السلطات السعودية تضع سلسلة من الضوابط للمعتمرين من خارج المملكة.. تعرف عليها.
السلطات السعودية تضع سلسلة من الضوابط للمعتمرين من خارج المملكة.. تعرف عليها.

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن ضوابط تقديم الخدمات للمعتمرين القادمين من الخارج من قبل شركات العمرة ووكلاء السفر المرخصين خارج المملكة، حيث من المقرر بدء استقبال المعتمرين من مختلف دول العالم تدريجياً الأسبوع المقبل.

وأكدت الوزارة أن “المملكة تتشرف بالبدء في استقبال المعتمرين من خارج المملكة للمرحلة الثالثة من عودة العمرة والزيارة التدريجية اعتباراً من أول نوفمبر المقبل”، وفقاً لـ”وكالة الأنباء السعودية” (واس).

وأوضحت الوزارة أن “بروتوكولات استحقاق العمرة تتضمن أن تكون الفئة العمرية لمعتمري الخارج من 18 إلى 50 سنة، وفقاً لاشتراطات وزارة الصحة”.

كما اشترطت الوزارة “تقديم المعتمر شهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية، تثبت خلوه من فيروس كورونا المستجد، جرى إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمر على ألا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة”.

ويجب على المعتمر أيضاً “الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقاً للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة بتطبيق اعتمرنا”.

ونبهت على أن “تكون حجوزات الطيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر”.

وبينت أن المكونات الإلزامية لباقة الخدمات لكل معتمر تشمل خدمة السكن، وتشمل 3 أيام عزل صحي فور الوصول للمملكة وخدمة النقل بين المنافذ والسكن، وخدمة التأمين الشامل، وخدمات ميدانية تشمل التنقل بين الحرم والسكن والميقات، وقائداً مرشداً لكل مجموعة.

وأوضحت أن مسؤوليات شركات العمرة السعودية والوكلاء الخارجيين تختص بتوعية معتمري الخارج بالإجراءات الاحترازية اللازم تطبيقها منذ قدومهم للمملكة وحتى مغادرتهم سالمين.

وأيضاً أن تتحقق شركة العمرة من صحة كافة بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر المدخلة بنظام العمرة، وإدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ 24 ساعة كحد أقصى، مع إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر، وبيانات السكن.

وأكدت أن الوكيل يتحمل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسؤولية سلامة هذه البيانات، وما قد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها، وإخطار المعتمرين بالعزل الصحي الاحترازي لمدة 3 أيام عند الوصول للمملكة في الفنادق التي يقيم بها المعتمرون.

وطلبت الوزارة من شركات العمرة السعودية “تقسيم معتمري الخارج لمجموعات، تشتمل كل مجموعة على 50 معتمراً بحد أدنى، وتعيين شركة العمرة قائداً مرشداً لكل مجموعة، وحجز برنامج موحد لهم بجميع الخدمات -الطيران والسكن والنقل- متزامناً مع موعد الحجز لأداء العمرة والزيارة في (تطبيق) اعتمرنا المخصص لمعتمري الخارج”.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الإثنين 26 تشرين الأول , 2020 09:13
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي