السعودية تعلن عودة العمرة “تدريجياً”.. البداية بالمقيمين وخطة من 4 مراحل لاستقبال القادمين من الخارج
السعودية تعلن عودة العمرة “تدريجياً”.. البداية بالمقيمين وخطة من 4 مراحل لاستقبال القادمين من الخارج

أعلنت السلطات السعودية، الثلاثاء 22 سبتمبر/أيلول 2020، عودة تدريجية لأداء العمرة، تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة، في 4 أكتوبر/تشرين الأول 2020، ثم استقبال الراغبين من خارجها بداية من مطلع نوفمبر/تشرين الثاني، وفق خطة من 4 مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية إن المرحلة الأولى من العمرة ستكون من خلال السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من 4 أكتوبر/تشرين الأول، بنسبة 30% (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما أضاف أن المرحلة الثانية تبدأ في 18 أكتوبر/تشرين الأول، بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 75% (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية، وبنسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

أما في المرحلة الثالثة، وفق المصدر، فسيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر.

البيان أوضح أن العودة في المرحلة الثالثة ستكون بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍّ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي.

 بالإضافة إلى ذلك فسوف يكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

أما المرحلة الرابعة فسيتم السماح خلالها بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، ومن خارجها بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

 في حين قال المصدر السعودي إنه سيتم تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار عبر تطبيق باسم "اعتمرنا"، ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة.

إلى ذلك فقد أهاب بالمعتمرين والمصلين والزوار الالتزام بالتدابير الوقائية، وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية، من ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة التباعد الآمن، وعدم التلامس.‎ وأوضح أن المراحل الأربع ستخضع للتقييم بشكل مستمر، وبحسب مستجدات الجائحة.

وكانت الرياض قد شكلت لجنة رباعية لتنظيم آلية عودة أداء مناسك العمرة، عقب توقف دام نحو 6 أشهر بسبب جائحة كورونا، وفق إعلام محلي.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية، عن مصادر (لم تسمها) أنه تم تشكیل لجنة تتألف من وزارتي الحج والعمرة، والصحة، ورئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والأمن العام، لتنظیم آلیة عودة العمرة خلال الفترة المقبلة.

كما أوضحت أن اللجنة رفعت عدة مقترحات إلى الجھات المعنیة بخدمة ضیوف الرحمن، بينها أن یتم البدء بعمرة الداخل (للمقيمين بالمملكة)، وأن تكون بأعداد محدودة ومواعید ثابتة وتفویج مقنن مماثل من تفویج الحجاج بساعات وأوقات معینة.

كانت الرياض قرّرت في مارس/آذار 2020، وقف أداء العمرة، بسبب جائحة "كورونا"، ونظّمت موسم حج "محدوداً للغاية"، كان مقتصراً على المقيمين داخل المملكة.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الأربعاء 23 أيلول , 2020 02:05
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
بعد خطاب عنصري تخويني على مدى سنوات.. قرار بتعديل الترتيبات الخاصة بأولاد السعوديات والسعوديون ينقسمون بين مؤيد ومعارض.
كاتب سعودي “شارب بول” زود الجرعة وقال: “ما المانع أن ننشر صور الرسول ونفتخر بها”!
بتهمة الأمر بالقتل.. زوجة خاشقجي التركية تقاضي ابن سلمان أمام القضاء الأمريكي
ابن سلمان "الغبي" قام بلعبة خبيثة لم تنطل على أحد.. هكذا استخدم حقوق المرأة للتغطية على الانتهاكات بحق المعتقلين.
ارتفاع معدل الهدر الغذائي إلى 10.7 مليار دولار سنويا في السعودية.
الملك سلمان يكافئ محقق المكسرات سعود المعجب: منحه منصباً رفيعاً بواحدة من أهم مؤسسات المملكة
السعودية تبدأ سحب جوازات قبائل خراخير المهرية تمهيدا لترحيلهم إلى داخل اليمن
بعدما اقصاها الملك سلمان من مجلس الشورى.. حملة سعودية شعواء على "اقبال درندري".
رئيس الموساد يلمح لوجود صراعات داخل الأسرة الحاكمة بالسعودية: ابن سلمان ليس قادراً على التطبيع لأن “الأمر بالمملكة معقد جدًا” واتفاقيات السلام تعطي "إسرائيل" عمقا استراتيجياً بالغ الأهمية
"ابو الكلب" السعودي ينافس "ابو الهول" المصري.. “شاهد” تقرير عن تمثال صخري بحائل يثير جدلاً واسعاً بين السعوديين.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي