أشكنازي منحه توكيلا: نتنياهو ليس مخولا بتوقيع اتفاقيات دولية
أشكنازي منحه توكيلا: نتنياهو ليس مخولا بتوقيع اتفاقيات دولية

اضطر رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى طلب توكيل من وزير الخارجية، غابي أشكنازي، من أجل أن يتمكن من التوقيع على اتفاقي التحالف وتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين في البيت الأبيض، في وقت لاحق من اليوم، الثلاثاء.

ونقلت القناة 12 التلفزيونية عن خبراء قانون إسرائيليين قولهم إنه بموجب قرار الحكومة الإسرائيلية، في العام 1951، فإنه "ينبغي توكيل وزير الخارجية أو من يقوم بتعيينه من أجل التوقيع باسم الحكومة على اتفاقيات ومعاهدات دولية".

ونقل موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني عن مصادر في حاشية نتنياهو في واشنطن أن الأخير اضطر "في ذروة زيارته لواشنطن" إلى الحصول على توكيل من أشكنازي كي يتمكن من التوقيع على الاتفاقيتين.

وأضافت المصادر في حاشية نتنياهو أنه "فقط في اللحظة الأخيرة، أبلغهم مكتب المستشار القضائي للحكومة بأن نتنياهو ليس مخولا بالتوقيع على الاتفاقيتين اليوم".

ووافق أشكنازي على إعطاء توكيل لنتنياهو، وذلك بشرط أن تشمل الاتفاقيتين بندا ينص على أنه ينبغي مصادقة الحكومة الإسرائيلية عليهما قبل بدء سريانهما.

يشار إلى أن نتنياهو لم يشرك أحدا من الوزراء، وخاصة أشكنازي ووزير الأمن، بني غانتس، في الاتصالات والمحادثات التي سبقت الإعلان عن الاتفاق مع الإمارات، كما امتنع عن اصطحاب أي وزير معه إلى واشنطن. ونقلت القناة 12 عن مصدر سياسي قوله في هذا السياق إنه "كان مهما جدا لنتنياهو على ما يبدو أن يأخذ كل الرصيد لنفسه فقط، وإسرائيل كادت تقع في حرج دبلوماسي".

وتعالت انتقادات داخل الائتلاف الحكومي تجاه نتنياهو، بسبب إخفائه تفاصيل الاتفاقيتين مع الإمارات والبحرين، وعدم المصادقة عليها في الحكومة والكنيست قبل توقيعهما.

فلسطين

المصدر: القناة 12

الثلاثاء 15 أيلول , 2020 09:21
تابعنا على
أخبار ذات صلة
بعد اتفاقيات التطبيع الخليجية.. نتنياهو يهدد بضرب دول في المنطقة
"اسرائيل" تلوح بحرب لأيام ضد حزب الله
قيادي بسرايا القدس يوجه عدة رسائل: معركتنا طويلة.. وأسدود كحيفا وعسقلان كتل أبيب
"إسرائيل اليوم" تعدل ما نسبته لفريدمان بشأن استبدال الرئيس عباس بالقيادي دحلان
السلطة الفلسطينية ترفض تصريح السفير الأمريكي عن تعيين دحلان خلفا لعباس
“من لا يملك يعطي من لا يستحق”.. السفير الأمريكي في إسرائيل يقولها علانيةً: نفكر في دحلان زعيماً للفلسطينيين
بسبب التطبيع مع إسرائيل: عشرات الفنانين والفنانات من الوطن العربيّ يتعهدون بمقاطعة النظام الإماراتيّ ويؤكّدون أنّ “فلسطين ستبقى البوصلة”
صحافي إسرائيلي يزعم: قائد كتائب شهداء الأقصى السابق زكريا الزبيدي هددني “بتقطيعي وتحويلي إلى سيخ شواروما”.. والطيرواي: “الانتفاضة الثانية كانت ستندلع دون علاقة لاقتحام شارون للأقصى”
نتنياهو يهدد بتدمير غزة بعد أن وضع ابن زايد في جيبه الصغيرة.. هل سنشاهد الطائرات الإماراتية في سماء القطاع؟!
مسؤولون إسرائيليون: "إسرائيل" لم تتراجع عن خطة الضم وستعيد طرحها بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي