ابن سلمان فقد السيطرة.. انفجار بميناء حيوي في السعودية يخلف أضرارا بالغة ورويترز تكشف التفاصيل
ابن سلمان فقد السيطرة.. انفجار بميناء حيوي في السعودية يخلف أضرارا بالغة ورويترز تكشف التفاصيل

في حادث غامض ومفاجئ يكشف خروج الأمور في السعودية عن سيطرة النظام، أعلنت شركة للأمن البحري أن ناقلة يونانية أصيبت بلغم في ميناء سعودي حيوي.

ونقلت “رويترز” عن شركة الأمن البحري البريطانية “أمبري” قولها إن الناقلة “أغراري” التي ترفع علم مالطا وتديرها شركة “تي إم إس تانكرز” اليونانية، أصيبت بأضرار جسيمة جراء انفجار اللغم.

وأعلنت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة “UKMO” أن إحدى السفن قد تعرضت لانفجار في ميناء الشقيق في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن التحقيقات لا تزال جارية.

ووفقا لـ”Marine Traffic” فإن الناقلة “أغراري” حاليا في ميناء الشقيق السعودي بعد رحلة استمرت حوالي 17 يوما من ميناء روتردام.

وأوضح أن هذه الناقلة تم بناؤها في عام 2009 وتبحر تحت علم مالطا. وتبلغ طاقتها الاستيعابية 107009 أطنان من الوزن الساكن وتبلغ مسودتها الحالية 14.9 متر. بينما يبلغ طولها الإجمالي 243.8 متر وعرضها 42 مترا.

وأكدت شركة "TMS Tankers" التي تتخذ من أثينا مقرا لها تعرض إحدى ناقلاتها النفطية، الأربعاء، لهجوم في ميناء سعودي، مشيرة إلى أن الهجوم خلف ثغرة في جسم السفينة.

وأشارت في بيان إلى أن الناقلة "Agrari" تعرضت الأربعاء، لـ"هجوم مجمهول المصدر" في ميناء الشقيق السعودي قرب حدود اليمن، مضيفة أن السفينة كانت اختتمت وقت الاعتداء عليها عملية التفريغ وكانت تستعد لمغادرة الميناء.

وذكرت الشركة أن الهجوم خلف ثغرة في هيكل السفينة، مؤكدة عدم تعرض أي من طاقم السفينة لإصابات وعدم رصد أي تلوث جراء الحادث.

ولفتت الشركة إلى أن السفينة ترسو قبالة المملكة ووصل مسؤولون سعوديون لمعاينتها، وفق "روسيا".

 

ومساء الاثنين، أقرت السلطات السعودية بوقوع هجوم على محطة لتوزيع المنتجات البترولية في مدينة جدة. وقالت إنه أدى إلى نشوب حريق في أحد الخزانات من دون إصابات، وذلك بعدما أعلنت جماعة الحوثي اليمنية صباحا استهداف المحطة بصاروخ مجنح.

وقال المتحدث باسم قيادة التحالف السعودي الإماراتي العقيد تركي المالكي -في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية- إن الهجوم “استهدف إمدادات وأمن الطاقة العالمي”.

ورأى المالكي أن الهجوم يعد امتدادا للهجمات التي استهدفت المنشآت النفطية لشركة أرامكو في بقيق وخريص (شرقي المملكة) في 14 سبتمبر/أيلول 2019.

وقال التحالف إن إيران زوّدت الحوثيين بأسلحة نوعية مثل الصواريخ المجنحة (كروز) والطائرات المسيرة المفخخة.

حريق في المحطة

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر بوزارة الطاقة أن الحريق في محطة توزيع الوقود شمالي جدة نشب بفعل مقذوف. وأكد أن فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق، ولم تحدث إصابات أو خسائر في الأرواح.

وأضاف أن إمدادات شركة أرامكو السعودية من الوقود إلى عملائها لم تتأثر بالهجوم.

وكان المتحدث العسكري للقوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع أعلن في وقت سابق استهداف محطة توزيع تابعة لشركة أرامكو في مدينة جدة.

وأضاف أن الهجوم تم بصاروخ مجنح (كروز) من نوع “قدس 2″، وأن الإصابة كانت دقيقة. ودعا سريع الشركات الأجنبية والعاملين فيها إلى الابتعاد عن الأماكن الحيوية.

وأشار إلى أن استهداف أرامكو في جدة جاء ردا على ما سماه استمرار الحصار والعدوان في اليمن. وفي سياق ما وعد به انصارالله قبل أيام من تنفيذ عمليات واسعة في العمق السعودي.

 

أخبار المملكة

المصدر: رويترز

الأربعاء 25 تشرين الثاني , 2020 06:27
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“السعودية جائحة بلا لقاح”.. واقع حقوق الإنسان في المملكة خلال 2020
قضاتها تابعون لمحمد بن سلمان.. الجزائية المتخصة في الرياض تحاكم معتقلين قُصَّراً من القطيف الأسبوع المقبل
صحيفة اسرائيلية تكشف تفاصيل المشاركة السرية لـ9 إسرائيليين في "رالي دكار" بالسعودية
بعد ازاحة مجموعة بن لادن عن المشهد.. ابن سلمان يطلق شركة لتطوير وتنمية المشاعر المقدسة برأس مال مليار ريال.
المخابرات الأمريكية لديها شكوك بتورط الرياض.. هل دعم ابن سلمان ترامب لاقتحام الكونجرس؟
المعارضون يستشهدون بابن باز.. تأييد ورفض لتولي المرأة منصب القاضي بالسعودية
خارجية الإحتلال الصهيوني تحتفي بمشاركة فريقين من مستوطني كيان الإحتلال في رالي دكار بالسعودية: صنعنا التاريخ
جلسة سرية لمحاكمة الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة
فضيحة طبية تكشف معدلات جرائم الجنس والزنا في المملكة.. السياسات المتفلتة لولي العهد المتصهين محمد بن سلمان تنذر بالخطر.
ضابط سابق في CIA: إذا قررنا أن سيادة القانون ليست مهمة بالنسبة لنا في قضية خاشقجي.. فعندئذ سيأتي الدور على المواطنين الأمريكيين.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي