بعد وسام الاستحقاق العسكري.. هل تطبع الكويت مع إسرائيل ويا “دار ما دخلك شر” كما روج صحفي إسرائيلي
بعد وسام الاستحقاق العسكري.. هل تطبع الكويت مع إسرائيل ويا “دار ما دخلك شر” كما روج صحفي إسرائيلي

تسعى كلاً من إسرائيل وأمريكا إلى جر الكويت للتطبيع مع إسرائيل واللحاق بركب الإمارات والبحرين وتوقيع اتفاقية عار عربية جديدة، خاصة بعد المواقف المشرفة للكويت والتي أكدت فيها أنها ستكون آخر دولة تطبع مع إسرائيل وشرطها حل عادل للقضية الفلسطينية.

وفي إطار الترويج للتطبيع الكويتي وسعياً للتشكيك بالموقف الرسمي المعلن عنه سابقاً، نشر الإعلامي الإسرائيلي شمعون آران، تغريدة خبيثة، زعم فيها أن الكويت ستكون من الدول التي ستطبع مع إسرائيل، مستغلاً منح الرئيس الأمريكي وسام الاستحقاق العسكري لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في مراسم أقيمت بالمكتب البيضاوي في البيت الأبيض.

تغريدة خبيثة

وقال شمعون آران، في تغريدة على حسابه بتويتر: “احتمال تطبيع الكويت علاقاتها مع إسرائيل، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقول بعد لقائه #ناصر_صباح_الأحمد_الجابر نجل أمير الكويت، إنه يعتقد أن الكويت ستنضم إلى #التطبيع مع #اسرائيل قريبا جداً”.

وأضاف في رده على ذات التغريدة: “الكويت كانت من أشدّ المعارضين للتطبيع مع #إسرائيل واكدت انها ستكون آخر دولة للقيام بهذه الخطوة، وهل ستكون المفاجئة”.

وتابع: “الرئيس ترامب يقول بعد لقاء نجل امير الكويت إن هناك ما بين ٧-٨ دولا قد تحذو حذو دولة #الامارات والبحرين للتطبيع مع إسرائيل”.

وسام الاستحقاق العسكري

وفي موقف مخالف لما زعمه الإعلامي الإسرائيلي المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، كشف نجل أمير الكويت ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح، قصة وسام الاستحقاق العسكري الذي منحه الرئيس الأمريكي لوالده وتسلمه هو بالنيابة عنه.

وقال الصباح، في سلسلة تغريدات : “تشرفت اليوم ونيابة عن سيدي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح شافاه الله وعافاه باستلام وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى من فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

وأضاف: “وبهذه المناسبة التاريخية فإنني أتقدم بالتهنئة لسيدي صاحب السمو حفظه الله وسيدي نائب الأمير وولي العهد والشعب الكويتي، وأدعو الله العلي القدير أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه”.

وتابع: “ولا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل لفخامتكم على هديتكم القيمة والمتمثلة بقلمكم وبنسخة تذكارية من مفتاح البيت الابيض والتي صاحبها كلمتكم الودوده “لستم بحاجة لمفتاح للدخول للبيت الأبيض مرة أخرى”.

تصريحات ترامب

وفي ذات السياق، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن سبع أو ثماني دول عربية أخرى تسعى للالتحاق بركب الموقعين على اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، مشيراً إلى أنه يمكن للكويت أن تنضم إلينا في النهاية.

وأضاف ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقب لقاءه نجل أمير الكويت: “كان لدي اجتماع مع الشيخ ناصر الصباح الأحمد الجابر الصباح حيث ناقشنا تطورات المنطقة والكويت متحمسة للمعاهدات التي تم توقيعها”، مشيراً إلى أنه تلقى اتصالين من دولتين تطلبان الانضمام لهذه الاتفاقيات.

وكان كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز أكد الجمعة، أن دولا أخرى في منطقة الشرق الأوسط وخارجها قد تحذو في المستقبل المنظور حذو الإمارات والبحرين في تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وأعلن ميدوز أن خمسة دول أخرى “تدرس بجدية” الانضمام إلى “اتفاق إبراهيم” الذي تم بموجبه إحلال السلام بين إسرائيل من جانب والإمارات والبحرين من جانب آخر.

ولم يكشف المسؤول الأمريكي عن أسماء تلك الدول، واكتفى بالقول إن ثلاثة منها إقليمية والأخريان خارج الشرق الأوسط.

الموقف الكويتي

ولم يتطرق نجل أمير الكويت إلى ما تحدث به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والإعلامي الإسرائيلي، الأمر الذي يشكك بصحة الرواية التي يروج لها، مما يؤكد أن الهدف هو محاولة التشكيك بموقف الكويت من التطبيع مع إسرائيل.

وفي وقت سابق، أكدت الكويت رفضها فتح المجال الجوي الخاص بها أمام الطائرات الإسرائيلية، مشددةً على أنها ترفض التطبيع مع إسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية بشكل عادل، وأنها ستكون آخر دولة تطبع مع إسرائيل.

وسابقاً، وقع عدد كبير من نواب مجلس الامة الكويتي على عريضة ترفض اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، وتطالب بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية قبل الحديث عن التطبيع العربي مع إسرائيل.

وتؤكد الكويت التزامها بمبادرة السلام العربية التي طرحتها السعودية عام 2002 والتي تعتبر حل القضية الفلسطينية مدخلاً للتطبيع العربي مع إسرائيل.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

السبت 19 أيلول , 2020 03:02
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“شاهد” وداع حار من نتنياهو لمضيفات الإمارات على سلم الطائرة الإماراتية لحظة مغادرتها تل أبيب
لا يجب أن نكون “صدى لردة فعل”.. تغريدة نارية لمفتي سلطنة عُمان تلقى تفاعلاً واسعاً
كيف استطاع محمد بن زايد “وبكل جداره” أن يحوّل هذا البروفيسور إلى حمار؟!
لا حاجة لقناة السويس.. موقع امريكي يكشف عن اتفاق لنقل نفط الإمارات عبر السعودية والكيان الصهيوني
الإمارات تتلقى صفعة مؤلمة.. تهاوي أرباح أكبر بنوك دبي 55% خلال 9 أشهر
الرئيس روحاني يؤكد امكانية عبور بلاده من الظروف الاقتصادية الراهنة.
"إسرائيل" والإمارات تتفقان على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر بين "البلدين".
الإمارات تطلب رسميا من "إسرائيل" فتح سفارة في تل أبيب
جا يكحلها عماها.. ابوهلالة يبرر التطبيع القطري مع كيان الإحتلال: جزء من اندفاعة عربية ووسيلة لدعم غزة والضفة الغربية.
ابن زايد أمام معضلة بسبب مراهقة وزير التسامح المتأخرة.. مهرجان دولي يشترط إقالة “المتحرش” نهيان بن مبارك.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي