعة بشأن الحادث، وسيؤدي هذا الانسكاب إلى إغلاق ميناء الحديدة الرئيسي، وبالتالي زيادة تعطيل الإمدادات الغذائية في اليمن، الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

 

دولي

المصدر: الواقع السعودي

الإثنين 11 كانون الثاني , 2021 03:48
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي