الإيرانيون والقطريون وكل سكان الحي سيقتلونني.. ملياردير أمريكي- إسرائيلي يكشف خبايا الاتصالات السرية مع ابن سلمان و ابن زايد والسيسي
الإيرانيون والقطريون وكل سكان الحي سيقتلونني.. ملياردير أمريكي- إسرائيلي يكشف خبايا الاتصالات السرية مع ابن سلمان و ابن زايد والسيسي

كان حاييم صبّان رجل الأعمال الإسرائيلي المقيم في الولايات المتحدة، أحد الذين نشطوا خلف كواليس اتفاقي التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين.

وفي حديث مطول مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” يكشف صبّان عن اللقاءات التمهيدية مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في دبي، وعن وجبة غذاء غريبة مع ولي العهد في السعودية محمد بن سلمان ويشير للحظة التي خشي فيها أن ينقلب عليه حاكم مصر عبد الفتاح السيسي.

ويُستدل من الحديث مع حاييم صبّان أنه عاد إلى مصر قبل عامين بعدما تركها وهو في الثانية عشرة من عمره، وهذه المرة وصل القاهرة في طائرته الخاصة وحل ضيفا على رئيس المخابرات المصرية خالد فوزي الذي دعاه لزيارة مصر، ورتّب له لقاء مع السيسي.

وضمن ما استذكره قال: “خلال اللقاء أشرت بإصبعي نحو رئيس المخابرات المصرية وقال للسيسي: كلانا من الاسكندرية أما أنتم كافتكم فلاحون. عندي لسان طويل وأحيانا الله يستر منه. بعدما قلت ذلك ساد هدوء وفي خلدي قلت: لن أخرج من هذا القصر سالما وعندها انفجر السيسي بالضحك وقال: والله أنت لست أمريكيا أنت مصري، فأجبته بسرعة: عرفّني كما تشاء”.

كلمة أو شتيمة بالعربية

وتقول “يديعوت أحرونوت” إنها تورد هذه المعلومة للكشف عن قدرات حاييم صبّان في نسج علاقات اجتماعية مع شخصيات عربية. وقالت إن هذه الميزة قائمة لديه قبل سنوات طويلة من لعب دور الوسيط بين إسرائيل والإمارات.

وعن ذلك يقول صبّان: “استخدام كلمة أو شتيمة بالعربية يساهم في كسر الحواجز، فنحن قبل أن نكون أثرياء وأمراء أو عاملين في كناسة الشوارع نحن بشر”. ويشير إلى أن مشاركته في حفل توقيع اتفاق التطبيع مع الإمارات جاءت بدعوة من سفيرها في واشنطن يوسف العتيبة ومن جاريد كوشنر صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتقول الصحيفة الإسرائيلية إن حاييم صبّان متواضع في الحديث، لكن لولاه لما خرج هذا الاتفاق إلى حيز التنفيذ. ويكشف أنه على صداقة متينة وقوية مع يوسف العتيبة وزوجتيهما أيضا، ويكشف أن العتيبة قد أبلغه أن هناك علاقات متينة بين إسرائيل والإمارات منذ سنوات طويلة.

مع محمد بن سلمان

كما يقول صبّان إنه كان من اقترح على العتيبة صحيفة “يديعوت أحرونوت” لينشر فيها مقاله عن السلام قبل نحو شهرين، وإنه ومستشاره الشخصي توليا ترجمته إلى اللغة العبرية.

ويقول إن الفضل بالاتفاق بين الإمارات والاحتلال يعود للعتيبة ولكوشنر ولمحمد بن زايد ورئيس الموساد يوسي كوهين. ويكشف رجل الأعمال الإسرائيلي- الأمريكي صبّان أنه التقى بن زايد قبل نحو عام ونصف في دبي بعد دعوته للمشاركة في مسابقة دولية.

وتابع: “وقتها توافقنا أنا ومحمد بن زايد أنه مع الوقت سنقوم علانية بالأشياء الكثيرة التي نفعلها حتى الآن خلسة”. ويؤكد صبّان أن ما فعله العتيبة كان بموافقة محمد بن زايد، ويكشف أنه على صداقة متينة أيضا مع السفير السابق للسعودية في واشنطن خالد بن سلمان، ومع شقيقه ولي العهد محمد بن سلمان.

وعن ذلك يقول: “قبل سنوات هاتفني شخص يعمل في العلاقات العامة وأبلغني أن خالد بن سلمان ينوي زيارة لوس أنجليس مكان إقامتي في الولايات المتحدة كي يلتقي عددا من اليهود طالبا أن أنضم له في اللقاء، وفعلا التقينا حول مائدة غذاء، وطلب خالد بن سلمان أن تبقى مشاركته طي الكتمان وفعلا لم يتم تسريبها. بعد فترة دعاني للمشاركة بعيد ميلاده في واشنطن. ترددت في البداية، لكنني سافرت، خاصة أنني خشيت أن يشعر بالإهانة بحال لم أشارك لا سيما أن أمورا سياسية بدأت تنضج”.

عيد ميلاد مع محمد بن سلمان

ويكشف أنه عندما وصل إلى واشنطن فوجئ بأن المضيف قد أعد له مقعدا بجانب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وزوجته، وأدركت أن هذه كانت رسالة سياسية. ويضيف: “وجدت هناك رئيس المخابرات الأمريكية وغيره من الشخصيات الأمريكية. كل واشنطن حضرت تلك الاحتفالية. بعد قليل همس ابن سلمان في أذني بالسؤال: هل تعلم أن مصر تعطي لإسرائيل حرية الحركة والنشاط في سيناء. مجددا مع لساني الطويل أجبت:  نعم ولكن هذا يساعد مصر لا إسرائيل فحسب. والمصريون لا يصنعون لنا جميلا”.

كما يوضح أنه في مرحلة معينة انتقل مع صديق رافقه إلى غرفة جانبية مظلمة مع محمد بن سلمان وشقيقه خالد. وعندها سألت: هنا  نستطيع تناول وجبة رومانسية؟ أنا رجل متزوج.. فهل أشعلتم  المصابيح؟ من جهتم بدأوا يحضرون كل ما لذ وطاب للغرفة، ومن صنع طباخ الأمير الخاص الذي تحدث في مواضيع كثيرة”.

بعد اغتيال خاشقجي

وقال صبّان إنه شعر وكأنه في حلم أثناء ذلك اللقاء مع ابن سلمان، متسائلا في سره: “لماذا يولون له هذا الاهتمام والاحترام الكبير؟”. منوها أنه ليس من المفهوم ضمنا أن يجالسه محمد بن سلمان أربع ساعات على دفعتين.

ويتابع: “في النهاية وصلنا لحظة الحقيقة وفهمت الثمن: لقد أرادوا مني مساعدتهم في ترتيب لقاء مع أحد قادة الحزب الديموقراطي ممن رفض التحدث معهم بعد فضيحة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي.. طلبوا مني مساعدة بأن نقيم صلحة. الآن أساعدكم وفي المستقبل أستغل الموضوع لخدمة إسرائيل. وقلت له: السعودية دولة نفطية كبرى لكنك تريد تحويلها لدولة تكنولوجيا، وإسرائيل كدولة مجاورة يمكنها أن تكون حليفة وشريكة في ذلك، فهل هناك سبب ألا تتعاونا؟ فالدولتان ستحققان منافع جمة من هذا التعاون. وعندها أجاب محمد بن سلمان: الإيرانيون والقطريون وكل سكان الحي سيقتلونني”.

مضيفا: “لكن ابن سلمان يفهم ويعرف أنه من المفضل قيامه بصنع سلام مع إسرائيل”.

كما يكشف صبّان أن كوشنر هاتفه قبل عامين وأبلغه أن محمد بن سلمان موجود في لوس أنجليس، ودعاه لوجبة عشاء معه، منوها أن ابن سلمان استأجر قصرا له في لوس أنجليس.

ويقول صبّان إن محمد بن زايد ومحمد بن سلمان توأمان متشابهان في معظم الأشياء، وتجمعهما كراهية إيران والإخوان المسلمين وحماس وحزب الله.

ويرجح حاييم صبّان أن اتفاق التطبيع مع السعودية قريب وعلى الطريق كما قال سفير الولايات المتحدة في القدس المحتلة ديفيد فريدمان في حديث لصحيفة “إسرائيل اليوم”. كما يرجح أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد وافق على بيع طائرات “إف 35” الأمريكية للإمارات كجزء من الصفقة لأن “للسلام ثمن”.

بين دولتي وحزبي

صبّان الذي شهد طفولة فقيرة بائسة واعتاش من بيع أقلام الرصاص من بيت لبيت، بات ثريا كبيرا يدير أعمالا في مجال السكن والإعلام، ويحمل جوازي سفر أمريكي وإسرائيلي، وهو يقيم سنويا مؤتمرا دراسيا حول الشرق الأوسط في واشنطن.

ويقول في الحديث للصحيفة الإسرائيلية، إن ترامب لم يكن له دور في الاتفاق مع الإمارات. لافتا لدور صهره كوشنر الذي شرح له أين يقع الشرق الأوسط وأطلعه على الخطة للتطبيع بين الإمارات وبين إسرائيل.

ويعرب صبّان عن ألمه لخسارة هيلاري كلينتون أمام ترامب، ويكشف أنه صديق مقرب لها ولزوجها بيل كلينتون، ويقول إنهما منشغلان اليوم بذاتهما بعد وقت طويل من العمل في الحلبة السياسية.

ويتابع: “هيلاري كلينتون شخصيتها أقوى من شخصية زوجها، وقد خسرتها الولايات المتحدة والعالم عندما لم تفز بالرئاسة عام 2016”.

ويقول ردا على سؤال حول رأيه بالرئيس الأمريكي ترامب، يقول: “سألت موظفا في البيت الأبيض عن العمل مع ترامب عندما يدلي بأقوال فارغة وبترهات فقال: كي تعمل في البيت الأبيض تحتاج لأن تكون صاحب روح فكاهية، فترامب رجل مضحك جدا والمشكلة تبدأ أنه رئيس للولايات المتحدة”.

كما يعرب صبّان عن قلقه البالغ من الفجوة الكبيرة بين الحزب الديموقراطي وبين الدولة التي يحب، إسرائيل. ويضيف: “المشكلة أن إسرائيل انزلقت لليمين، وقادتها ينزعون أكثر نحو اليمين، بينما يهود الولايات المتحدة ليبراليون. وحتى الآن أنا لا أتحدث عن مشاكل حائط المبكى أو تقاليد التهويد الصارمة في إسرائيل أو عن السلام وغيره، بل أتحدث عن مبادئ أساسية في الليبرالية. اليوم أنا قلق جدا من أن إسرائيل لم تعد محط إجماع لدى الحزبين الجمهوري والديموقراطي. ماذا نفعل عندما يعود الحزب الديموقراطي للحكم مجددا مع جيل شباب جديد ومختلف بتوجهاته؟”.

عين على الخليج

المصدر: يديعوت

الجمعة 18 أيلول , 2020 11:47
تابعنا على
أخبار ذات صلة
مليار دولار مساعدات والمزيد في الطريق.. فايننشال تايمز: قطر تقطع لعبة “الضغط” التي تمارسها السعودية والإمارات ضد سلطنة عُمان
مفتي سلطنة عمان يكشف ما فعله رائد الإلحاد في الدول العربية عندما قرأ القرآن واطلع على سيرة النبي ﷺ
المال والصفقات التجارية والعسكرية أهم من "النبي ص".. تقرير يكشف كيف تواطؤ الإمارات مع ماكرون على حساب الإسلام والمسلمين بأمر ابن زايد.
تطبيع وعربدة وانسلاخ عن تعاليم الإسلام.. ابن زايد يُغرق الدولة بالخمور الإسرائيلية عالية الجودة لزيادة “السعادة” في الإمارات.
“شاهد” ماذا فعل كويتيون بالداعية الكويتي سالم الطويل بعدما انتقد مقاطعة المنتجات الفرنسية.
عيال زايد يدعون مجلس الأمن لاستغلال اتفاق “خلع السراويل” والضغط على الفلسطينيين للتفريط بوطنهم
“حرمنا لسنوات من أحضان إسرائيل”.. “شاهد” البحرينية عهدية السيد “تخلع سروالها” خلال لقاء مع هيئة البث الإسرائيلية!
مستشار ابن زايد جن جنونه لنجاح حملة المقاطعة بالكويت.. اعتبر الدفاع عن الرسول تهمة وألصقها بالإخوان
بعيدا عن تمييع الأزهر وتخاذل علماء السعودية.. مفتي عُمان يشفي غليل المسلمين بأقوى رد على السافل ماكرون.
صحيفة عبرية تكشف عن ضغوط “أمريكية ـ إسرائيلية” على بدر البوسعيدي خليفة يوسف بن علوي
الأحدث
ابن سلمان وضع "بابلو اسكوبار" في جيبه الصغيرة وابن زايد يحفظ ماء وجهه بلم فضيحة المخدرات في عدن.. سفينة بأكملها محملة بحاويات من الكوكايين.
بالاسماء والصور.. داخلية صنعاء تكشف منفذي اغتيال الوزير حسن زيد.. التفاصيل في الداخل.
ألمانيا تحذر مشغلي الطيران من الهبوط في أي مكان في السعودية
تمهيدا لعدوان واسع وقذر.. ناطق التحالف يزعم تعرض السعودية لـ هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية وأهداف جوية أخرى ولا بيان من العميد سريع.
مليار دولار مساعدات والمزيد في الطريق.. فايننشال تايمز: قطر تقطع لعبة “الضغط” التي تمارسها السعودية والإمارات ضد سلطنة عُمان
شاهد نتنياهو وأدرعي يدعوان بالشفاء لممثل حزب الليكود في السعودية بعد اصابته بكورونا.
المصروفات تجاوزت الإيرادات بأكثر من 10 مليار دولار.. سياسات ابن سلمان الحمقاء تكبد الموازنة السعودية عجزاً هائلاً خلال الربع الثالث.
تفاصيل خطة سعودية لإحباط حملة المقاطعة الإسلامية ضد فرنسا.. هذه خطواتها.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي