خبر مزعج للكويتيين.. “موديز” تُخفض التصنيف الائتماني السيادي للكويت إلى A1 وصدق وزير المالية
خبر مزعج للكويتيين.. “موديز” تُخفض التصنيف الائتماني السيادي للكويت إلى A1 وصدق وزير المالية

قررت وكالة “موديز” الدولية ، تخفيض التنصيف الائتماني السيادي للكويت من (AA2) إلى (A1)، مؤكدة أنها غيرت نظرتها المستقبلية إلى “مستقرة”.

وأوضحت الوكالة الدولية موديز ، في تقرير لها، أن قرار خفض التصنيف الائتماني للكويت يعكس زيادة في مخاطر السيولة للحكومة، وتقييما أضعف لمؤسسات الكويت وقوة الحوكمة، مشيرةً إلى أن مخاطر السيولة للحكومة الكويتية ارتفعت في غياب تفويض قانوني لإصدار الدين أو النفاذ إلى صندوق الأجيال القادمة.

وِأشار تقرير موديز ، إلى أنه حتى إذا تم إقرار قانون الدين، فإنه من المرجح ألا يقدم استراتيجية تمويل طويلة الأجل يمكن الاعتماد عليها، موضحاً أن استمرار عدم القدرة على الاستجابة لصدمات شديدة للإيرادات ناتجة عن أسعار النفط، يشير إلى فعالية أضعف لسياسة المالية العامة.

تعافي الاقتصاد

وتسعى السلطات الكويتية إلى استعادة الاقتصاد عافيته بعد نحو 5 أشهر من الإجراءات الاحترازية على خلفية جائحة “كورونا”. من خلال استئناف الأنشطة التجارية وعودة الأعمال في القطاع المصرفي والمؤسسات الاستثمارية.

غير أن ذلك لن ينقذ الاقتصاد الكويتي الذي يشهد ركودا غير مسبوق لأسباب متعددة منها استمرار غياب التوافق الحكومي – النيابي بشأن إقرار قانون الدين العام الذي رفضه مجلس الأمة الكويتي.

تحذير سابق

وفي وقت سابق، حذر وزير المالية الكويتي “براك الشيتان”. من أزمة مقبلة تتمثل في عدم قدرة الحكومة على سداد رواتب الموظفين في المؤسسات الحكومية. لافتا إلى أن السيولة الحالية يمكن أن تغطي الوضع حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل فقط.

وقال الوزير: “على المدى المتوسط والطويل. وفي غياب الاقتراض، سيتعين تطبيق المزيد من إجراءات التقشف على الإنفاق العام”. لافتا إلى أن صندوق الأجيال القادمة قد ينفد، مما يؤثر على رفاهية المواطنين والدولة”.

قانون الدين العام

وفي وقت سابق، كشفت مصادر حكومية موثوقة بالكويت عن استعدادات لإقرار قانون الدين العام خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل وفق مرسوم ضرورة. في حال انتهى دور الانعقاد الحالي دون الموافقة عليه. مؤكدة ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير السيولة اللازمة للمصروفات الحكومية وتغطية العجز. وذلك تزامنا مع تنفيذ الإصلاحات اللازمة لتقليص النفقات ووقف الهدر.

ونقلت صحيفة “القبس” عن المصادر أن الحكومة لا تملك رفاهية الانتظار لحين إجراء الانتخابات واختيار مجلس أمة جديد. خاصة مع استمرار العجوزات في الموازنة التي تصل إلى ما يزيد على مليار دينار شهريا.

وأوضحت المصادر أن السيولة المتاحة حاليا في صندوق الاحتياطي العام لا تكفي احتياجات البلاد التمويلية حتى انتخاب مجلس أمة 2020 والنظر مجددا في مشروع القانون مرة أخرى.

وبحسب المصادر، تعاملت الحكومة خلال الفترة الأخيرة مع المشكلات المالية في البلاد من خلال “المسكنات” وهو ما ظهر واضحا في القرارات الخاصة بإلغاء التحويل إلى صندوق الأجيال ومبادلة الأصول في ما بين الصندوقين السياديين اللذين نجحا في توفير السيولة اللازمة لسد عجز الموازنة.

مجلس الأمة

وفي وقت سابق، رفض مجلس الأمة الكويتي مشروع قانون الدين العام الذي كان سيسمح للحكومة باقتراض 66 مليار دولار خلال 30 عاما. فيما طالبت اللجنة المالية والاقتصادية في البرلمان الكويتي استمرار دراسته لمدة أسبوعين. في حين قالت النائبة “صفاء الهاشم” إنه تم رفض قانون الدين العام، بسبب عدم التزام الحكومة بالإصلاحات الاقتصادية.

وبحسب وثيقة حكومية؛ فإن وزارة المالية الكويتية تتوقع ارتفاع عجز الميزانية العامة في السنة المالية 2020/2021 إلى 47 مليار دولار. في ظل تراجع الإيرادات النفطية والركود الاقتصادي وزيادة الإنفاق لمواجهة أزمة تفشي فيروس “كورونا” في الكويت.

عين على الخليج

المصدر: موديز

الأربعاء 23 أيلول , 2020 06:52
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
مستشار ابن زايد جن جنونه لنجاح حملة المقاطعة بالكويت.. اعتبر الدفاع عن الرسول تهمة وألصقها بالإخوان
بعيدا عن تمييع الأزهر وتخاذل علماء السعودية.. مفتي عُمان يشفي غليل المسلمين بأقوى رد على السافل ماكرون.
صحيفة عبرية تكشف عن ضغوط “أمريكية ـ إسرائيلية” على بدر البوسعيدي خليفة يوسف بن علوي
“شاهد” داعية كويتي شهير يثير جدلاً واسعاً: لا يجوز مقاطعة البضائع الفرنسية الا بهذا الشرط!
تعليمات مشددة من ولي عهد الكويت للقضاة: أنتم رجال القضاء الشامخ فلا تجاملوا ولن نسمح لاحد بان يتدخل في احكامكم.
إيران لن تقف مكتوفة الأيدي.. كاتبة إسرائيلية تكشف خفايا اتفاق “الذل والعار” وكيف استغلت اسرائيل “سذاجة” عيال زايد
ممثل الكويت في الأمم المتحدة يغضب “المنبطحين” ويهاجم إسرائيل في مجلس الأمن.
ميزانية ضخمة لإقامة مستشفى إسرائيلي في دبي والشكر موصول للابن البار محمد بن زايد
الإمارات ترعى دراسة تدشين خط بحري بين كيان الإحتلال والسعودية وابن زايد “متحمس جدا”
“البيت أصبح بيتنا”.. كاتبة إسرائيلية تشبه الإمارات بـ “إسرائيل” وهذا ما شعرت به عندما زارت أبوظبي
الأحدث
لم يدرك بعد ان اردوغان جزء من اللعبة الأمريكية الإسرائيلية.. عطوان: الزعامة “العربيّة” للعالم الإسلامي تتآكل بسُرعة لمصلحة قيادة سنيّة شيعيّة جديدة صاعدة تستحقّها عن جدارة.. لماذا؟
ترامب يزعم أن استطلاعات الرأي “الحقيقية” تظهر فوزه في الانتخابات الرئاسية ويصف أرقام الاستطلاعات العامة التي أظهرت تقدم منافسه بايدن بأنها وهمية
قبل ساعات من حلول ذكرى مولد النبي محمد.. جدل صاخب حول الإسلام في أوروبا.. رئيس حزب يميني في النمسا مهاجما: القرآن أخطر بكثير من كورونا.. وفيلسوف فرنسي مدافعا: المسلمون لديهم أخلاقيات وشرف ونحن فقدنا معنى الشرف
ميدل إيست آي: مسلمو فرنسا باتوا عرضة لسياسات القمع التي تمارسها الدولة ضدهم ويسجنون على الشبهة فقط
مستشار ابن زايد جن جنونه لنجاح حملة المقاطعة بالكويت.. اعتبر الدفاع عن الرسول تهمة وألصقها بالإخوان
ابن سلمان يعتقل صاحب متجر بالرياض دعا لمقاطعة المنتجات الفرنسية.
بعيدا عن تمييع الأزهر وتخاذل علماء السعودية.. مفتي عُمان يشفي غليل المسلمين بأقوى رد على السافل ماكرون.
صحيفة عبرية تكشف عن ضغوط “أمريكية ـ إسرائيلية” على بدر البوسعيدي خليفة يوسف بن علوي
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي