دبلوماسي أمريكي سابق بالسعودية: هكذا قفز ابن سلمان للسلطة على حساب عمومته وأبنائهم.
دبلوماسي أمريكي سابق بالسعودية: هكذا قفز ابن سلمان للسلطة على حساب عمومته وأبنائهم.

أصدر الدبلوماسي الأمريكي السابق "ديفيد رونديل" كتابا جديدا عن السعودية، ركّز من خلاله على ما وصفه بـ"قفز" ولي عهد المملكة الحالي الأمير "محمد بن سلمان" على السلطة، متجاوزا هيكلية توارث الحكم التي سارت عليها المملكة منذ وفاة المؤسس "عبدالعزيز آل سعود" في خمسينات القرن الماضي.

وتحدث الكتاب، الذي حمل اسم "رؤية أم سراب: المملكة العربية السعودية على مفترق الطرق"، بإسهاب عن تاريخ الدولة السعودية الحالية، وكيف تمكن الملك عبدالعزيز من بناء تحالفات لتثبيت حكمه، رغم انقلابه على بعضها، مثل جماعة "إخوان من طاع الله"، وقال مؤلفه إنه وضع فيه خبرة 15 سنة عمل بها كدبلوماسي في السفارة الأمريكية بالرياض، وبنى الكثير من آرائه على معلومات حصل عليها من مسؤولين سعوديين.

وأضاف "رونديل" أن وصول "ابن سلمان" إلى ولاية العهد لم يكن أمرا عاديا، إذ قفز الأمير الشاب على العديد من أعمامه وأبناء عمومته، ممن يملكون خبرة ومؤهلات أكثر منه، ورافق ذلك قرارات صارمة من والده، بتقليص رواتب وامتيازات الأمراء، الذين يفوق تعدادهم عشرات الآلاف.

وأشار إلى أن الملك "سلمان" عمل، بعد وصول ابنه، المتحكم الفعلي بزمام الأمور، على تنحية العديد من الأمراء، واستبدل بهم أشخاصا خبراء في مختلف المجالات، وهم من خارج الأسرة الحاكمة، فيما ظل الأمراء من أصحاب العلاقة المتينة بـ"ابن سلمان" في مناصبهم.

ووصف مؤلف الكتاب حقبة "ابن سلمان" بأنها "الأقل استقرارا في المملكة منذ عقود طويلة"، مشيرا إلى تصريحات أدلى بها ولي العهد، في جلسة حوارية بمنتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي استضافته الرياض في أكتوبر/تشرين الأول 2017، وشن فيها هجوما غير مسبوق على تيار "الصحوة"، متهما إياه باختطاف البلاد نحو 30 عاما.

وكانت هذه الإشارة بمثابة إعلان رسمي من "ابن سلمان" لشن حرب ضد التيار الديني بالمملكة، حسبما يرى "رونديل".

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الأحد 20 أيلول , 2020 07:43
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
السعودية تبدأ سحب جوازات قبائل خراخير المهرية تمهيدا لترحيلهم إلى داخل اليمن
بعدما اقصاها الملك سلمان من مجلس الشورى.. حملة سعودية شعواء على "اقبال درندري".
رئيس الموساد يلمح لوجود صراعات داخل الأسرة الحاكمة بالسعودية: ابن سلمان ليس قادراً على التطبيع لأن “الأمر بالمملكة معقد جدًا” واتفاقيات السلام تعطي "إسرائيل" عمقا استراتيجياً بالغ الأهمية
"ابو الكلب" السعودي ينافس "ابو الهول" المصري.. “شاهد” تقرير عن تمثال صخري بحائل يثير جدلاً واسعاً بين السعوديين.
مبعوث ترامب يكشف موقف ابن سلمان من تطبيع السعودية مع "إسرائيل".
الدعوى التي رفعها سعد الجبري ضده اقضّت مضجعه.. ابن سلمان يكلف جيشاً من المحامين للدفاع عنه أمام المحكمة الاتحادية الامريكية
جندي سعودي: الضباط هم المستفيدون من الحرب على اليمن
لرفع اسهم ابن سلمان واظهاره كهدف للإرهاب.. "داعش" الإرهابي يدعو أنصاره لاستهداف الغربيين في السعودية وضرب البنية التحتية الاقتصادية للمملكة.
يد “ابن سلمان” في تغيير الوجه الديني للسعودية.. لهذا السبب عُيّن محمد العيسى عضواً في هيئة كبار العلماء
التعليمات صدرت من ابن سلمان بضرب القضية الفلسطينية ولا خطوط حمراء.. كاتب سعودي يطعن بقيادات فلسطين:” يناضلون لأجل الجنس وليفني شاهدة”.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي