البنتاغون يعلن أن حاملة الطائرات نيميتز ستبقى في الخليج في ضوء “تهديدات” إيران
البنتاغون يعلن أن حاملة الطائرات نيميتز ستبقى في الخليج في ضوء “تهديدات” إيران

 أعلنت وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون) الأحد أن حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز ستبقى في الخليج بسبب “التهديدات الأخيرة” من جانب إيران، وذلك بعد تقارير أشارت إلى أنها ستعود إلى قاعدتها بالولايات المتحدة في ما كان البعض اعتبره مؤشرا إلى خفض التصعيد.

وتجري نيميتز دوريات في مياه الخليج منذ أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، لكنّ وسائل إعلام أميركية كانت قالت هذا الأسبوع إن كريستوفر ميلر القائم بأعمال وزير الحرب الأميركي أمر حاملة الطائرات بالعودة إلى قاعدتها.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن مسؤولين أميركيين أن هذه الخطوة هي إشارة لـ”خفض التصعيد” موجّهة لطهران تجنبا لحدوث صدام في الأيام الأخيرة للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في منصبه.

غير أن ميلر اصدر الأحد بيانا معاكسا قال فيه إنه “بالنظر الى التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس ترامب ومسؤولين حكوميين أميركيين آخرين، فقد أمرتُ حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة انتشارها الروتينية”.

واضاف “ستبقى يو إس إس نيميتز الآن في موقعها في منطقة عمليات القيادة المركزية الأميركية. لا ينبغي لأحد أن يشكك في عزم الولايات المتحدة الأميركية”.

ويأتي هذا البيان بعد سنة على استشهاد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في عدوان جوي أميركي قرب مطار بغداد.

واثارت تلك الضربة العداء القديم الذي يمتد لأربعين عاما بين طهران وواشنطن، بالاضافة لمخاوف من مواجهة في العراق حيث يملك كلاهما نفوذا واسعا.

وتظاهر آلاف العراقيين الأحد في الذكرى الأولى لاستشهاد سليماني والمهندس، مرددين هتافات من بينها “كلا كلا أميركا” و”الانتقام”.

وفي إيران، أقيمت فعاليات عدة إحياءً لذكرى الشهيد سليماني.

وعشية الذكرى، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة الخميس، إن “عملاء استفزازيين إسرائيليين يخططون لشن هجمات على الأميركيين في العراق” لوضع الرئيس الأميركي دونالد “ترامب في مأزق بسبب حرب ملفقة”.

واعتبر ظريف مساء الأحد أن الرئيس الأميركي هو “الإرهابي الرئيسي”  قائلاً ما نصه:"قبل عام وفي مثل هذا اليوم، اغتيل العدو الأول للإرهابيين المتطرفين (قاسم سليماني) بطريقة جبانة على يد الإرهابي الكبير".

وأضاف: "في الوقت الذي تكرم فيه منطقتنا بوقار وعظمة الذكرى الأولى لرحيله، فإن ذلك يذكرنا بأن الطرف الوحيد الذي استفاد من اغتياله هو تنظيم "داعش" الذي زاد نشاطه منذ ذلك الحين".

واكدت ايران أن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته يسعى إلى اختلاق “ذريعة” لشن “حرب” قبل خروجه من البيت الأبيض في 20 كانون الثاني/يناير بعد ولاية شن خلالها حملة “ضغوط قصوى” على طهران.

وكان ترامب قد اتهم طهران بالوقوف وراء هجوم صاروخي استهدف السفارة الاميركية في بغداد في 20 كانون الأول/ديسمبر.

واثارت المواقف المتشددة لطهران وواشنطن طوال العام الماضي، مخاوف من اندلاع صراع بين الطرفين يكون العراق مسرحا له.

والسبت، اتهم ظريف إسرائيل، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية في الشرق الأوسط، بالضلوع في هذا المخطط.

وحلقت مقاتلتان اميركيتان “بي-52” قادرتان على نقل اسلحة نووية فوق منطقة الخليج في العاشر من كانون الاول/ديسمبر فيما كانت حاملة الطائرات “يو اس اس نيميتز” تبحر نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في مياه الخليج.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الإثنين 04 كانون الثاني , 2021 06:18
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
فشلت بـ 25 مؤشراً لتقييم الديمقراطية.. فريدوم هاوس تصنف الإمارات كدولة قمعية غير حرة
شركة طيران الإتحاد الإماراتية تكشف عن خسائر هائلة تكبدتها في 2020 بسبب كورونا.
إيران تنفي تنفيذ هجوم على سفينة إسرائيلية في خليح عمان وتؤكد: لدينا أدلة واضحة على تورط “إسرائيل” باغتيال فخري زاده
وزير الخارجية الأيرلندي يزور طهران ويلتقي روحاني لبحث الاتفاق النووي
لا تكن سخيفاً كالسعدون.. الشاهين العماني يسفّه أحلام “المفكّر” النفيسي: .بذمتك حرب 7 سنوات ضد قبيلة؟؟ الحرب العالمية الثانية ما اخذت كل هذا الوقت..
من هم الإرهابيون الذين أبلغ السفير الإماراتي في كيان الإحتلال نتنياهو وقوف أبوظبي إلى جانبه في مواجهتهم؟؟
ظريف: اميركا تواصل سياسة "الضغوط القصوى" الفاشلة ضد ايران وسأعلن عن خطة الاجراء الايراني البنّاء قريبا
الخاطف كان يستهدف إجبارها على الهبوط في إحدى دول الخليج.. الحرس الثوري الإيراني يعلن إحباط محاولة اختطاف طائرة مدنية كانت برحلة داخلية.
الإمارات محتلّة وتحولت إلى مزبلة بشرية.. بروفيسور إماراتي يطالب بعزل ابناء زايد عن حكم البلاد.
نبع الخيانة والدياثة.. الإمارات تتضامن مع حليفها الصهيوني وتعترض على قرارات المحكمة الجنائية الدولية
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي