صحيفة اسرائيلية تكشف عن تفاصيل اتفاق عربي-إسرائيلي سري لتشجيع السياحة في القدس ووفد إماراتي يبحث في "إسرائيل" مجالات التعاون الزراعي
صحيفة اسرائيلية تكشف عن تفاصيل اتفاق عربي-إسرائيلي سري لتشجيع السياحة في القدس ووفد إماراتي يبحث في "إسرائيل" مجالات التعاون الزراعي

 كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، الاثنين عن زيارة قامت بها "فلوس حسن ناحوم" نائبة رئيس بلدية القدس التابعة لسلطات الاحتلال، إلى الإمارات في الأيام الأخيرة، لبحث تشجيع ما وصفت بـ “السياحة إلى القدس” من خلال دخول الإماراتيين والمسلمين بشكل عام إلى المدينة المقدسة وزيارة الأقصى.

وتوصف هذه الزيارات بأنها “تطبيعية”، حيث أدانتها حركة فتح وشخصيات دينية بالقدس، داعيةً لوقفها.

ورجحت ناحوم في حديث للصحيفة العبرية، بأن يدخل سنويًا إلى القدس نحو ربع مليون مسلم من دول الخليج وغيرها.

ووفقًا للصحيفة، من المتوقع أن يصل اليوم أو غدًا وفد إماراتي لبحث تشجيع هذه الزيارات إلى إسرائيل بشكل عام، والقدس والمسجد الأقصى بشكل خاص.

وسيبحث الوفد مع مسؤولين في تل أبيب، توسيع الحركة السياحية، بعد أن كانت ناحوم بحثت القضية ذاتها مع المسؤولين الحكوميين في أبو ظبي الأسبوع الماضي.

وقالت ناحوم أنها سمعت من المسؤولين الإماراتيين رغبتهم الشديدة في زيارة المدينة وزيارة الأقصى، مضيفةً:”الكل يحلم بالمجيء والصلاة في الأقصى ثالث أهم مكان في الإسلام”.

وأشارت إلى أن بلدية القدس ستكون مستعدة لاستقبال السياح المسلمين كما تفعل مع المسيحيين، معتبرةً أن هذا سيكون تحولاً كبيراً.

ووفقًا للصحيفة العبرية، فإن الوفد الإماراتي الذي زار الأقصى منذ يومين هو وفد اقتصادي من أبو ظبي، في حين أن الوفد الذي زار المسجد أمس هو مجموعة من الزوار الإماراتيين.

من جهة ثانية، قام وفد إماراتي برئاسة خديم عبدالله الدرعي نائب رئيس مجلس الإدارة و الشريك المؤسس لشركة “الظاهرة الزراعية ” بزيارة لإسرائيل تلبية لدعوة من شركة / NETAFIM / أكبر وأهم الشركات الاسرائيلية الرائدة في مجال حلول الري المبتكرة و الزراعة المتقدمة و برعاية من وزراة الزراعة و التنميه الريفية في إسرائيل.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات(وام) اليوم الاثنين أنه تم خلال الزيارة،  التي تأتي تفعيلا لمعاهدة السلام التى تم توقيعها مؤخرا بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل، بحث سبل تعزيز مجالات التعاون و الشراكة الاستراتيجية بين البلدين خاصة في المجال الزراعي والتقني.

ووفق الوكالة، استهل الوفد الزيارة بلقاء ألون شوستر وزير الزراعة و التنمية الريفية الإسرائيلي، وحيث استعراض الجانبان الفرص الاستثمارية المتاحة وسبل تعزيز التعاون التجاري والزراعي، إضافة إلى بحث عدد من المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي في البلدين.

والتقى الوفد عددا من المسؤولين في مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية ” Volcani ” بحضور رؤساء المعاهد التابعة له و اطلع علي أحدث الحلول و الابتكارات في مجال الري و الزراعة خاصة في مجال الأراضي الصحراوية و الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في مجال الحبوب والفواكه ومكافح الآفات والحشرات.

كما التقى الوفد مسؤولي شركة ” Netafim ” أكبر الشركات المهتمة بقضايا الري و الزراعة الصحراوية، إضافة إلى لقاء عدد من مسؤولي الشركات المتخصصة في مجالات إنتاج الألبان والزراعة الرقمية و توليد المياه من الهواء النقي وتقنيات ما بعد الحصاد وتقنيات التلقيح والزراعة المائية والسمكية والأسمدة والشركات المختصة بالمنتجات الطازجة وزيت الزيتون.

وطبقا للوكالة ، تم في ختام الزيارة التوقيع على أربع مذكرات شراكة استراتيجية وتعاون بين البلدين الأولى مع شركة ” Netafim ” لافتتاح مكتب إقليمي في دولة الامارات لإعداد دراسات لتطوير عمليات الري و الزراعة في دولة الامارات و مشاريع شركة الظاهرة الزراعية و مذكرة تفاهم و شراكة ثانية مع شركة ” grapa ” لبحث تعاون الشركتين في زراعة و إنتاج الأصناف الجديدة ذات حقوق الملكية الفكرية في الفواكه الطازجة.

وتتيح هذه المذكرة المزيد من فرص العمل المشتركة بين الجانبين وبشكل خاص الدول التي تتواجد فيها شركة ” grapa ” حاليا إضافة إلى إمكانية العمل معا في دول أخرى تعمل الظاهرة فيها حاليا أو تنوي الدخول إليها.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم ثالثة مع مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية ” Volcani ” بهدف إجراء دراسات حول آثار الملوحة على الإنتاج الزراعي وبشكل خاص تأثيرها على الزراعة الصحراوية و البيوت البلاستيكية والزجاجية والنخيل وإنتاج الفواكه.

ووقعت شركة الظاهرة الزراعية مذكرة تفاهم رابعة مع شركة ” waterGen ” التي تمتلك تكنولوجيا متقدمة في مجال إنتاج المياه من الهواء الطلق، الأمر الذي سيسهم في توفير كميات كبيرة من المياه العذبة الصالحة للشرب، وكذلك لاستخدامها في عمليات ري المزارع والحدائق والمحميات والعزب في المناطق الوعرة و البعيدة حيث تنتج الماكينة الواحدة 5 آلاف لتر في اليوم / 1200 جالون / من المياه الصالحة للشرب و الزراعة.

عين على الخليج

المصدر: يسرائيل هيوم

الإثنين 19 تشرين الأول , 2020 07:30
تابعنا على
أخبار ذات صلة
توقعات بوصول حجم التبادل التجاريّ لملياري دولار.. وزير الماليّة الإسرائيلي السابِق يتقاعد ويُقيم في الإمارات أكبر صندوق استثمار مع كبار أعضاء العائلة المالكة
هكذا جرى استحمار الشعب السعودي بنجاح.. عميد قطري متقاعد يعلق على لقاء نتنياهو بـ ابن سلمان.
لم تأت لهذه المهمة.. كاتب عُماني يشكك في قدرة ” B52″ على تدمير المواقع النووية الإيرانية وهذا ما قاله لزعماء العرب فاحترسوا!
"أختي الصغيرة من إسرائيل".. “شاهد” إماراتي يخلع سرواله ويستقبل الفتيات الإسرائيليات في منزله بدبي!
سياسي كويتي يحذر “خيالة العشائر” في الخليج إذا وجهت ضربة عسكرية ضد إيران.. هذا ما سيجري لكم!
فضيحة في متاجر الكويت.. “أجبان لبنانية” مدعومة لصالح الفقراء تباع في الأسواق الكويتية!
إيران: دخلنا مرحلة جديدة من تخصيب اليورانيوم
بعد 6 سنوات من العدوان على اليمن.. الإمارات تعترف بتفوّق قوات صنعاء
حريق أم إتلاف متعمد؟.. ضياع ملفات حكومية “حساسة” في الكويت يثير الجدل وهذا ما حدث
مسؤول إماراتي “وقع في زلة لسان” وكشف كيف استعانت الإمارات بإسرائيل للتجسس على قطر والسعودية!
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي