العدد المحدود للموقعين مقصود من قبل المخرج القطري.. "حزب التجمع الوطني" متهم بالخيانة من أطياف المعارضة السعودية: الترويج لبقاء حكم ابن سعود بشكله الحالي او للملكية الدستورية خيانة للأمة العربية وشعب الجزيرة.
العدد المحدود للموقعين مقصود من قبل المخرج القطري.. "حزب التجمع الوطني" متهم بالخيانة من أطياف المعارضة السعودية: الترويج لبقاء حكم ابن سعود بشكله الحالي او للملكية الدستورية خيانة للأمة العربية وشعب الجزيرة.

يتعرض حزب "التجمع الوطني" السعودي المعارض الذي أعلن عنه المعارض السعودي عمر الزهراني ويضم د. مضاوي الرشيد و د. سعيد الغامدي برئاسة يحيى عسيري في اليوم الوطني السعودي متجاهلاً الكثيرين من المعارضين المخضرمين لانتقادات حادة من أطياف المعارضة السعودية بالخارج آخذين على التجمع اعتماده الملكية الدستورية ومغازلته للغرب وإعلانه العلمانية كمرجعية لشعب الجزيرة العربية المسلم.

وفي سياق الرفض لما جاء به البيان التأسيسي للحزب المعارض الجديد قال المعارض لآل سعود عبدالله الغامدي منتقدا  البيان التأسيسي ومؤسسي الحزب أنهم تمسكوا بالقشة وتركوا السفينة (وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا). مضيفاً أن "الغرب يوهمك بأنه سيعطيك حريتك في بلدك، حتى تتنازل له عن دينك أو قيمك أو كليهما، ثم يسحب عليك ليرمز شخصيات أخرى يمارس معها نفس ما مارسه معك، ليحقق مصالحه لا مصالحك. اللهم ثبتنا على صراطك المستقيم".

وتابع الغامدي مؤكداً بأن من يعتقد أنه سيكون هناك استقرار في البلد بمغازلة الغرب وبإعلانه أن العلمانية هي المرجعية لشعب مسلم فهو واهم.

ولفت الغامدي إلى أن ابن سعود رغم علمانيته وخيانته وعمالته للغرب لم يتجرأ على إعلانها حتى الآن لكي لا يفقد شرعيته وشعبيته! .. مؤكداً أن مؤسسي الحزب الجديد يصبون الزيت على النار وهم يعتقدون أنهم يطفئونها.

وكان للمعارض اسحق الجيزاني تعليقاً  ساخناً على الحزب الجديد واصفاً اعضاءه بالهلافيت وأنهم أراغوزات لقطر ستبيعهم عندما يلزم الأمر..  وقال ما نصه: قطر ليست ذكية لكن خصومها أغبياء. ربما ما يميزها عن خصومها جرأتها وأقدامها مقارنة بجبن خصومها. خطوة تأسيس حزب سعودي معارض حتى وإن كان رمزيا مشكلا من هلافيت و تافهين بمثابة أول مسمار يدق في نعش آل سعود. فالحزب سيأتي بأحزاب مستقلة أكثر تنظيم وقبول وحضور بسبب التنافس الذي سينشأ., مضيفاً أن العدد المحدود للموقعين على الحزب مقصود من قبل المخرج القطري فجميعهم تحت السيطرة القطرية التامة للتحكم بمسرحية الهلافيت وإنهائها متى شاءت وحتى بيع آراغوزاتها إن لزم الأمر. لكن الأمر سيخرج عن السيطرة لأن الخطوة ستحفز الآخرين باتخاذ خطوة مماثلة. 

وأضاف: لذا أعتقد أن آل سعود جميعهم بما فيهم الرافضون لحكم الملك سلمان وابنه ضد ما أقدمت عليه قطر. سيعتبر أعضاء آل سعود أن ما فعلته قطر خطوة تصعيدية تمثل أقصى درجات العداء لنظامهم وأسرتهم. ولن يغفروا هذا التصرف. أي أن قطر سلكت طريق اللاعودة وعليها أن تستمر, فمن الحماقة أن تعتقد قطر أن السعودية لن ترى أن الحزب تشكل بطريقة عفوية وأن الأموال التي جرت في أيدي بعض السعوديين في الخارج مجهولة المصدر. فالحكومة السعودية في جميع الأحوال تفترض أن السعوديين المنشقين في الخارج ممولين من قطر فكيف بمن تملك أدلة على تبعيتهم لقطر قبل وبعد الحصار.

وتابع: بعد تمويل وإعلان تأسيس حزب سياسي في الخارج، سيتحول الخلاف بين السعودية وقطر إلى صراع وجود. وسنشهد تأسيس أحزاب أخرى من المنشقين الشباب الذين مازالوا يتمسكون بجنسية آل سعود و وعلى الأرجح ستنموا أحزابهم حتى لو حاولت الحكومة السعودية وأدها. أو حاولت قطر تهميشها والتركيز على حزبها.

وختم بتغريدة مرفقاً فيديو لاستدراج المعارض السعودي غانم الدوسري لزيارة قطر من قبل الشيخ سعود بن خالد آل ثاني و علّق عليه قائلاً:"لمخرج القطري والراعي الرسمي لبعض الدمى القطرية من المنشقين السعوديين في الخارج ربما يحاول هنا استدراج غانم لتسليمه للرياض كعربون حسن نية كما سلم الناشط محمد العتيبي، ومن قبل كساب العتيبي الذي لا نعلم من عودته سوى أنهم استدرجوه بـ٢٠ مليون، والأعرابي صدق.".

أما ماجد الأسمري مؤسس حراك الحرمين فقد استهجن اعتماد الملكية الدستورية من قبل حزب التجمع قائلاً:" نحن نريد الخلاص من الملكية كلها ومن مسمى #السعودية وآل سعود ونسبة الناس لغير أجدادهم والنظام القمعي الموجود لا يختلف عليه اثنان أن بقاءه منكر كبير الجميع يريد تغييره.. وطرحنا واضح منذ عٌرفنا وليس ما تقوله هدف او مسعى نريده الحكم لله والشريعة واضحة والعدل والحرية والكرامة ﻷمتنا".

وكان لدخيل بن ناصر القحطاني مؤسس حركة تحرير جزيرة العرب قولاً اشد حدّة وصرامة فقد اتهم مؤسسي حزب التجمع الوطني بالخيانة إذ أعاد نشر تدوينة على حسابه بتويتر كان قد كتبها في السابع من الشهر الجاري قائلاً: اي كائن كان من يروج لبقاء حكم ابن سعود بشكله الحالي او بما يدعونه ملكية دستورية هو خائن للأمة العربية عامة ولشعب #جزيرة_العرب خاصة ولايعد من شرفاء الأمة ، نحن في طريقنا لصناعة دولة المستقبل شاء من شاء وابى من ابى ! 

وأضاف:"#احرار_وحرائر_الأمة_العربية لاشرعية لماتسمى #السعودية فهي كيان محتل لجزيرة العرب الحره لذا نهيب بالمناضلين والمناضلات وابناء جزيرة العرب الشرفاء بصد الاصوات والتجمعات التي تؤيد استمرارية بقاء المحتل المستبد و تشوه معنى النضال المشرف الهادف لصناعة دولة تليق بشعب الجزيرة العربية..."

وفي السياق أوضح المعارض لآل سعود د.بلوماسي قديم رأيه من حزب التجمع الوطني في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر معيداً تغريد ما كتبه في السابع من يونيو المنصرم إذ قال ما نصه عن يحيى عسيري امين عام حزب التجمع الوطني في فيديو له: 

يقول : نحن لسنا معارضة ولسنا ضد النظام ولا يهمنا من يحكم الوطن !! ولن نتكلم عن شرعية النظام ولا نسعى لإسقاطه !! و يضيف : توحيد المعارضة كلام غير منطقي وغير مقبول !! يجب عدم الحديث عن الدعم ولا أسمح بإثارة هذه النقطة !! عايز ايه يا عبدو ؟ إذن ما هي أهدافكم ؟ بخلاف موضوع الدعم

 

البعض يسألني عن رأيي ب #حزب_التجمع_الوطني : لدي بعض الملاحظات مع إحترامي الشديد للمؤسسين : 1 - لا مشكلة ولا عداوة بيني وبين أي مؤسس 2 - لا أستطيع الإنضمام لأي حزب لأسباب أمنيّة 3 - لا اهتم للعمل المؤسسي والمجاملات إذن لا مصلحة لي بتعطيل العمل او إضعافه

1 - البيان يعترف بشرعية آل سعود وبقاء إسم الدولة مرتبطاً بهم رغم ان كثير من الدول قامت بتغيير أسمائها آخرها كان مقدونيا قبل سنتين زائير = الكونغو بورما = كمبوديا سيلان = سيرلانكا وغيرها كثير من الدول يجب شطب اسم آل سعود من أي مشروع قادم هذا الإسم غير مقبول ابداً

2 - البيان يطالب ( كما فهمت ) بملكية سعودية دستورية !

3 - البيان يطالب بالمساواة بين المواطنين ولا اعلم هل يشمل الرجال والنساء او المقصود بالرجال فقط

4 - البيان يطالب بضمان الحريات !!!! نريد توضيح واضح وضوح الشمس.

5 - حقوق المرأة .. يجب توضيح هذه النقطة تماماً 6 - التمثيل الإجتماعي فيه خلل : ثلاثة أفراد من الجنوب - اثنان من الوسطى وفرد من الشرقية ! هل خمسة أشخاص يمثلون 20 مليون مواطناً ؟ اين باقي المعارضين المشهورين ؟ لماذا لم يتم توجيه دعوات اليهم ؟ أين المشكلة في وجود مجلس من 50 عضو ؟

اين شيوخ المعارضة قديما رغم خلافي معهم وزعلهم علي ؟ المسعري والفقيه واين اسحق الجيزاني وأنس الغامدي وعلياء الحويطي والحضيف وغيرهم كثير ؟ التمثيل قليل جدا ولا يرقى للمطلوب والنعم بالدكتور الغامدي والدكتورة مضاوي وبقية المؤسسين لكن التمثيل غير صحي ابداً

اعتدت الا أجمل على حساب القضايا المصيرية وذكرت اني لن أشارك بالأساس في اي تجمع حزبي لكن هناك من الكفائات ما تم تجاهلها الإحتكار أمر غير مقبول ما نبي نطلع من جفرة لدحديرة كنت اتمنى طرح الفكرة ومناقشتها والإتفاق عليها التمثيل القائم فيه خلل

سأتحدث بكل صراحة وبلا مجاملات : اسم آل سعود غير مقبول نهائيا لا نريد دولة علمانية لا نريد حرية مطلقة لا نريد ملكية بأي شكل كان بلادنا هي بلاد الحرمين ولها خصوصيتها ويجب ان تبقى كذلك يجب أن يشارك الجميع بالتأسيس والميثاق والمنهج

لا أخفيكم اني ارى المولود #حزب_التجمع_الوطني وُلد ميّتاً الفكرة ممتازة لكن يعيبها سوء التخطيط والإستعجال والإحتكار اتمنى ان ارى مجلساً يضم كل المعارضين اين حصة الماضي وعلي الأحمد وسامي الشدوخي وحنان العتيبي ونورة الحربي وغيرهم كثير ممن ذكرت اعلاه ؟

بعد وضع الميثاق والأساس لا فائدة تنضم بشروطهم ورؤيتهم.

أما د. سعد الفقيه فكان له تعلق مطول على بيان حزب النجمع الوطني ومؤسسيه في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر ما نصه:

درجنا في الحركة في تعاملنا مع نشاطات المعارضة الأخرى، أن نكتفي بتوجيه رسالتنا، ونترك الحكم على النشاطات الأخرى للجمهور للحكم عليها، لكن خبر إنشاء هذا "الحزب" يلزمنا شرعا ومنطقا وادبا أن نعلق عليه، لأن الجمهور نفسه يطالبنا بذلك ومن حقه علينا البيان.

لا بد أولا من الإشارة إلى ناحية فنية وهي أن الحزب يعني تنظيما واحدا بهدف واحد وتطلع لكيان واحد والالتزام بمنهج ومرجعية واحدة ونظام واحد وقيادة واحدة، وهذا كله طِبقا لدستور الحزب وهيكله الإداري ولائحته التنظيمية وترتيبه القيادي.

ومن المتوقع من الجهات التي أطلقت الفكرة -مستعينة بمن دعي لانضمام للحزب- أن تصدر دستورا موحدا بمرجعية واحدة لهدف واحد وإعلان هيكل إداري واضح وشروط عضوية وترتيب قيادي. ومن خلال معرفة توجهات المؤسسين يبدو من غير المحتمل أن يتحقق ذلك والله أعلم.

وإذا كان مؤسسو الحزب -بسبب مرجعياتهم المختلفة- لم يقصدوا هذا المستوى من التنظيم، بل قصدوا شيئا من التنسيق والتعاون دون مرجعية مشتركة ودون قيادة موحدة ودون لائحة إدارية ودون دستور تنظيمي، فربما يجدون أنفسهم مضطرين لإعادة النظر في تسميته حزبا لما لمصطلح الحزب من تبعات وإلزامات, ولم يتوفر للحكم على هذا التجمع الجديد إلا البيان التأسيسي المقتضب، الذي تحدث عن تفشي الظلم والفساد والسعي للحرية والمشاركة السياسية والمحاسبة الخ، لكنه نص على ما يفهم منه النأي عن الثوابت الدينية والتخلي عن المرجعية الإسلامية ومجاملة الليبرالية الغربية، فما الذي دعاهم لذلك؟

قد يكون المؤسسون قد ابتلوا بما ابتلي به كثير من النشطاء حاليا بضرورة كسب القوى العالمية التي تحارب أي التزام بالثوابت الدينية، عسى ولعل أن تقبل هذه القوى بهذا التجمع كبديل عن النظام الحالي وتدعم تمكينه، قناعة منهم أن أي تحرك شعبي لن ينجح دون رضى هذه القوى العالمية. ومن يؤمن بذلك فاته أن الغرب لا يكترث إلا بمصالحه، ولن يقبل ببديل عن آل سعود، بل لن يؤيد حتى الخيار العلماني الصريح إذا كان يدعو لنظام يجعل السلطة حقيقة بيد الشعب، والشواهد كثيرة في دعم الغرب لقمع السلطة لكل دعاة تمكين الشعب من السلطة بمن فيهم العلمانيين "المخلصين".

وربما تأثر المؤسسون كذلك بالجو السيء الذي صنعته الثورة المضادة في التخويف من النَفَس الديني في الخطاب السياسي وتقبيح صورة من يلتزم بالثوابت الدينية، وهي منزلق سقط كثير من دعاة الإصلاح في العالم العربي حتى صاروا يخدمون الثورة المضادة من حيث لا يشعرون بتخليهم عن النَفَس الديني, ويبدو أنهم عايشوا إعلام الطغاة والجو الأمني أكثر مما عايشوا وجدان الشعوب التي مردها للإسلام، وفاتهم أن التغريب والعلمنة التي فرضت على تونس ومصر عشرات السنين تبخرت في أيام بعد سقوط الطغاة، وأنها ستتبخر بإذن الله بعد زوال الثورة المضادة حتى يصبح البعيد عن ثوابت الدين هو المنبوذ.

أما نحن في الحركة فمتشبثون بهذه الثوابت ونفتخر بها ولا نتساهل في أي منها، أولا لأسباب مبدئية لأن التخلي عنها في نظرنا تخلٍ عن الدين، وثانيا لأننا متيقنون بإذن الله أن مرد الشعوب إلى دينها وأن المراهنة على ذلك مراهنة رابحة طال الزمن أو قصر, ونؤكد أنه يمكن ممارسة الواقعية "البراجماتية" التي تقع داخل الفضاء الشرعي الذي فيه ما يكفي للتعامل مع التحديات الراهنة دون الإخلال بهذه الثوابت. ومن يتوسع في الاستدلال الشرعي في تبرير التنازل عن الثوابت فربما وقع في نفس ما يقع به من يسوق الأدلة الشرعية لتبرير ظلم الطغاة والتطبيع.

وأما رأينا في طريقة تعامل نشاطات المعارضة فهي مبنية على التالي:

- الاعتراف باختلاف التوجهات والمرجعيات والتخصصات

- تعدد المنصات وتنوع الخطاب ظاهرة صحية

- اعتساف الوحدة دون اعتبار لقواعد العمل المشترك يضر ولا ينفع

- التنسيق خلف الكواليس يغني بل ربما يتفوق على التنسيق المعلن

بقي التأكيد على أن ما ذكر لا يقلل من شأن نضال و تضحيات وإخلاص من نعرفهم من مؤسسي هذا الحزب، الذين لهم جهد عظيم في الدفاع عن المظلومين ومحاربة الفساد الطغيان، ودور لا ينكر في المساهمة في توعية الشعب بحقوقه وفضح الحكام ومن معهم من المنافقين.

ومرت المعارضة السعودية في الخارج بـ3 مراحل اساسية:

المرحلة الاولى في بداية الخمسينات بشكل فردي وكان ابرز الشخصيات "ناصر السعيد" الذي اختطف من بيروت وتم تسليمه للسلطات السعودية.

وناصر السعيد هو اول معارض سعودي، ولد في مدينة حائل شمال السعودية عام 1923 وانتقل إلى الظهران عام 1947 للعمل في إستخراج النفط وتكريره مع شركة ارامكو وعاش مع بقيه العمال السعوديين ظروفاً معيشية صعبة، فقاد مع زملاءه هناك سلسلة من الإضرابات للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية والسكنية ورضخت الشركة لمطالبهم.

وفي عام 1953 قاد ناصر إنتفاضة العمال للمطالبة بدعم فلسطين وتم اعتقاله وارسل إلى سجن العبيد في الإحساء وافرج عنه لاحقاً وحكم عليه بالإقامة الجبرية في مدينة حائل، وبعد وفاة الملك عبد العزيز اقيم حفل استقبال للمك الجديد "سعود" في مدينة حائل، القى فيه ناصر السعيد خطاباً اغضب الملك سعود كثيرا حيث طالب فيه بالإصلاح وتنظيم الموارد المالية للدولة وحماية الحقوق السياسية وحقوق حرية التعبير للمواطنين.

وفي عام 1956 هرب المعارض "ناصر السعيد" من المملكة بعد ورود انباء عن احتمالية إعدامه. واصل مسيرته النضالية في عدد من عواصم الدول العربية ثم انتقل إلى بيروت التي اختطف فيها في 17 ديسمبر 1979 واختفى بعدها.

المرحلة الثانية من حراك المعارضة السعودية كان في أوائل الستينات بشكل تنظيمات وكيانات، ابرزها "نجد الفتاة" الذي ضم مثقفين في الخارج والامراء الاحرار بقيادة الامير طلال بن عبد العزيز.

المرحلة الثالثة بدأت قبل اربع سنوات باعادة ترتيب الصفوف بعقد مؤتمرات للمعارضة بالخارج كان أبرزها مؤتمر ايرلندا الذي اعاد احياء فكرة المعارضة بالخارج للتصدي لسياسات ولّي العهد محمد بن سلمان في القمع.

وكان السبب المباشر في تنظيم مؤتمر ايرلندا اعتقال دعاة واكاديميين ومن ابرزهم رموز المعارضة بالخارج حالياً، مضاوي رشيد وعلي الدبيسي وحسن العمري ويحيى عسيري.

لم يكن الحراك المعارض في السعودية حديث اليوم بل دفعت سياسات النظام السعودي الخاطئة في كل حقبة زمنية، المثقفين الى الاعلان عن مواقفهم وحراك المعارضة اليوم فهو يمثل أول تحرك سياسي ضد سلطة الملك سلمان، وهو التحرك الذي يرى فيه المعارضون السعوديون سبيلا لإحداث ثغرات في الأفق السياسي الملغم بأسلاك الكبت وتضييق الخناق.

إذن سباق محموم بين السلطات والمعارضة لرسم معالم مستقبل السعودية التي تخضع لقمع ولي العهد محمد بن سلمان المدعوم من الحركة الصهيواميركية في المنطقة من جهة، ومن جهة أخرى الحراك المعارض المدعوم شعبيا.

واقع مرير لا يختلف عن واقع البحرين التي ساقها النظام الخليفي الى احضان الكيان الصهيوني الغاصب وسط رفض شعبي كان ومازال ينظر الى الفجر البعيد.

أخبار المملكة

المصدر: الواقع السعودي

الجمعة 25 أيلول , 2020 04:53
تابعنا على
أخبار ذات صلة
بعد خطاب عنصري تخويني على مدى سنوات.. قرار بتعديل الترتيبات الخاصة بأولاد السعوديات والسعوديون ينقسمون بين مؤيد ومعارض.
كاتب سعودي “شارب بول” زود الجرعة وقال: “ما المانع أن ننشر صور الرسول ونفتخر بها”!
بتهمة الأمر بالقتل.. زوجة خاشقجي التركية تقاضي ابن سلمان أمام القضاء الأمريكي
ابن سلمان "الغبي" قام بلعبة خبيثة لم تنطل على أحد.. هكذا استخدم حقوق المرأة للتغطية على الانتهاكات بحق المعتقلين.
ارتفاع معدل الهدر الغذائي إلى 10.7 مليار دولار سنويا في السعودية.
الملك سلمان يكافئ محقق المكسرات سعود المعجب: منحه منصباً رفيعاً بواحدة من أهم مؤسسات المملكة
السعودية تبدأ سحب جوازات قبائل خراخير المهرية تمهيدا لترحيلهم إلى داخل اليمن
بعدما اقصاها الملك سلمان من مجلس الشورى.. حملة سعودية شعواء على "اقبال درندري".
رئيس الموساد يلمح لوجود صراعات داخل الأسرة الحاكمة بالسعودية: ابن سلمان ليس قادراً على التطبيع لأن “الأمر بالمملكة معقد جدًا” واتفاقيات السلام تعطي "إسرائيل" عمقا استراتيجياً بالغ الأهمية
"ابو الكلب" السعودي ينافس "ابو الهول" المصري.. “شاهد” تقرير عن تمثال صخري بحائل يثير جدلاً واسعاً بين السعوديين.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي