اهلها التزموا الصمت حتى نُسيت ولم تعد تُذكر.. نسيمة السادة تواجه تعنت ابن سلمان بالإفراج عنها رغم صمت عائلتها
اهلها التزموا الصمت حتى نُسيت ولم تعد تُذكر.. نسيمة السادة تواجه تعنت ابن سلمان بالإفراج عنها رغم صمت عائلتها

لم تتوقف الناشطة الحقوقية معتقلة الرأي نسيمة السادة عن الإدلاء بمواقفها وآراءها الحقوقية الرامية إلى إنصاف المرأة في المملكة داخل وطنها ومعالجة قضاياها الاجتماعية.

لكن الصوت الحقوقي، توقف عن الهتاف بالحقوق وإنصاف المرأة، منذ إقدام سلطات السعودية على اعتقالها في يوليو/ 2018 بتوجيهات مباشرة من ولي العهد محمد بن سلمان ضمن حملة شرسة قادها ضد الناشطات في المملكة.

ونسيمة متزوجة ولديها أبناء وتقطن مدينة صفوى الواقعة شمال محافظة القطيف.

وتقول نسيمة إنها تدافع عن حقوق المرأة وإلغاء الوصاية الذكورية، وتبحث عن حلول القضايا الاجتماعية المتفشية داخل المملكة. وتعرف عن ذاتها عبر “تويتر”: “من جنس بني آدم أبحث عن الكرامة”،

وأخضعت سلطات ابن سلمان نسيمة السادة للتعذيب النفسي والجسدي، وزجت بها في داخل العزل الانفرادي لأكثر من 8 شهور متواصلة.

وأفاد نجلها موسى السادة بأن والدته أنهكها السجن وتردي حالتها الصحية جراء ظروف اعتقالها التعسفية، لافتا إلى أنها خضعت في العزل الانفرادي قرابة 8 شهور.

وقال موسى إن والدته تستثمر أوقاتها داخل السجن بالقراءة والمطالعة وتثقيف المعتقلات وهو أمر دفع  سجّانيها لزجها مجددا في الزنازين الانفرادية وتحديدا يناير 2019م. وأكد أن أوضاع أسرته تدهورت جراء غياب والدتهم، سيما أن لديه شقيقان من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتمنى الابن أن ينصف ابن سلمان والدته ويأمر  بالإفراج عنها لعودتها لأسرتها في القريب العاجل.

وقال الناشط الحقوقي طه الحاجي إن اعتقال الناشطة نسيمة جاء ضمن اعتقالات استهدفت النساء الناشطات المدافعات عن حقوق الانسان. وقال إن هذا استهداف كان مخطط ومبرمج، بسبب تنامي الحركة النسائية وازدياد قوتها وهو سبب رئيسي في الاعتقال، حيث أن استمرار وتنامي الحركة بقوة ونفس واحد، وحصولها على تكوين حاضنة شعبية، ونشر الوعي بين مختلف أطياف المجتمع، تسبب بأرق حقيقي ومشكلة لإبن سلمان شخصياً.

وأضاف الحاجي أنه رغم الزيارات القليلة لعائلتها ترفض نسيمة إخبارها بما حصل لها داخل السجن. وتابع: سجنها انتهاك بحد ذاته، وبقائها نحو سنة دون إحالتها إلى المحكمة هو مخالفة صريحة لمعايير المحاكمة العادلة، ثم نقلت إلى سجن انفرادي مرة جديدة، هو إجراء غير مفهوم، لأنه في العادة الانفرادي يكون في الفترة الأولى من السجن خلال فترة التحقيق. وتساءل الحقوقي: لماذا تستثنى نسيمة من المحاكمة مع زميلاتها الناشطات، ولماذا استثنيت من الإفراج المؤقت.

ويستطرد: بعض المقربين من الحكومة يقولون إن سبب عدم الإفراج عن لجين الهذلول هو تصعيد عائلتها؛ ولكن نسيمة وأسرتها لم تُصعد والتزموا الصمت حتى نُسيت نسيمة لم تذكر، وهي لا تزال في الانفرادي، ولم تُحاكم ولم تُوجه لها اتهامات ولا أحد يعلم عن وضعها الصحي.

وسلطت منظمة العفو الدولية الضوء على الانتهاكات الحقوقية التي تتعرض لها معتقلات الرأي والناشطات الحقوقيات داخل سجون ابن سلمان. وأظهرت الحلقة التي قدمتها الناشطة هالة الدوسري، معلومات جديدة وصادمة حول آلية تعذيب النساء داخل سجون السعودية.

وبحسب ضيوف الحلقة “مارقات” من الموسم الثالث #ولية_أمري ، فإن التعذيب الجسدي والصعق بالكهرباء، والتحرش الجنسي، وإجبار المعتقلات على الإفطار في نهار رمضان، من أبرز وسائل تعذيب النظام للمعتقلات والحقوقيات في عهد محمد بن سلمان. وتحدثت معتقلات سابقات عن التجاوزات القضائية في محاكم ابن سلمان، وتوجيه اتهامات باطلة وزائفة للمعتقلات. واستعرض برنامج العفو الدولية أبرز الانتهاكات بحق المفرج عنهن، والقيود المشددة على حركتهن.

 

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الجمعة 25 أيلول , 2020 03:27
تابعنا على
أخبار ذات صلة
بعد خطاب عنصري تخويني على مدى سنوات.. قرار بتعديل الترتيبات الخاصة بأولاد السعوديات والسعوديون ينقسمون بين مؤيد ومعارض.
كاتب سعودي “شارب بول” زود الجرعة وقال: “ما المانع أن ننشر صور الرسول ونفتخر بها”!
بتهمة الأمر بالقتل.. زوجة خاشقجي التركية تقاضي ابن سلمان أمام القضاء الأمريكي
ابن سلمان "الغبي" قام بلعبة خبيثة لم تنطل على أحد.. هكذا استخدم حقوق المرأة للتغطية على الانتهاكات بحق المعتقلين.
ارتفاع معدل الهدر الغذائي إلى 10.7 مليار دولار سنويا في السعودية.
الملك سلمان يكافئ محقق المكسرات سعود المعجب: منحه منصباً رفيعاً بواحدة من أهم مؤسسات المملكة
السعودية تبدأ سحب جوازات قبائل خراخير المهرية تمهيدا لترحيلهم إلى داخل اليمن
بعدما اقصاها الملك سلمان من مجلس الشورى.. حملة سعودية شعواء على "اقبال درندري".
رئيس الموساد يلمح لوجود صراعات داخل الأسرة الحاكمة بالسعودية: ابن سلمان ليس قادراً على التطبيع لأن “الأمر بالمملكة معقد جدًا” واتفاقيات السلام تعطي "إسرائيل" عمقا استراتيجياً بالغ الأهمية
"ابو الكلب" السعودي ينافس "ابو الهول" المصري.. “شاهد” تقرير عن تمثال صخري بحائل يثير جدلاً واسعاً بين السعوديين.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي