شركة الاتصالات السعودية متهمة بالتجسس على عملائها
شركة الاتصالات السعودية متهمة بالتجسس على عملائها

اتهم ناشطون سعوديون شركة الاتصالات "STC" بالتجسس على المواطنين، عقب طلب الشركة من مستخدميها ربط المحفظة الإلكترونية "STC PAY"، بحساباتهم على موقع "تويتر".

وعللت الشركة طلبها بأن هذا الإجراء يساعدها على تقديم أفضل خدمة لعملائها، دون مزيد من التوضيحات.

وقال الناشطون إن ربط الحساب بـ"تويتر" يعني إمكانية الوصول لمعلومات الناشطين، وبالتالي تزويد السلطات بها؛ ما قد يسبب ضررا عليهم.

ويشار إلى أن “اس تي سي” السعودية‏؛ أيضًا تُعرف باسم: شركة الاتصالات السعودية وهي الفرع الرئيس لمجموعة إس تي سي السعودية، والمشغل الأول لخدمات الاتصالات في السعودية.

وسبق أن واجهت السعودية اتهامات بزرع جواسيس في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” للحصول على معلومات وبيانات خاصة بالعديد من المغردين، خاصة المعارضين للحكومة في المملكة، ولولي العهد محمد بن سلمان.

الاتهامات جاءت عبر وزارة العدل الأمريكية، التي وجهت بشكل مباشر اتهاماً لموظفين سابقين في شركة “تويتر” بالتجسس لحساب المملكة، واتضح أن أحدهم سبق أن التقى بملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، ما يضع تساؤلاً حول علاقة الملك ونجله بهذه القضية بشكل مباشر.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت العديد من الناشطين على خلفيات تغريدات تنتقد الأوضاع والنهج الذي تسلكه المملكة حاليا، واللافت أن الكثير من المعتقلين كانوا يكتبون بأسماء وهمية، إلا أن السلطات تمكنت بأساليب مختلفة من التوصل إلى هوياتهم.

وأبرز تلك الحسابات، حساب يدعى “كشكول”، قالت وسائل إعلام إن السلطات اتهمت الكاتب البارز تركي الجاسر بالوقوف خلفه، واعتقلته في آذار/ مارس 2018، وشاعت أنباء عديدة عن وفاته في ظروف غامضة داخل السجن.

وتستغل المملكة علاقتها القوية بالإمارات للاستفادة من المعلومات لدى مكتب “تويتر” الإقليمي في دبي.

وسبق أن نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “إف بي آي” صور متهمين سعوديين بالتجسس لحساب السعودية، ضمن قائمة المطلوبين، عمل أحدهم في موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر”.

وذكر موقع الـ “FBI”، في 7 نوفمبر 2019، بعض التفاصيل عن المواطنين السعوديين أحمد المطيري وعلي آل زبارة، بالإضافة لنشره صورهم.

وقالت وثيقة الادعاء في وزارة العدل الأمريكية: إن “البيانات المسروقة شملت عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وعناوين بروتوكول الإنترنت للمعارضين السعوديين ومنتقدي الحكومة السعودية”.

واتهم مكتب التحقيقات “المطيري” بالعمل كصلة وصل بين موظفي تويتر وبين الحكومة السعودية، حيث قدم للرجلين (علي آل زبارة، والأمريكي أحمد أبو عمو الذي عمل في تويتر سابقاً أيضاً) مئات الآلاف من الدولارات، بالإضافة إلى ساعة “هابلو”، باهظة الثمن، بحسب ذات الوثيقة.

فيما اتهم آل زبارة بأنه “استغل قدرته كموظف في تويتر لجمع معلومات حساسة وغير متاحة للعامة عن منشقين ومعارضين للنظام السعودي”.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

السبت 17 تشرين الأول , 2020 06:47
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ابن سلمان يتلقى الضربات ولا يتعظ.. سلاح الجو اليمني المسيّر يستهدف مطار أبها الدولي قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط
“السمك المقلي والبطاطس”.. فضيحة جديدة لأمراء من آل سعود أمام المحاكم الدولية وهذه التفاصيل
ابن سلمان و ابن زايد يقللان من شأن اساءة ماكرون للنبي "ص".. معارضة شرسة لحملة مقاطعة فرنسا “والأمر لا يستدعي”.
رغم تحذيرات أمريكا.. السعودية تدشن شراكة بالذكاء الاصطناعي مع هواوي
احدهما توجه للأردن والآخر لتركيا.. السلطات السعودية تطلق سراح اثنين من المعتقلين الفلسطينيين..
طرد آخر قادة الانقلاب قبيل سحب الأسلحة.. السعودية تبدأ بتصفير عداد الانتقالي في عدن.
حريق تنومة يتواصل لليوم الرابع والسلطات السعودية تستعد لإخلاء قرى
ابن سلمان دخل “عش الدبابير”.. موقع يكشف تفاصيل خطة لولي العهد وهذا ما طلبه من والده العجوز
بلومبيرج الأمريكية تتهكم على الحملة السعودية لمقاطعة المنتجات التركية.. عاصفة جيوسياسية تستهدف البرجر التركي بالسعودية
ما يحصل الآن في “نيوم” وما يدور فيها بالضبط يصعب الكشف عنه.. صحيفة عبرية: ابن سلمان.. بين ملك عجوز و”تطبيع شفاف” وغالبية تؤكد “لا نثق بإسرائيل”
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي